د. أبو أوس إبراهيم الشمسان
الثانية: الثماني المركبة مع العشرة
وذكر ابن مالك لهذه الحال أربع لغات، ويضاف إليها خامسة:
1 - أن تنتهي بالياء المفتوحة فتحة التركيب مع عشرة(1)، مثل «فَأَكَلَ مِنْهُ ذَلِكَ الْجَيْشُ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ لَيْلَةً»(2). وهذا اللغة الشائعة، قال الزمخشري «وأكثر العرب على فتح الياء في ثماني عشرة، ومنهم من يسكنها»(3).
2 - أن تسكن الياء(4)، وهذه حالة متفرعة عن الأولى، وذلك بحذف المقطع اليائي (الياء المفتوحة) وتمطل الكسرة السابقة على الياء فتكون ياء مدّ وهو ما عبروا عنه بالتسكين.
3 - أن يحذف المقطع اليائي (الياء المفتوحة) وتبقى الكسرة السابقة على الياء(5)، وهذه حالة متفرعة عن الأولى أيضًا.
4 - أن تحذف الياء والكسرة السابقتها، وتبقى فتحة البناء(6)، وهذه حالة متفرعة عن الأولى. وأنشد ابن مالك قول الشاعر(7):
ولقد شربت ثمانيا، وثمانيا
وثمان عشرة واثنتين وأربعا
واختلفت الكتب في حركة النون فمنها من كسر النون في هذا البيت ومنها من فتحها.
5 - قال السيرافي «واعلم أن الفراء ومن وافقه يجيز إضافة النيف إلى العشرة؛ فتقول: (هذا خمسةُ عشرٍ). وأنشدوا فيه:
كُلِّفَ من عنائه وشِقْوَتِه
بنتَ ثماني عشْرةٍ من حجّته
وهذا لا يجيزه البصريون ولا يعرفون البيت»(8). وقال الأنباري في ردّ هذا «وبيان هذا أن الاسمين لما ركّبا دلَّا على معنًى واحد، والإضافة تُبْطِل ذلك المعنى»(9).
والخلاصة أن الأفصح في الثماني إعرابها مفردة، وبناؤها على الفتح مركبة، مثل: عندي ثمانٍ وأربعون مجلةً، قرأت منها ثمانيًا وعشرين، وأعجبتني ثمانيَ عشرةَ مجلة منها.
... ... ...
(1) ينظر: ابن مالك، شرح الكافية الشافية، 3: 1674. شرح التسهيل لابن مالك، 2: 403.
(2) موطأ مالك رواية أبي مصعب الزهري، 2: 107.
(3) الزمخشري، المفصل في صنعة الإعراب، ص: 270.
(4) ينظر: ابن مالك، شرح الكافية الشافية، 3: 1674. شرح التسهيل لابن مالك، 2: 403.
(5) ينظر: ابن مالك، شرح الكافية الشافية، 3: 1674. شرح التسهيل لابن مالك، 2: 403.
(6) ينظر: ابن مالك، شرح الكافية الشافية، 3: 1674. شرح التسهيل لابن مالك، 2: 403.
(7) أكثر الكتب تنسبه للأعشى، كالفاضل للمبرد، ص21، ومنها لأعشى بكر كالاقتضاب في شرح أدب الكتاب للبطليوسي، 3: 190. ونسبه محقق الصحاح لمضرس بن ربعي الأسدي، 5: 2089، ح1.
(8) السيرافي، شرح كتاب سيبويه، 1: 109. وانظر: ابن مالك، شرح التسهيل، 2: 404.
(9) الأنباري، الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين، 1: 253.