سهام القحطاني
«يمشي الكثير على شواطئ حياتنا، ولكن القليل من يترك الأثر» -فاطمة المرنيسي-
*سعدتُ واستمتعت بحضور الأمسية الإنسانية والمعرفية التي كانت فارستها الأستاذة الدكتورة دلال الحربي أستاذ التاريخ الحديث بجامعة الأميرة نورة وعضومجلس الشورى سابقا والتي عقدتها الجمعية التاريخية بجامعة الملك سعود بإدارة الدكتور فهد المالكي.
والحقيقة أن ثمة الكثير من الأفكار جالت في ذهني وأنا أستمع إلى حكايات خبرة الدكتورة دلال الحربي وما أحاطها من تجارب إنسانية لم تخلُ من كفاح وصبر،
فأنا أؤمن بأن العلم كفاح وخاصة وإن كنتَ تسعى إلى أن تُغرد خارج السرب؛ لأن الانفكاك عن قطيع النمطية عادة ما يُحاط بالصعوبات والعراقيل ولا يسلم من العدوالمُختفي دائما في الدهاليز المظلمة.
كان الجميع في تلك الأمسية ينصت في هيبة في حضرة شهرزاد التاريخ السعودي الدكتورة دلال الحربي وهي تحكي عن رحلتها المعرفية والإنسانية مع التاريخ، ولعل الجميع كان مثلي ينتصت ويتأمل وينسج حكاية يرويها عن تلك الأمسية. التاريخ رغم تذكيره هو «امرأة» صنعته امرأة وكتبه رجل، ولعل هذه مناصفة تسعى إلى تحقيق عدالة تكافئ التأثير والأثر في التاريخ ما بين الرجل والمرأة.
فقد اعتاد كاتب التاريخ أن يفتش عن المرأة وراء كل دمار، ولم يفكر يوما أن يفتش عن المرأة وراء كل ازدهار الذي نسبه إلى الرجل؛ فمن يملك القلم يملك سلطة المعرفة، ولوأن التاريخ كُتب بقلم امرأة لاختلف ميزان تلك المعادلة الظالمة للمرأة.
بدأ التاريخ البشري من «حواء» وسواء أكان هذا هوالحق الذي أُريد به الباطل أوالباطل الذي سعى ليُصبح حقا، فمازالت «حواء» عالقة في قلبه وفي ذاكرته بأنها بداية التاريخ البشري وأول حكاية من حكاياته.
مع أن حواء في نسخها المتعددة هي التي رسخت فن وعلم الحكاية إلا أنها غابت عن علم التاريخ ليُصبح علما ذكوريا بامتياز، لكن مع تطور العلم وامتلاك المرأة حرية القلم والفكر بدأت منذ بدايات القرن العشرين باقتحام مجال التاريخ علما وكتابة وتأريخا وتدريسا، وهذا ما دفع المؤرخان الفرنسيان «اندريه بورغيير وبرنار فانسان» أن يؤلفا كتاب «قرن المُؤرِخات» يتحدث عن حكاية 20 سيدة رغبن في كتابة التاريخ ومنافسة الرجل في هذا المجال وكأن لسان حالهن يقول: «بضاعتنا ردت إلينا».
وبما أن الرجل كان ومايزال هوالمتقدم والرائد في صناعة علم التاريخ وتأريخه غيّب بقصد أو دون قصد دور المرأة في صناعة تاريخ الشعوب والأمم، وحينا ضلل الحقيقة عن التاريخ.
لكن الآن يكاد الأمر يختلف في وجود نساء اقتحمن هذا المجال الذي ظل يتزعمه الرجل دون منافس، وبدأن في إعادة تأسيس التاريخ من رؤية مختلفة وخاصة تلك المتعلقة بالمرأة، رؤية تعيد اكتشاف دور المرأة تاريخيا وتأثيرها الحضاري ومساهمتها في ترسيخ أمن الشعوب ومشاركتها الفعالة في تعزيز ثوابت وطنها.
وأظن أن إعادة ذلك الاكتشاف بالمواصفات السابقة لم يكن سهلا على المرأة المؤرِخة أو كاتبة التاريخ؛ لصعوبة استدعاء الحقيقة المدفونة في طيات التاريخ.
لكن هناك من نجح في هذا الاستدعاء مثل الدكتورة دلال الحربي التي قدمت جهودا جبارة في هذا المجال اكتشاف تاريخ المرأة السعودية ودورها في تعزيز تأسيس السعودية الثالثة، جهود كشفت للأجيال الحالية والقادمة عن عظمة المرأة السعودية وخلفياتها البطولية في كافة المجالات، أزالت ستائر الظلال التي أخفت شخصيات زاهية بالعطاء والإنجاز.
هذه الجهود التي قُدّرت بترشيح الدكتورة دلال الحربي في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع «التنمية وبناء الدولة» والتي خصصت لها هذا الموسم صورة المرأة في رحلات الغربيين منذ مطلع القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين.
وهذا الترشيح لاشك أنه برهان على القيمة والتقدير العلميين التي تحظى بهما الدكتورة دلال الحربي عربيا.
*كانت معرفتي بالدكتورة دلال الحربي قاصرة على كتابي «نساء شهيرات من نجد» وكتاب «غالية البقمية» واللذان اطلعت عليهما أثناء كتابتي لسلسلة مقالاتي «نساء في ذاكرة التاريخ»، فأحيانا اختلاف التخصص العلمي قد يحجزنا عن معرفة مُؤثِرات معرفية لكونها خارج تخصصك العلمي، لكن تلك الأمسية اختصرت أمامي الطريق للتعرّف على شخصية الدكتورة دلال الحربي العلمية والإنسانية والثقافية.
ما لفت انتباهي في تلك الأمسية هو رقي العلاقة الإنسانية بين الدكتورة دلال وطالباتها السابقات اللائي أصبحنا الآن في مكانة علمية ووظيفية عالية ومع ذلك ظلت علاقة الدفء الإنساني في تواصل.
فنادرا ما يحتفظ الطلاب بذكريات جميلة مع الأساتذة بسبب العلاقة الظرفية التي تتحكم بعلاقة الطلاب بالأساتذة التي تنتهي بنهاية الفصل الدراسي دون أثر أو تأثير إنساني أو حتى معرفي؛ إما لنفور الطلاب من الأساتذة أو للسلبية الإنسانية للأساتذة التي لا تسعى إلى إقامة علاقة إنسانية مع الطلاب وتحوّل الطلاب بالنسبة لهم لمجموعة من الأرقام والدرجات والتصنيفات وهو ما يجعل الأساتذة في نهاية المطاف في ذاكرة الطلاب «رجل جاء وذهب أو امرأة جاءت وذهبت».
لكن حينما ترى علاقات إنسانية دافئة تحيطها المحبة والألفة بين أستاذ وطلابه فهي مؤشر لدلالات عدة منها ما يتحلى بها الأستاذ من الإنسانية والعطاء المعرفي ومحبته لطلابه، وتقديره للرؤية المعرفية لهم ودعمها ،وهذا يعني أن العلاقة المعرفية بين الأستاذ والطالب هي علاقة تشاركية لا علاقة وثنية تحركها الوصاية والسلطوية والهيمنة.
ولذلك كثيرا ما يكره الطلاب الأساتذة لهذا السبب فالأستاذ وخاصة الجامعي يرى أنه يمتلك كمال العلم ولذا فغالبا ما يُنصّب نفسه فرعونا معرفيا لطلابه من باب «ما أُريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد».
ولذلك استنتجت من كلمات طالبات الدكتورة دلال الحربي المفعمة بالمحبة والألفة والتقدير الحقيقية بأنها كانت لهن خير الأستاذة إنسانيا قبل المعرفة.
استنتجت من تلك الأمسية أن القيمة والمكانة التي وصلت لها الدكتورة دلال الحربي لم يكن طريقها معبدا بالزهور بل بالأشواك لكنها بالصبر والإرادة وقوة الشخصية والإيمان بذاتها استطاعت أن تتغلب على الطريق المزروع بالشوك بقصد أو دون قصد.
استنتجت من تلك الأمسية مدى التواضع الإنساني والمعرفي الذي تتحلى به الدكتورة دلال الحربي رغم قامتها وقيمتها وما تملكه من أسلوب ولغة تأسر من يسمعها وجدانيا ومعرفيا.
الدكتورة دلال الحربي نموذج براق للمرأة السعودية العالمة المميزة التي نفتخر بوجودها بيننا.
شكرا دكتورة دلال على كل هذا العطاء المعرفي الذي قدمتيه لنا من طيات التاريخ لتُثبت بأن المرأة السعودية منذ البدء مصدر إلهام وتأثير وإنجاز وستظل كذلك بفضل ما تُقدمه لنا حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده حفظهما الله من دعم وتمكين وإيمانهما بقدرة المرأة السعودية على العلم والمعرفة والإنجاز.
شكرا لك يا شهرزاد التاريخ السعودي.