عبد العزيز الصقعبي
إنه ضحية البدايات، حكايته غريبة، فثمة ما قبل وما بعد، وهو الخط الفاصل بينهما، في عصور غابرة وفي أوروبا تحديداً حسب بعض المعلومات كان هو الفاصل بين العزوبية والزواج، بصور مختلفة، ثم أصبح يمثل البدايات التي تعتمد على التدشين، والانتقال إلى شيء آخر، ليس هذا لغزاً بل مدخل للتفكير حول وجوده، ومدة حضوره التي لا يتجاوز وقتها أصابع اليد الواحدة من الدقائق، في ذلك الوقت تكون كل الأنظار مصوبة عليه لمتابعة عملية يقوم بها شخص أو أكثر لمدة ثوانٍ، مثل الأضحية عند التذكية أو الذبح، هو لا يذبح بل يقص، وبالطبع يُحضرون المقص الذي يوضع على مخدة صغيرة زاهية، وغالباً يكون المقص مذهباً، يمسك به أحدهم، ويقص شريط الافتتاح، ويصفق الجميع بعد ذلك.
شريط الافتتاح ضحية البدايات، بلونه الأحمر وخامته المصنوعة من الحرير الساتان، هو الضحية لأنه يقص ثم يترك ليسقط على الأرض، حتى الآن الأمر يعني فقط رمزية الانتقال من حالة إلى حالة، من حالة العدم إلى حالة الوجود، فحين يقال «قص الشريط»، يعني ذلك بداية جديدة لأمر ما، ففي عالم كرة القدم المباراة الأولى في بداية موسم رياضي بين فريقين يعني انطلاقة مسابقة أو دوري وتمثل قص شريط الافتتاح، لكن في الجانب الثقافي هو حاضر بقوة، بالذات في المعارض الفنية، واللقاءات والمنتديات، وبالطبع في كثير من أمور الحياة، مثل افتتاح سوق تجاري، أو تدشين مشروع.
الشريط هو البوابة التي تفتح ليدخل بعد قصّه الجميع، والمشهد الملاحظ أن ذلك الشريط يقسم المكان إلى قسمين قسم شبه خال من الناس، وقسم مملوء من الناس الذين ينتظرون من يقوم بقص الشريط ليدخلوا. منظر أشبه بالساعة الرملية ولكن ليس بصورة عمودية بل أفقية، والرمل لا ينسكب من الأعلى للأسف، بل من جانب إلى آخر، وهذا المشهد القصير جداً، يحتاج إلى زمن لتحضيره، فلابد من إحضار الشريط، وبمواصفات معينة، أحياناً يتم وضع أشكال تشبه الزهور أو الورود على ذلك الشريط، بربطات معينة، ليعطي الشريط شيئاً من الجمال، لأن شكل الشريط قبل الافتتاح لابد أن يكون مبهراً، وبالطبع المخدة الصغيرة أو الوسادة لابد من تزيينها، ربما يتم تزيين الحاملين الصغيرين اللذين يربط بهما طرفي الشريط ببعض البالونات، حسب المناسبة، عموماً هذه لا تعنيني، ولكن الجميع يتفق أن لحظة قص الشريط هي من اللحظات التي لا تُنسى، وبكل تأكيد تُرصد وتوثق بالصورة والصوت، فالكاميرات تبدأ بالتصوير لحظة قص الشريط، أحياناً يكون هنالك بساط أحمر، يحدد المسار، قد يكون موقع الشريط في الوسط أو النهاية.
قص الشريط لا يقوم بها أي شخص، بل وفق مواصفات معينة، فمن يقوم بتلك المهمة يناله شرف التقدير والاحترام من الجميع، لأنه أهل لذلك، فغالباً يكون راعي الحفل أو المناسبة، وهذا جزء من التكريم، بل أحياناً نرى حرص البعض على أن يكون من يقص الشريط رمزاً مهماً في حياته، فلا نستغرب أن يحضر أحدهم والدته لتقص شريط افتتاح مؤسسته أو مشروعه التجاري كمثال، وأعتقد أن مهمة الشريط تنتهي عند قصه، فلم أسمع أن أحداً احتفظ بالشريط بعد الافتتاح، أمر آخر رمزية الكبير والصغير في قص الشريط، أحياناً يتم اختيار طفل أو طفلة ليحملوا الوسادة أو المخدة التي يوضع عليها المقص ليأخذه الكبير رجلاً أو امرأة ويقص الشريط، كأن ذلك الصغير يترك الأمر الأهم للكبير ليقوم به، بالطبع من يقف بجانب وخلف من يقص الشريط سيجد صوره في كل مكان، ولنتذكر مجلة ماجد ونقول «ابحث عن فضولي»، تنتهي لحظات قص الشريط، و غالباً تنتهي حكايته، حكاية الشريط الذي يعتبر ضحية البدايات.
أكتب هذه الكلمات بعد حضوري افتتاح معرض للفن التشكيلي، لم أحزن على ذلك الشريط، ولم أفكر بمصيره، بل ذكرني بتلك الشرائط التي توضع على الهدايا، نقوم بفكها أو قصها وبالطبع إزالة أوراق التغليف لمعرفة الهدية، والشيء بالشيء يُذكر، هيئة الأدب والترجمة والنشر أهدتني مجموعتين قصصيتين صغيرتين جداً، داخل مظروف، الملفت للنظر أن الكتابين عليهما شريط لونه «أعتقد خربزي»، فككته واطلعت على الكتابين، لن أتوقف عندهما، ولكن هل هذا يعني أن هذه بداية وبدلاً من أن يكون شريطًا واحدًا، وزعت الأشرطة على عدد من الأدباء كنت أحدهم، هل نأمل تدشين مرحلة جديدة للثقافة وتحديداً الأدب بعد أن تم قص الشريط من قبل عدد كبير من الأدباء؟.