م.عبدالمحسن بن عبدالله الماضي
1- الحياد مصطلح متوهم خيالي مصلحي.. يحمل عدة معانٍ تتنوع حسب حاملها.. فهو يعني حتماً الرفض أو التأييد.. والبعض يصفه بالنأي بالنفس عن اتخاذ موقف حتى لا يخسر أياً من الطرفين.. لكنه في الواقع قد اتخذ موقفاً منحازاً لأحد الطرفين فقط بوقوفه على الحياد.
2- أن ترى ظالماً يفترس مظلوماً وتقول: أنا على الحياد.. فهذا ليس حياداً بل جبن أو خوف على مصلحة.. أو تواطؤ مع ذلك الظالم.
3- الكاتب حينما يكتب لا يستطيع أن يكتب بحياد.. والمترجم حينما يترجم لا يمكن أن يترجم بحياد.. والمفكر حينما يفكر لا يمكن أن ينطلق من فكر محايد.
4- لكن ما هو الحياد الذي يتكلم عنه الناس.. هل هو عدم اتخاذ موقف؟ أم هو اتخاذ موقف لكن بصمت؟ أم هو عدم التدخل في شؤون الآخرين؟ أم هو خنوع وخضوع خشية أن يأتيك الدور؟
5- الحياد ليس موقفاً سلمياً أو نأياً بالنفس عن الانحياز.. والحياد ليس معناه أنك لست معي ولست ضدي.. الحياد ليس لوناً رمادياً أو موقعاً وسطياً.. فواقع الحياة يؤكد أنه من ليس معي فهو ضدي.
6- المحايد من الأشخاص هو المنطوي.. والمحايد من الألوان هو الشفاف الذي لا نراه.. والحياد في الكلام هو الكلام الذي بلا معنى.. والحياد في المواقف هو السلبية.. والحياد في الفكر هو الهلوسة.. والمحايد من الطعام هو الذي بلا ملح.. والمحايد في الأذواق هو الذي بلا ذوق.. والحياد في القرار هو التردد.
7- الحياد ليس المقابل أو المناقض للانحياز.. فالحياد هو الانسحاب والعجز عن اتخاذ موقف.
8- الحياد مع الأبناء والحياد بين الأصدقاء والحياد في مكان العمل والحياد في الحياة العامة.. كلها مواقف سلبية مهما حاولنا أن نضفي عليها من مبررات إيجابية.
9- هل يمكن الوقوف على الحياد بين التجديد أو التقليد.. الإبداع أو الإتباع.. الجديد أو القديم.. الماضي أو المستقبل.. الصدام أو الحوار.. الحب أو الكره؟ الحياد في أي منها هو في الحقيقة انحياز تام.
10- المحايد هو الشخص المذبذب غير الواثق الذي له قَدَمٌ في البر والأخرى في البحر.. هو الذي لم يسبح ولم يسلم من البلل.. هو الشخص الذي ينطبق عليه وصف «البرمائي» كما في رواية (د. غازي القصيبي).
11- الحياد إن لم يكن موقفاً انحيازياً وعدوانياً فهو موقف جبان.
12- الحياد في حقيقته انحياز.. لكن بتقية.