وصلتني قصيدة الدكتور عاطف بهجات يشكو فيها تبارى همومه مع كورونا بعد أن أصيب بها على حين غرة ولفت نظري في هذا النص أمور عدة ستكون محور القراءة هي:
• التناص مع قصيدة المتنبي في الحمى: فقصيدة المتنبي تبدأ بالقول: (وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في المساء) وقصيدة عاطف تبدأ بالقول :(وزائرتي تبدد من ملامحها الحياء) ؛ فكان قول عاطف التناص المختلف مع نص المتنبي والموحي للقارئ بتلقي النص في أفق مختلف؛ ففي البدء ينعى عاطف على كورونا استبدادها به وتمردها على كل حياء؛ فزائرة المتنبي المسائية أصبحت بوعيها الخاص الذي أحدثه له مبدعها رفعت لثام الحياء الذي كان عند حمى المتنبي؛ وهنا جاءت حيرة النص الكوروني الجديد (ولا أدري أجاءتني صباحا أم يغلفها المساء) ولذلك كان هجومها مبرحاً وحربها ضروساً؛ يقول: (فكرت واستقرت دون إذني ولم ترع الحقوق وهاجمتني يساعدها التحور والخفاء؛ وساعدت خاصية الكورونا مبدعها على أن يمعن في بناء نص المتنبي واستثماره على نحو جديد
• استثمار الخواص الخاصة للداء وللمبدع ليصنع النص المختلف؛ والذي لا أحسبه مختلفاً عن نص المتنبي؛ بل إنه مختلف عن أي نص شعري آخر ينشأ عن (الكورونا) وقد هيأ ذلك لشاعرنا أنه أول نص فيما أحسب بالفصحى لشاعر حديث حيث استثمر الشاعر كلمات خاصة مثل (أسماء أسرته) (الشكشكة) (التحليل) (الدم) (الإشعاع) وكان استخدامها في النص ذا صبغة إبداعية تتجاوز المعنى العلمي لتأخذ أبعاداً دلالية جديدة (فالمغذي يعربد في الجوف؛ ومرارة الدواء لها عواء) وفقد الشم تحول إلى ضلال في المسلك؛ حين يقول في النص:
و أدويةٌ تعربدُ طيَّ جوفي
و مُرًّا بالحُلوقِ له عواءُ.
و شَكْشكةً لتحليلٍ تغذّت
و كان غذاءَها مني الدماءُ.
و إشعاعا تجوّل فوق صدري
و فقداً للمطاعم صار يَسري
و عطري ضلّ مسلكه لأنفي
و تكسيراً بجسمٍ لم يغادرْهُ العناءُ.
فأنعم يا إلهي، و اشفِ عَبْدا،
إليك المبتغى منك الرجاء.
• إظهار الضعف الإنساني وإن كان ظاهرة عامة في الإنسان في مختلف أحواله وظهرت في الشعوب والدول أمام جائحة الكورونا إلا أن الشاعر عبر عنها بطريقته الخاصة في آخر النص جعل التعبير عن ذلك كأن هذه الحالة هي حالته الخاصة وقلقه الخاص وحسرته يقول:
فأنعم يا إلهي، و اشفِ عَبْدا
إليك المبتغى ، منك الرجاء
** **
- د. عالي سرحان القرشي