إلى أُسْرةِ التّحْريرِ أُزْجي تأسُّفي
على سوءِ ما أبْديتُ في رَسْمِ أحْرُفي
وبادَرْتُ في إصْدارِ حُكْمي تَعَجُّلاً
ولمْ أسْتَبِنْ جَهْلي وسوءَ تَصَرُّفي
ومِنْ لُطْفِهِمْ لاقوا رِثائي بِحِكْمَةٍ
ولَمَّا يميلوا مِثْل لوطِ بن مِخْنَفِ(1)
رثيتُ قَصيدي والرَوِيّةُ تَقْتَضي
بِيَ الحِلمَ مِنْهاجاً لِقَيْسٍ وأحْنَفِ(2)
تَسَرَّعْتُ في شَكْوايَ دونَ تَبَصُّرٍ
ومَنْ يَقْتَرِفْ ذَنْباً يُجازَى بِمُرْهَفِ(3)
* * * * *
وزادَ شُعورُ الذّنْبِ أنّ جَزيرَتي
تَسامَتْ وأغْضَتْ عَنْ ظَلومٍ ومُرْجِفِ
وَهَبْ أنّني أخْطأْتُ في حَقِّ أُسْرتي
أما لِيَ فيها مِنْ شَفيعٍ ومُصْطَفِي؟
رَعَى اللهُ صَفْحاتِ الثّقافِيّةِ التي
تَحَلَّتْ بِأخْلاقٍ وفِعْلٍ مُشَرِّفِ
... ... ... ...
الهامش:
(1) لوط بن مخنف: لوط بن يحي بن سعيد الأزديِّ، المُؤرِّخ الإماميّ والمحدّث الإخباريّ، وأحد أقدم مؤرّخي العرب، ويُجْمِعُ أهل السنّة والجماعة على الطّعْنِ فيه.
(2) قيس: هو قيس بن عاصم المنقري، سيّد أهل الوَبر كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم، صحابيٌّ جليلٌ وسَيِّدٌ من سادات العرب وأشْرافهم، اشْتُهِر بالشجاعةِ والحِلْم.
الأحْنَف: هو الأحْنف بن قيس التميمي، سيّد قبيلة تميم في عصره، يُضْربُ بهِ المثلُ في الحِلْم.
(3) مُرْهَفِ: المُرْهف أي الحادّ القاطع.
** **
- عبد القادر بن عبد الحي كمال