في عالم الكتابة والإبداع الفني، يظل الرقيب سلطة على النص، قد يصادره وقد يصدره، وقد يجتزئه، وفي كل تلك الحالات تكون المرارة عند المبدع حاضرة عندما يكتشف أن جزءًا من نصه أو كله قد صار مفقودًا بفعل فاعل لا يمكن مراجعته ولا سؤاله.
النص المفقود قد يكون موهبةً لم تكتمل صقلاً ولا خبرةً ولا تجربةً، وقد يكون حسابات خاطئة، بان عوارها بعد حين من الدهر من الممارسة والتجلي والتأثر والتأثير.
المبدع قبل الموهبة هو قناعة وتصور، وهاتان الصفتان تشكَّلهما الأيام والتجارب، ليكون الإبداع ثمرتهما، والتي من خلالهما يتشكل وبهما يكون.
في مراحل التشكل الأولى يكون العقل متموضعاً في بداياته لم تملأه التجارب بعد، وأخطر ما يكون على المبدع الذي لم ينضج بعد، قناعاته البكر وما ينتج عنها من تصورات ومواقف، لأنها هي الشرارة الأولى التي تقدح ذلك العقل الجديد ليعمل وينتج تحت تأثير الحضور والنشوة وبواكير الأمل بغد أفضل وأكمل قدرة وتمكنًا وتمكينًا.
المراجعات على مستوى الأفكار والمواقف ما هي إلا منعطفات في حياة المبدع والإبداع، فيكون ما قبلها شيء وما بعدها أشياء، وهنا يتوقف السياق الأول ليبدأ سياق جديد، وبينهما يكون النص المفقود الذي يكثر حوله التأويل والتعليل ويتكاثر عليه أرباب تلك الحرفة، طمعًا في صورة مثلى أو مجتزأة، تؤول فكرتهم وتدعمها باتجاه سياق قديم يريدونه، أو تدفع سياقًا نافذًا مسيطرًا على المرحلة تُخشى سطوته، تقتضي المصلحة درأه وربما نزعه ونفيه حتى حين.
وفي آخر طفرات الحكايات القصيرة جدًا، يُغيب جزء من النص ليصبح في عداد المفقودين، والسبب تلك الدهشة المزعومة والمدعومة بذلك التصور العجيب الذي يفترض في المبدع أن يصدم القارئ ويباغته، وتلك مساحة في النص يتنازل عنها الكاتب لتكون حقًا حصريًا للقارئ والمتذوق، ليفسرها بطريقته وفق تصوره ولونه وذوقه، وهنا يغيب جزء من النص ولكنه على طريقة .....(بعض الغياب حضور)! .
في عالم الإعلام وسياساته يحضر النص المفقود، فقاعدة اكذب تصرف ما لا ينصرف، والميكيافيلية عبر التاريخ الإنساني تكون حاضرة، لتدفع بما يُراد له أن يُقرأ، وتحت تأثير ذات القاعدة يُدحر نص آخر فيكون مفقودًا تارةً تحت سطوة ما يريده الرقيب ويحجب تارةً أخرى تحت تأثير براغماتية متوحشة تسود المشهد وتؤطره وتقولبه.
وأخيرًا يظل النص المفقود جزءًا لا يكتمل السياق إلا به، مهما كان هذا السياق ودلالاته وقد يكون مناسبة، وقد يكون شاهدًا، وقد يكون شعورًا لحظيًا، وقد يكون قناعة متجذرة، قد تحضر وقد تُحصر تبعاً لظروف الزمان والمكان وتغيراتهما.
** **
- علي أحمد المطوع