يعد بايرون شاعراً إنجليزياً من الحقبة الرومانتيكية، فهو من مواليد مدينة لندن في 22 من شهر يناير عام 1788م، اسمه جورج جوردن بايرون، إلا أنه قد اشتهر في العالم بلقبه اللورد بايرون. تلقى تعليمه في جامعة كامبريدج العريقة وحصل على لقبه اللورد وهو لا يزال في سن مراهقته. إلى جانب الشعر؛ كان كاتباً مسرحياً وسياسياً وكاتب سيرة ذاتية كذلك.
عرف عنه شغفه بالتجوال والترحال، لذا نجده يقوم بجولات عدة في أنحاء أوروبا. وخلال جولاته تلك كتب العديد من الأعمال الأدبية الخالدة، التي كان من أبرزها حج تشايلد هارولد، والقرصان. رافق بايرون في حياته الشاعر الإنجليزي الشهير شيلي وتأثر به في اتجاهه الرومانسي في التعبير وفي بعض الأفكار التعبيرية التي تناولها. وفي ذات الوقت قد أحدث -هو بالتالي- تأثيراً لدى الآخرين. إذ تنقل لنا أدبيات التاريخ الثقافي، بأن هناك حزنًا عميقًا على رحيله قد طغى على القارة الأوروبية، لخصه الروائي الفرنسي الكبير فيكتور هوجو، بقوله: شعرنا وكأنه قد نزع منا قهرًا، جزء مهم من مستقبل أيامنا.
كان بايرون شغوفاً بالأعمال الحربية وتشده السياسة ويعطي اهتماماً كذلك للعمل العسكري، لذا فنحن نجده يشارك في حرب الاستقلال اليونانية، التي كان أثناءها يعكف -كلما سنحت له فرصة- على كتابة جزء من رائعته دون جوان، التي لم يمهله القدر لإكمالها فقد توفي في العام 1824م.
عكس لورد بايرون في شعره أبجديات المدرسة الرومانسية التي تستلهم جمالياتها من الطبيعة والكون والوجود، وتتغنى بجماليات العشق الصادق والمشاعر الملتهبة. فنجد في قصائده انعكاساً لذلك التوجه للوجدانيات في أرقى صوره وتعابيره الفنية. كما نلحظ في نصوصه تلك الروح الشاعرة التي تنضح بالإلهام وتتغنى بروعة الخيال، بالإضافة لغلبة النزعة الفردية وحضور الذاتية في تصويره رؤيته للعالم. زد على ذلك أن في نصوص أخرى له، نجد تلك الروح المتوثبة للكفاح، وهي في الواقع انعكاس لروحه المحبة للعمل العسكري، وهي نزعة قد ترجمها عبر أشعاره.
من ذلك رائعته التي عنونها بمهلك سنحاريب، وتناول فيها قصة أحد الجبارين الطغاة من ملوك الدولة الأشورية، هو الملك سنحاريب الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد، الذي وصلت في عهده المملكة الأشورية لأوج قوتها، حيث حارب البابليين وأخمد ثورتهم هم والعيلاميين الذين كانوا تحت إمرة الملك البابلي ميرودوخ ودمر بلادهم شر تدمير ثم جعل من نينوى عاصمة لمملكته أشور، إلا أنه لاحقاً قد تعرض لمؤامرة من أبنائه انتهت بمقتله.
وفي تقديري أن عظمة لورد بيرون الشعرية تكمن في قدرته على تصوير المشاعر الإنسانية وفي جودة بناه المشكلة للنص، إلى جانب مهارته في توظيف المفردة الأكثر دقة في التعبير ورسم صوره الشعرية. ومجمل ذلك إنما هو انعكاس لتلك الموهبة الفطرية التي تمتع بها وذلك التوجه الرومانتيكي الذي غلب عليه.
والآن إلى قصيدة «مهلك سنحاريب»، لنطالعها ونعيش معها اللحظة:
كالذئب
حينما يجتاح حظيرة الخراف،
أتى الأشوري تتبعه جحافله.
جنوده يتوهجون كالذهب والأرجوان،
رماحهم لها بريق
كتلألأ الأنجم على سطح المحيط
حينما الأمواج تتراقص في البحر العميق عند الغروب.
كورق الغابة المخضر في الصيف بدت الحشود،
ترفع راياتها في جمود.
ومع انبلاج الصباح،
كانت ممزقة مبددة كأوراق غابة قد طالها الخريف.
فملاك الموت قد نشر أجنحته على وقع الريح،
ومر بالعدو فلفحهم بأنفاسه،
فشخصت إليه أعين النائمين في برود،
لأن قلوبهم الشجاعة قد سكنت أنفاسها لأبد الآبدين.
كان الجواد ملقى على الأرض،
فاتحٌ منخريه لأبعد مدى،
أظنه كان يبحث عن أنفاسه المتعالية،
لكن هيهات فقد توقفت أنفاسه ولم تعد جارية،
واختلطت رغوة فمه الباردة مع حشائش الأرض.
وإلى جانبه، لمحت الفارس ملقىً
قد طال بدنه التشوه،
وعلى محياه الشحوب.
فتبدت لي قطرات ندى قد علت جبينه،
ولمحت الصدأ قد نال من درعه.
وتلك الخيام، بدت لي في سكون،
والرايات كان ملقاة على الأرض وكذا الحراب،
والبوق مهمل قد خلى من الصوت.
حينها
تناهى لسمعي صياح،
أظنه نياح من نساء أشور،
فقد كانت الأصنام في معبد «بعل» محطمة.
فأولئك الوثنيون قد تلاشى جبروتهم بلا قتال،
بل كالثلج ذاب من نظرة رب العباد.
** **
- د. حسن مشهور