عبدالمحسن بن علي المطلق
ربما لا أذكر شخصيتين تأثّر بهما علم عصرنا الكبير.. ابن باز، عليه شآبيب الرحمة وهو مثال ما زالت قائمة آثاره، مما لا أظن من بلغ شأوه بعهدنا إلا ما شاء الله، بمثلهما:
ابن تيمية (شيخ الإسلام) المتوفي ختام سنة 728هـ رحمه الله، و(شيخ العقيدة) بهذا الزمان/
مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ.. ابنِ سُلَيْمَانَ التَّمِيْمِيُّ (1115 - 1206هـ) (1703م - 1791م)، العالم السني الحنبلي، الذي كتب الله على يديه من الخير العظيم والنفع العميم، فحسبه ما توجّه تلقائه من..
تنقية العقيدة من كثير مما شابها، درجة أن أمسى لقبه (الشيخ) خياراً وحيداً لبقية أسرته كرامة لصيته، و(جزاء) وفاقاً -مماثلا- صنيعه، عليه من ربّه سحائب الرحمات غوادٍ رائحات
فالشيخ حسبه أن كل النسل من بعده ترك التعريف العائلي، بل حتى القبلي -التميمي- يُكتفى بهذا النسب إليه طُراً
أي : (آل الشيخ)
كما وأن تأثيره بالأسرة عجيب
فقد كان ميدان الجدّ (العلم الشرعي)
هو المضمار الذي مآد بأغصان شجرتهم، حتى وكأن بينهم وبنهم خفيّ ما لا يرى العِـبر عائمه تنافس محموما.
وهنا لا شك أن هذا لمحمودا، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا حسد إلا في اثنتين...)
فذكر نبي الرحمة/ الرجل الذي آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، والرجل الذي آتاه الله مالاً فسلطه في هلكته في الحق.
فذكر الأمرين لكنه ذكر القرآن بدلا من الحكمة.. في حديث أبي هريرة في البخاري
فالنبي صلى الله عليه وسلم هنا يقول: لا حسد، أي: لا غبطة إلا في اثنتين، يعني:
لا يوجد ما يُغبط عليه الإنسان ويتمناه من أحوال الناس وما أعطاهم الله إياه إلا في صفتين وخصلتين..
و(الأخيرة) هي التي حلّت بين فُرادها
ولإن ذكرت ممن أعرف (معرفة مباشرة) سبط عمّتي حصة بنت صالح المطلق - رحمها الله- الدكتور حسين بن محمد بن عبدالله آل الشيخ (الأستاذ المساعد في جامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً).
فما أذكره لطويّة عاطفة تحملني قِبله.. فحسب (وإن كان يستحق وربي)، إنما مبعث أسطري/
ما ورثه من جدّه الكبير، وهي «غيرته» على العقيدة، وهذا الداعي مهيمن على أي داعٍ آخر، ولا غرو (أبا عبدالإله) حين يحاكي الفرع منكم الأصل..
هل ينبت الخطي الا وشيجه
وتُغرس إلا في منابتها النخلُ
بأن يستشرف الصنعة، وقد تشرب منها الماء، وامتشق المرعى
فأنتم من سلالة تلك القامة التي إن كان لعصرنا مفخرة يباهي بها، فهو ذاك (الإمام.. الهُمام)، ما قد لا أماري إن قلت حسب ذاكم - العرق- أن يُستنفر من مثلك ليأطِّـر لنا مادة دسمة بين دفّتي كتاب، حمل اسما سامي المرمى: «(وقفات فقهية).. في تعريفات لا بد من التذكير بها في مفهوم العبادة على ضوء الكتاب والسنّة» وهو مؤلفٌ زخم ناهز الـ200 صفحة لكنه غني بالمعاني، رصين المباني. ولعلي أسند مقالتي (شهادتي) لهذا العطاء، فأذكر وأنا ممن مراوحه بين الكُتب.. ما أوقعني انبهاراً من طرح حبيبنا ذي الإحسان (حسين) الذي -بالمناسبة- أشيد به لما له في باع الكتابة (جُهدا) لا يظام، فالحبيب ذي القلب الرطيب عنده مؤلّف آخر له من الثقل، فحسبكم عنوانه «(لشرك بالله).. وشيء من تاريخه في الأرض»، ومقالات جمّة فمنها ماهو في الصحف منشورة، وأخرى ربما ضمّنها لعطاءات هي في طور بلورةٍ وما يتفق ووجهها، وهناك ما قد تكون خرجت للنور.. لكني لم أحظ بها، أو أحط بها خُبرا، لأقول في عطاءه هذا من نفائس، إن لم يكن الكتاب في مادته أثيرٌ ومغرٍ، ولولا ضيق المساحة لذكرت نماذج، على أني لن أحرم القارئ إحداها، فمن بين تلكم ما هي حسب (زعمي) لا أذكر اطلعت عليها من قبل..
حين يأتي على (الركن) فيسوق له.. بمثال ليتضح المقال، كما جاء «ص22 /23»:
(( للعبادة أركان وشروط..
فأما ركناها فهما : الإخلاص لله تعالى، واتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم-
و أما الشروط، فهي (6):
1 - أن تكون موافقة للشريعة في (سببها)، أي بدليل من الكتاب والسنة.
2 - أن تكون شرعية في (جنسها)، فلا تقبل الأضحية بفرس.
3 - أن تكون شرعية في (قدرها) فلا زيادة في ركعات الصلاة ولا غيرها.
4 - أن تكون شرعية في (كيفيتها) فلا صلاة بلا طهارة صحيحة.
5 - أن تكون شرعية في (زمانها) فلا يصوم رمضان في غيره- من الشهور-.
6 - أن تكون شرعية في (مكانها) فالوقوف بعرفة، لا بغيرها.
ويخلص إلى أنه (.. إن لم تتوفر هذه الشروط فالعبادة بين الرد والفساد)
هنا أحبّر- مكررا- لمرامي حول كتابه..
إنني لا أصدر من عاطفة، فالكل «مقامه مقامك حيث أقامه».. لا تصغير ممن لا يثمن، ولا تكبير ممن ينفخ!
عدا ما للمادة العلمية الجليلة الآنفة الدافع، ألا..
كم أحسنت، وأفدت بما طوى المحتوى، ف أجدت، حمد لكم ربي الجهد، وبلغكم المسعى.