1 - نحن سعداء بالفطرة ما لم نسأل أنفسنا: هل نحن حقاً كذلك؟
2 - لا تبدو المشكلة مشكلة إلا إذا قال لك فكرك: هنالك مشكلة، ثم صدقته.
3 - كل الأحداث تافهة وهامشية ما لم تناقشها مع فكرك.
4 - حزمة الانفعالات يرأسها فكرة، ويرأس حزمة الأفكار انفعال موحد.
5 - تفقد اللذائذ جوهرها إذا منطقتها، ويفقد التأمل لبه إذا قعدته.
6 - الأحداث الصغرى تتعملق إذ ناقشتها، والأحداث الكبرى تتقزم إذا تجاهلتها.
7 - العصابيون كثيرو النقاش مع ذواتهم عن موضوع ذواتهم.
8 - مؤكد أن الحياة ليست خطرة كما يزعم القلقون وليست مظلمة كما يراها المكتئبون وليست لذة كما يزعم المهووسون.
9 - المكتئب يتعقد حاله حينما يتوهم أن الانفكاك من نار الاكتئاب لا يتحقق إلا باللجوء إلى أفراح الهوس، فنار الاكتئاب ليس بأقل إجهاداً على النفس من لهيب الهوس.
10 - يقول المهووس: نار الاكتئاب ولا جنة الهوس، ويقول المكتئب: جنة الهوس ولا نار الاكتئاب.
11 - تنسلخ سلاسة الحياة من حقيقتها إذا تقعرت في محاولات فهمها.
12 - أن يقول لك الناس إنك مهان وصاغر أقل جرماً في حق نفسك من أن تقولها أنت لنفسك.
13 - لن تختفي كثير من المشكلات التي نظنها مشكلات إلا إذا انصهر تفكيرك في بوتقة الأنا.
14 - سؤالان يغيب على الكثير تأملهما: هل نحن نعيش لكي نفكر، أم أننا نفكر لكي نعيش، وهل خلقت عقولنا لكي نفكر بشكل أفضل، أم خلقت لكي نعيش بشكل أفضل. إن كنا خلقنا لكي نفكر؛ فهذا يعني أن نتابع مسار الفكر إلى حيثما لا ينتهي، وإن كنا خلقنا لكي نعيش فهذا يعني أن يتبع فكرنا لما عليه متطلبات العيش وجميل المشاعر.
15 - لن تقول عن أحد إنه متكبر إلا إذا شعرت تجاهه بالمذلة، ولن نقول عن أحد إنه ظالم إلا إذا أشعرت بالمظلومية، ولن نقول عن أحد إنه بغيض إلا إذا شعرت بالكراهية. باطن مشاعرنا هو من يشعرنا وليس سلوك الآخرين.
16 - لن تشعر بالمذلة إلا إذا أنت استصغرت نفسك، ولن تشعر بالهوان إلا إذا أنت أهنت نفسك، ولن تشعر بالدونية إلا إذا أنت احتقرت نفسك، ولن تشعر بالقهر إلا إذا أنت دعست على نفسك. باطن أفكارنا هي من تشعرنا وليس موقف الآخرين منا.
17 - لا تحتر كثيراً مع دماغك: الدماغ جهاز يفهم كل شيء إلا نفسه.
18 - الحيوان يعيش لكي يعيش، والإنسان يعيش ليتعلم كيف يعيش.
20 - الحياة بسيطة ما لم نقل إنها غير ذلك.
21 - فقط للمكتئبين: إيقاف اجترار الأفكار التلقائية أشد ألماًً من التماشي معها.
فقط للقلقين: إيقاف مشاعر الخوف أكثر تكلفة من المشي في مضامينها.
22 - استمرارية الإبحار في مزاج الروقان هدف مقدم على كل شيء حتى ولو كان هذا الشيء هو استرداد مظلومية مؤكدة.
23 - وضعية المزاج الرائق جوهرة نفسية عزيزة لا تقبل القسمة على اثنين.
24 - ساعة واحدة من التأمل خيرٌ من مائة ساعة تفكير، وساعة واحدة من الروقان خيرٌ من مائة ساعة تأمل.
25 - أكبر مفارقات النفس، أن مراقبة انغماسها في أكبر مستوى من مستويات الحزن بإرادتها يجلي الحزن ذاته، وأن مراقبة انغماسها في أكبر مستوى من مستويات الخوف يجلي الخوف ذاته.