عبد الله باخشوين
**صحبة (القرد) و(الحمار) قديمة، وثَّقتها لنا الرسوم التي كنا نراها لهما في قصص الأطفال التي طالعناها صغارًا؛ إذ يكون (القرد) قرب رأس (الحمار) أحيانًا دون هدف، وأحيانًا لـ(تفلية) ذلك الجزء الذي يكون فيه شعر الحمار كثيفًا نوعًا ما، ويمكن أن يكون مليئًا بالقمل والحشرات.
ومن (النكت) التي كان أخي (حسن) يرويها لي بسخرية ومرح كيف أن الحمار وهما تحت شجرة (النيم) الوارفة انتابته نوبة (ضحك) مفاجئة؛ أثارت (فضول) القرد.. فانتظر حتى (انتهت) حالة الضحك، وسأله عن سبب ضحكه متوقعًا أن يكون سببًا مرحًا، يدفعه للضحك أيضًا.
قال الحمار موضحًا: «كنت أضحك على (النكتة) التي وريتها لي (أمس)»؟! فقد استوعبها في تلك اللحظة فقط؟!
ولـ(حسن) شطحات، فإذا مرّ بموقف طريف فسوف يضحك هو أولاً، وعليك أن تنتظر أن يُنهي ضحكه، ثم يرويه لك، ويضحك معك من جديد.. وهي طريقة كثير من الناس (البسطاء).. أما (المضحكون) وصناع (النكت) و(الطرف) و(المقالب) فإن أسلوب رويهم للمضحكات لا يخلو من شيء من الجدية.. أو التجهم، وما إن يفرغ من رواية ما يروى حتى تنطلق أنت ومن معك في ضحك رهيب، يكاد يصم الأذان.
مناسبة هذا الذي تقدم الرغبة في الحديث عن ثلاثة أشياء، كثيرًا ما دار فيها الحوار والجدل مع الصديق الدكتور (ميسرة طاهر) الذي بدأ رحلة حياته العملية في المملكة في (جامعة أم القرى) بمكة المكرمة.
أما الأشياء الثلاثة فهي: (الكذب، الغباء والذكاء).
وقد اتفقنا على أن يكون (المحور) الذي يضمها بهذا العنوان (الكذب في ميزان الذكاء والغباء)..؟! وطبعا لن تجد في عموم (المملكة) فتيانًا وشبانًا ورجالاً يمكن أن تخوض معهم (تجربة عملية) حول هذا (المحور)، وتخرج منه بنتائج مذهلة.. سوى (أهل مكة المكرمة). وكما كتب ذات مرة صديقنا ابن مكة الشاعر محمد أحمد حساني، وأوضح أنهم أصحاب مقولة: استناني عند العمود المتين.
وكل واحد يطلب منك انتظاره هناك حسب نوع وحجم (المقلب) الذي شربته منه.
ونحن أبناء الطائف نعرفهم من أيام (مصيف الطائف المأنوس)، وبعض (مقالبهم) خلتنا نشوف النجوم في عز الظهر.. طبعًا هذا الكلام لا يهدف إلى السخرية من أهل مكة المكرمة - لا سمح الله - بقدر ما يؤكد (الانبهار) بحجم ذكائهم.. وقدرتهم العبقرية على (التملص) والتخلص من أكثر المواقف صعوبة وحرجًا.. وبطرق (فنية).. (ملعوبة).. بحرافة وإتقان يدعو للإعجاب.. حتى لو كنت أنت مَن تعرّض للوقوف (عند العمود المتين) أو مَن تعرّض لمقلب مضحك.. فلا بد أن تخرج منه (غير غاضب) في نهاية الأمر.. إن لم نقل منبهرًا بذكاء (قبيلك).. ومندهشًا من طيبتك التي وضعتك أو كادت تضعك في (خانة) الأغبياء من عباد الله.. وربما يكون القول الموروث (أهل مكة أدرى بشعابها) فيه كثير من الاختزال والاختصار لكثير من الأشياء السلبية والإيجابية التي مرت بصاحب المقولة.
الغريب أنني عندما عدت للاستقرار في جدة بعد غيبة طويلة وجدت أن كل الزملاء والأصدقاء الذين كنت محاطًا بهم هم من أهل مكة المكرمة.. بدءًا بالأستاذ الكبير عابد خزندار، والفنانة شادية عالم، والروائية رجاء عالم، مرورًا بـ(البشكة) التقليدية: فايز أبا، محمود تراوري، عبدالهادي الشهري، عبدالله التعزي ومحمد الثبيتي.. ومن نسيت ذكرهم عدد غير قليل.. غير أنني نسيت ذكر الأشياء المهمة جدًّا.. جدًّا.. التي تتلخص في أن (أهل زوجتي) من أهل مكة.. وأنها من مواليد مكة، وإذا غضبت يجيك كلام أهل مكة.. وإذا فرحت يجيك.. وإذا (صفنت) فهذا يعني أنها عقدت النية على أن (تغطسك) في البحر وتخرجك منه دون أن يصيبك البلل.
وكان المرحوم الشاعر طاهر زمخشري قد كتب في مطلع الستينيات قصيدة جميلة، يقول مطلعها: (أهيم بروحي على الرابية.. وعند المطافوف المروتين)، ولحنها وغناها المرحوم طارق عبدالحكيم علي إيقاع (المجرور الطائفي الشهير)؟! وكانت أغنية فارقة في معانيها وجمالها الديني والوطني.