سؤال يتكرر دائماً ما يحدث من هذا العجب بين الشعراء كمستثمرين للقضية، وبين الناس كمنكرين أو متكاثرين الإبداع على البشر!.
طُرحت عليّ مراراً عديدة وكتبت فيها وحولها الكثير من النصوص، وبخاصة حين يدور الحديث حول «صميعة»، وصميعة هذه القرينة التي أثبتّ وجودها (كدعابة) بعد أن أقسم الناس أن هذا الشعر ليس شعر (حسن) وأن لديّ جان يوحي إليَّ بما أكتبه من قصائد. وأتذكر الحبيب الدكتور: جمعان محنوس - الله يذكره بالخير- يقول كلما قرأ نصا جديداً: «والله هذا ليس شعرك بل هذه جنية أكبر منك» وأتذكر أنني كنت أرد عليه باستمرار وابتسامة:»إذا كانت الجنية تأتي بشعر ينال رضاك هكذا فالحمد لله».
القضية ليست حديثة والكتب التي تناولتها عديدة، وجميلة وربما قرأناها في حينها.. ولا شك أنها تفتح آفاق الخيال وتدهش كل من قرأها.
وقضية القرين هنا أراها على شقين: الشق الأول: أن الناس في بيئتنا، وفي كل بيئة ربما تنكر تماماً الإبداع من ابن بيئتها حتى نصل أحياناً إلى أننا عندما لا نجد مبرراً مقنعاً لمن حولنا بما ننكره من المبدع لدينا في أي مجال أن نقول عنه: «إنه ليس من أبناء جازان، ولا أبناء الباحة، أو تبوك أو الرياض، أو الأحساء أو... بل هذا جد أبو جد خالة جد عمته من استراليا، أو تركيا، أو قادم من المغرب، أو من مصر .. أو ينسبونه لمكانٍ آخر من صناعتهم. وهذا يحدث لدينا كثيراً ، وأدهش منه؛ لدرجة أنك تُسأل أحياناً بأن أصلك ليس من هنا.. لماذا؟ لأن هذا ليس إبداعك. فنضطر للرد عليه: بأننا من طينة هذه الأرض، ومن ترابها وهي أرض الإبداع إن كان لدينا ما يستحق أن نسميه إبداعاً. فالناس تتكاثر الإبداع وتنكره على الشخص الذي يعيش في بينهم؛ لأنهم يتعايشون مع الإنسان ويرون طبيعته. ولو قلتُ بأنها قد مرّت معي شخصياً حكايا عديدة حول هذا السياق.. وأتذكر أحد الزملاء في (ثانوية بني عدوان) في أول لقاء له معي عندما تم تعيينه في نفس المدرسة، جلس إلى جواري، نظر إليّ قائلاً: «أنت حسن الزهراني» فأجبته بنعم. ليقول: الشاعر؟ لأكرر له ذات النعم. فرد قائلاً: «لا إله إلا الله.. والله في الحقيقة تخيلتك بشكل آخر. لست الذي تخيلته مطلقاً» فتفاجأت بأن الرجل يحدق طويلاً بي وكأنني لم أعجبه مطلقاً، وكما لو أنه تخيلني بسنام، أو شعر معلّق في السحابة، أو أذنين طويلتين تسحبان في الأرض، أو كائن أسطوري. فقام من عندي وأنا أشعر أنه أصيب بخيبة أمل!. وهناك قصص أخرى كثيرة مشابهة، وهذا دليل قاطع على الشق الأول في أنّ معظم الناس تنكر أو تستكثر وتستبعد قدرات وموهبة الإنسان، أو الشاعر-تحديداً- لتضطر أمام حيرتها واستنكارها لأن تعزوه وتنسبه للجن أو إلى أي نسب آخر غيره!.
وأما الشق الثاني: فكثير من الشعراء استثمروا، بل استغلوا هذه الفرصة التي تميزهم على بقية البشر وأيدوا هذه كما أيّده-حسن الزهراني- ولو على سبيل الدعابة حين وضع «صميعة» قرينة له وصار يحادثها ويقول لها كلاماً، فتقول له كلاماً، ومن هذا القبيل. كلامٌ ليس له أصل.
ربما قد توافق بالفعل أن يكون بعض الشعراء مجنوناً فعلاً، أو ممسوساً ويكون شاعراً .. ربما تصادفنا هذه، وخصوصاً في الشعراء الشعبيين فتتوافق مع ما يذهب إليه مما ذكرت. لكن البقية ليس لديهم من ذلك شيء. وهكذا تظافرت جهود المنكرين والمستثمرين وأصبحت من الأشياء الطبيعية أنّ الإنسان يكون لديه قرين .. لكن هذا في الأصل لا أصل له.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
** **
- حسن الزهراني