يُحدد برتراند راسل في كتاب تحليل العقل (ترجمة عبدالكريم ناصيف) دور الوعي، ويقول: «ثمة وقائع اعتدنا أن ندعوها «ذهنية» من بينها يمكن أن نأخذ كنموذج الاعتقاد والرغبة». ثم يوضح أن ذلك يشمل المعرفة والذكريات وحتى الأحلام هذا على مستوى العقل/الذهن، بينما على مستوى الجسد/المادة توجد مساحة من الإدراك الحسي المختلف عن الإدراك الذهني، بمعنى أن الظواهر التي ندركها بحواسنا تساعدنا أيضاً على معرفتنا بأنفسنا وبالعالم من حولنا، فمثلاً من الممكن أن نتخيّل النار، لكن عندما نراها حقيقةً تكون التجربة الحسيّة المادية مختلفة عن التجربة الذهنية. فعندما فكرَّ أرخميدس في قاعدة الانغمار، بدأ بالتجربة الذهنية، ثم انتقل للتجربة المادية، بالتالي فمثلما للظواهر الحسية آثر فإن للظواهر الذهنية آثر أيضاً.
يقول مؤرِّخ»فلسفة الفيزياء» إريك سي بانكس في مقال بعنوان «الميتافيزيقيا للواقعيين» أن المشكلة التي يعاني منها بعض علماء الفيزياء المؤثِّرين هي عدم معرفتهم الكافية بالممارسة الفلسفية خصوصاً بمنهج أرسطو، بالتالي غاب عنهم أهمية مفهوم «الميتافيزيقيا». ويوضح أيضاً أنه رغم الأثر العلمي والفلسفي الذي قدمه إيمانويل كانط إلاَّ أنه استخدم «الميتافيزيقياً» استخداماً خاطئاً سلبياً في منشوراته عن الأخلاق والعقل، حيث جردها من أبعادها التصوريّة وحولها إلى سياقات مادية فقط، وهذا ينافي أصل الميتافيزيقيا.
جوهر الميتافيزيقيا هو التفكير فيما لا تدركه الرؤية الإنسانية بأعيننا وحواسنا، بمعنى محاولة استيعاب الأشياء التي لا يمكن تفسيرها بالنظر إليها، أو حتى بالإحساس الجسديّ بها، ويمكن فهم الميتافيزيقيا عبر فكرة تخيلية فيها نتخيل أننا نتفرج على شاشة ولكن بدون وجود شاشة فعلية، فنحن نحاول أن ندرك الأشياء بالاعتماد على قدراتنا الذهنية. فعندما نحدق نحو الشاشات؛ نتفرج على مادة معروضة سواءً أكانت نشرات أخبار أو برامج درامية، ولكن ليس بمقدورنا إلاَّ إدراكها إدراكاً عقلياً، مثل المواضيع الميتافيزيقية تماماً، في كونها مجرد عملية ذهنية ولكن بدون وجود الشاشات أمامنا. وهذا ما فعله أرحميدس قبل أنْ يبدأ بالتجربة الحسيّة.
فيوضح إريك سي بانكس أن الحياة مكونة من الإدراك الجسدي المادي Materialism والإدراك الذهني Idealism، وأن الارتباط بينهما تسبب في معضلة تاريخية، وانقسام كبير بين فريقين، أولهما؛ يؤمن بوحدة العقل والجسد/المادة، بمعنى رغم أنّهما تجربتين مختلفتين على مستوى الذِهن والأحاسيس إلا أنهما جزء من طبيعة تكوين الفرد الواحد، لذا هما يتكونان من واقع واحد، ويعرفون بمصطلح Monism ، أما الفريق الثاني فيؤمن بثنائية الذِهن والجسد، وانفصال التجربة الذهنية عن التجربة الجسدية باعتبارهما ظاهرتين مختلفتين، ويعرفون بمصطلح Dualism.
إذن، وعلى مستوى التجربة الذهنية والأحاسيس؛ الكون كله بالنسبة للإنسان داخل نفسه فقط، بمعنى أنَّ الإنسان يفهم ويستقبل الحياة عن طريق تجربته الذهنية و قدراته الحسيّة، وربما، هكذا يُبعث، كنفسٍ واحدة، وبشكل فردي، كمعنى للآية رقم 28 من سورة لقمان. فنحن نستقبل الوجود بذواتنا المنفصلة، و ربما هكذا سنستقبل الحياة الأخرى.
** **
- حسن الحجيلي