د. حسن بن فهد الهويمل
لا نجد غضاضة من الحديث عن أي ظاهرة أدبية كـ[الأدب المهجري] مثلاً. ولكننا نمتعض من الحديث عن (الأدب الشعوبي)، وهو يمثل منعطفًا أدبيًا مهمًا، بصرف النظر عن دوافعه العنصرية المقيتة.
هو أدب ثري في بنائه الشكلي، وبنيته اللغوية، وقوة حجاجه، وتداخله مع الأغراض الشعرية المعتبرة كـ: الهجاء، والفخر، والحماس.
فيه فيض من المشاعر، والقيم الصارخة التناقض.
وإذا كان ثمة منح من المحن، فإن في الأدب الشعوبي بوصفه محنة أخلاقية منحًا.
الصراع العنصري بدأ في [الجنة] بين إبليس -أعاذنا الله منه- وآدم عليه السلام. وربما يكون أول ذنب عُصي الله به، وغلب إبليسُ آدمَ، لحكمة بالغة، ومن جرائرها خروجنا من الجنة.
ومن المؤسف التعاطي معها من سفلة القوم، بوصفها الورقة الوحيدة التي يملكها الشريف، والوضيع.
بدأ الصراع الشعوبي في [العصر الأموي] يراوح بين الخفاء، والجهر، ذلك أن العهد الأموي قام على الدعم القبلي. فعندما ضعف الولاء الديني رجع الأمويون إلى الولاء القبلي، والحكم القبلي، ولم يحسن البعض إدارة الصراع العنصري الأزلي. ومن ثم تفجرت مواهب الشعراء بعيون الشعر، المدنس بوضر العنصرية.
من أوائل شعراء الشعوبية (إسماعيل بن يسار)وباستعراض شعره، وصراحته بدت لي ظاهرة [الانتحال]، إذ لا يمكن أن يقول مثل هذا الشعر بين يدي خلفاء يبطشون بطش الجبارين. وفي أوج قوته.
ومن الأدباء [الجاحظ] في كتابه المشهور [البيان والتبيين].
تشكلت أنواع المواجهات:-
- فمن معتمد التصفية الجسدية كـ[أبي لؤلؤة المجوسي] الذي غدر بشهيد المحراب.
- ومن مفسد للعقائد كـ[البرامكة] حين تولوا تربية [المأمون]، وبتآمرهم ظهر مذهب الاعتزال، وعقيدة خلق القرآن، وإدارة النص في فلك العقل.
ومن مفسد للأخلاق كـ[أبي نواس] و[بشار] وآخرين.
ومن معتمد أسلوب الهجاء المقذع كصاحب الشاهنامة.
وفي حرب الخليج الأولى أحيت (العراق) الأدب الشعوبي،كحرب إعلامية مساندة للحرب العسكرية. ولكنها إثارة لم تلقَ القبول المؤمل.
الذي يهمنا الجانب الفني، واللغوي. هو أدب شئنا أم أبينا، أدب ينتظر من يعيده بكل أبعاده: اللغوية، والفنية، والدلالية.
هناك من درس كبار الشعراء الشعوبيين بعيدًا عن شعوبيتهم كالعقاد، والمازني، والغريب أن المازني عدَّ بشاراً من شعراء الإسلام.
{قد أعود مرة ثانية لهذا الموضوع..!}.