سعيدٌ جدًا لكل هذا الحِراك الذي تقوم به بعض أنديتنا الأدبية بشكل عام وفي احتفائها باليوم العالمي للقصَّة على وجه الخصوص، بدءًا من بيت السرد بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، نادي الباحة الأدبي، نادي مكة، وجدة..... إلى نادي أبها باستضافة عدد من كتَّاب القصّة عبر أمسيات ومحاضرات وفعاليات شهد بجمالها القاصي والداني..
لكن كالعادة ما أن يَنْتَهِي كلُّ نشاطٍ، حتى نسمع آراء ونقاشاتٍ، يغلب أكثرها الحدِّية بعيدًا عن الجديّة، وهناك من يُقَدِّم رؤية تستحق أن تُقرأ وتُسْمع، وتُنْشَر في الإعلام وإن اختلفنا معها!
القصة تسمع ومَنْ يدعو إلى إلغائها مِنْبَريّاً جانبه الصواب مِنْ عِدّة أوجه:
الجانب الأول قرآني: قال تعالى {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}، والآذان هو الإعلام ليسمع الجميع نداء إبراهيم عليه السلام، وِمِنْ هنا كانت القصة أولى أن تكون منيرية لتخرج شخوصها حيّة للمتلقي الذي يسمع من فيه الكاتب إبداعه القصصي.
الجانب الثاني شِعْرياً «تسري به الرُكْبان».
كثيرًا ما نسمع هذه الجملة، ونقرؤها وعلى سبيل المثال قال الشاعر:
تَسْري به الرُّكْبانُ في كلّ مَوْكبٍ
فتَخشى ملوك الأرض ما هو فاعل
فدارتْ به الأيامُ في دورانها
فأصبح نِسْيًا لا يرُومُه واصل
إذاً لولا الركبان ما سارت الأقوال والأفعال، ومعنى سرت به: تناقلته حديثاً يسمع، وينتشر بين هذا وذاك وأولئك، فالأحاديث تنتقل بالسمع لأنها أقوى وسيلة ممكنة كالشائعة لا تنتشر بالقراءة بل بالتناقل بها سماعاً، ولا يستطيع أحد كبح جماحها أو نسياتها، ومِنْ هنا كانت القصّة تُسْمَع لتسري بها الرُكْبَان بأحداثها وشخصياتها، فقد تتناسى لكنها حتماً لا ينساها الركبان بتجديد سريانها حين تقال، وهناك من يسمع لها الجانب الثالث: «قوقل ماب».
أغلبنا ينقسم في تحديد وجهته إلى أقسام من [يسمع] وصفاً ويشاهد خريطة، وقليل من يجمع الاثتين، هكذا أرى وأُعَبّر، لذا تم إضافة تحميل هذا الموّجّه على الشيخ قوقل بإضافته سماعاًَ.
فالراكب يسمع تحديد الاتجاهات حتى يصل إلى بغيته، كذلك القصّة يحتاجها المتلقي سامعها ليحدد من فِيْهِ كاتبها خريطة الوصول مستمتعاً بنهاياتها أكثر مما يقرؤها بينه وبينه نفسه سِراً أو جهراً ليسمع!
أكتفي بهذا القدر ولعلي أعود أكثر تفصيلاً، السؤال المهم هنا مَنْ يقرأ النص القصصي؟
الإجابة تكمن في التفاصيل كما يقول المثل الإنجليزي «الشيطان يكمن في التفاصيل»، لابد من كاتب القصة أن يراعي الأشياء التالية:
لا بد مِنْ الذي يريد أن يلقي نصاً قصصياً يراعي التالي:
- أن يعشق قصته، ويعيش أحداثها عند كتابتها، ويتخيلها أمامه، وكأنه يشاهد مسرحية منذ فتح الستار حتى إسدالها على المتفرجين مصفقين إعجاباً، وحين يقرؤها ينقل عبر صوته هذا الحبّ.
- يكون أمنياً في نقل الأحداث، التحدث عن كل شخصية في النص القصصي بما تعبِّر من مشاعر وانفعالات الفرح والحزن بشيء من الاهتمام وقليل من التمكُّن...
- أن يكون مخلصاً لهذا الفن الجميل لأنه هو ديوان العرب القادم شئنا ذلك أو أبينا.
- قراءة النص كثيراً لتلافي الأخطاء.... مع مراعاة طبقة الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً، بما يلائم الأحداث صراعاً وتوالي القادم من القصة، لأن الكاتب في ليلة زفافه يحتفل بزواج قصته وإلقاؤه تعبير عن مدى فرحته.
سطر وفاصلة
بعض كتّاب القصّة وهم قليل يقرأ نصه على منبر الأثير واقعاً وزوماً، وكأنه في خيمة العزاء، وهناك من يقرأ وتحسبه في حراج السيارات من كثرة صراخه، الإلقاء فنٌّ يكسب بالتعلّم والمهارة والمحاولة لا بالكسل والبلادة.
** **
- علي الزهراني (السعلي)