إعداد - تميم المسلّم:
قال الكاتب الأمريكي - الكندي الدكتور ليفيتين ذات مرة، مؤلف كتاب «هذا هوا عقلك نحو الموسيقى»: «لقد وجدنا أدلة دامغة على أن التدخلات الموسيقية يمكن أن تلعب دورًا في الرعاية الصحية في أماكن تتراوح من غرف العمليات إلى عيادات الأسرة».
قال أيضاً الموسيقي الأمريكي بيلي جويل ذات مرة: «أعتقد أن الموسيقى بحد ذاتها شفاء».
«إنه تعبير متفجر عن الإنسانية. إنه شيء تأثرنا به جميعًا. بغض النظر عن الثقافة والبيئة التي ننتمي إليها، يجتمع الجميع على حب الموسيقى». يتفق معظمنا بكل صدق مع هذا القول، وهذه الرابطة العالمية مع الموسيقى هي التي دفعت الباحثين في جميع أنحاء العالم إلى استكشاف إمكاناتها العلاجية وكيفية الاستفادة منها على النحو الجسدي.
علاقة الموسيقى بالسياسة
مهما كان دور الموسيقى وأهميتها في المجتمع، فقد كانت ولا تزال قوة اجتماعية وثقافية هائلة في أجزاء كثيرة من العالم. يستكشف هذا النص الروابط بين الموسيقى والسياسة.
على مدى العقود القليلة الماضية. في جنوب شرق آسيا، مع التركيز بشكل خاص على إندونيسيا. ترددت أصداء على موسيقى النجوم مثل الإندونيسية روما ايراما من خلال صياغة آراء المواطنين الضعفاء، قدموا خطابًا نقديًا حول الشؤون الوطنية والدولية، حتى أن البعض تم تحديدهم على أنهم حركات اجتماعية سياسية جماهيرية تسعى للتغيير.
على وجه الخصوص، يُسأل كيف يمكن دمج الموسيقى في حسابات الفكر السياسي والعمل. على الرغم من حقيقة أن العلوم السياسية تميل إلى إهمال مكانة الموسيقى في السياسة، هناك عدد من الكتاب، مثل جان جاك روسو، الذين اتخذوا مسارًا مختلفًا. بالنسبة لهم، ترتبط الموسيقى ارتباطًا وثيقًا، من خلال جمالياتها، بالأحكام الأخلاقية والنظام الاجتماعي. يطور المقال هذه الادعاءات الأخيرة ويربطها بعمل من نوع مماثل في دراسات الموسيقى لاقتراح إطار يساعد على فهم مكانة الموسيقى - كصوت منظم - في الفكر والفعل السياسيين وإعطاء الوزن المناسب لها.
يُقال إن الموسيقى لا ينبغي أن يُنظر إليها على أنها مجرد حاشية أو ملحق للفكر والفعل السياسيين، ولكن بدلاً من ذلك باعتبارها سمة أساسية لهما. بما أن الموسيقى وسيلة قوية للتعبير عن الأفكار والمشاعر الداخلية، فهي تكشف عن الآراء والمواقف السياسية للناس؛ وبالتالي بمثابة أداة سياسية. تتمتع الموسيقى بالقدرة على ضخ حشود ضخمة، وهذا هو سبب استخدامها لتقديم الدعم لأسباب مختلفة.
في أوقات الحرب، استخدمت الحكومات الموسيقى كدعاية لتعزيز فكرة الحرب وتعزيز القتال. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم الموسيقى في الانتخابات مرات عديدة. من وجهة نظر مختلفة، استفاد العديد من الموسيقيين من الموسيقى كمقاومة لهم ولمشاعرهم.
الموسيقى والصحة
مشاركة على موقع Pinterest ، قالت باربرا إلس: «لدينا ارتباط عميق بالموسيقى لأنها «متأصلة» في أدمغتنا وأجسادنا».
يمكننا جميعًا التفكير في أغنية واحدة على الأقل، عندما نسمعها، وسرعان ما تثير استجابة عاطفية. قد تكون أغنية رافقت الرقصة الأولى في حفل زفافك، على سبيل المثال، أو أغنية تذكرك بصعوبة الانفصال أو فقدان أحد الأحباب.
قالت باربرا إلس، كبيرة مستشاري السياسة والأبحاث في جمعية العلاج بالموسيقى الأمريكية: «لدينا مثل هذا الارتباط العميق بالموسيقى لأنها «متأصلة» في أدمغتنا وأجسادنا. «عناصر الموسيقى - الإيقاع واللحن وما إلى ذلك - يتردد صداها في فسيولوجيتنا وعملنا ووجودنا».
نظرًا للارتباط العميق الذي نتمتع به مع الموسيقى، فربما يكون من غير المفاجئ أن تظهر العديد من الدراسات أنها يمكن أن تفيد صحتنا العقلية. وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة ماكجيل في كندا عام 2011 أن الاستماع إلى الموسيقى يزيد من كمية الدوبامين التي ينتجها الدماغ - وهي مادة كيميائية تعزز المزاج، مما يجعلها علاجًا عمليًا للاكتئاب.
وفي دائرة الضوء هذه، نلقي نظرة فاحصة على بعض الفوائد الصحية المحتملة للموسيقى وننظر فيما إذا كان يمكن استخدام الموسيقى في بعض الحالات لتحسين - أو حتى استبدال - استراتيجيات العلاج الحالية.
بالطبع مسكن فعال للتوتر
عندما تشعر بالتوتر، قد تجد أن الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك يجعلك تشعر بتحسن - وهناك العديد من الدراسات التي تدعم هذا التأثير. وجدت دراسة نشرتها MNT ، أن الأطفال يظلون أكثر هدوءًا لفترة أطول عند تشغيلهم للموسيقى بدلاً من التحدث إليهم - حتى عندما ينطوي الكلام على حديث الطفل.
اقترح الباحثون في الدراسة، بمن فيهم البروفيسور إيزابيل بيريتز من مركز أبحاث الدماغ والموسيقى واللغة بجامعة مونتريال في كندا، النمط المتكرر للموسيقى التي يستمع إليها الأطفال لتقليل الضيق والاكتئاب، ربما عن طريق تشجيع «الانغماس» - قدرة إيقاعات الجسم الداخلية على التزامن مع الإيقاعات أو النبضات أو النبضات الخارجية.
تشير الأبحاث إلى أن الموسيقى تخفض مستويات هرمون الإجهاد «الكورتيزول».
وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2013 أن الاستماع إلى الموسيقى لم يساعد فقط في تقليل الألم والقلق للأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت بالمملكة المتحدة، بل ساعد أيضًا في تقليل التوتر - بغض النظر عن العوامل الاجتماعية.
وفقًا لبعض الباحثين، قد تساعد الموسيقى في تخفيف التوتر عن طريق خفض مستويات الكورتيزول في الجسم - وهو الهرمون الذي يتم إطلاقه استجابة للتوتر.
ومع ذلك، تشير المراجعة التي أجراها الدكتور ليفيتين وزملاؤه إلى أن تأثير تخفيف التوتر هذا يعتمد على نوع الموسيقى التي يستمع إليها المرء، حيث من المرجح أن تؤدي الموسيقى الهادئة إلى خفض مستويات الكورتيزول.
ومن الآليات الأخرى التي يمكن للموسيقى من خلالها تخفيف التوتر، تأثيرها على الإجراءات التي تتم بوساطة جذع الدماغ، وفقًا للدكتور ليفيتين وزملائه، مثل النبض ومعدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم. مرة أخرى، يعتمد التأثير على نوع الموسيقى التي يتم الاستماع إليها.
وأوضحوا أن «تحفيز الموسيقى ينتج عنه زيادة في قياسات القلب والأوعية الدموية» يتم التوسط إلى حد كبير في هذه التأثيرات من خلال الإيقاع: ترتبط الموسيقى البطيئة والتوقفات الموسيقية بانخفاض معدل ضربات القلب والتنفس وضغط الدم والموسيقى بشكل أسرع مع زيادة في هذه المعايير».
أدى تأثير الموسيقى على معدل ضربات القلب وقدرتها على التخلص من التوتر إلى اعتقاد عدد من الباحثين أن الموسيقى قد تكون فعالة أيضًا في علاج أمراض القلب.
في وقت سابق قبل أعوام، أبلغت MNT عن دراسة قدمت في مؤتمر جمعية أمراض القلب البريطانية في مانشستر بالمملكة المتحدة، حيث وجد باحثون من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة أن العبارات الموسيقية المتكررة قد تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وتقليل ضغط الدم - على الرغم من أنهم لاحظوا أن المزيد من الأبحاث مطلوب في هذا المجال.
الموسيقى والذاكرة
بعض الأغاني لديها القدرة على تذكيرنا بفترات أو أحداث معينة في حياتنا - بعضها يجعلنا نبتسم، والبعض الآخر نفضل نسيانه. مع وضع هذا في الاعتبار، يبحث الباحثون بشكل متزايد فيما إذا كانت الموسيقى قد تساعد في استعادة الذاكرة.
تشير الدراسات إلى أن الموسيقى قد تساعد في استعادة الذاكرة للبالغين في المراحل المبكرة من الخرف.
في عام 2013 ، نشرت دراسة في مجلة Memory الجزيرة Cognition سجلت 60 شخصًا بالغًا كانوا يتعلمون اللغة الهنغارية. تم اختيار البالغين بشكل عشوائي لواحدة من ثلاث مهام تعليمية: التحدث بعبارات مجرية غير مألوفة، أو التحدث بنفس العبارات بطريقة إيقاعية أو غناء العبارات.
عندما طُلب من الباحثين أن يتذكروا العبارات، وجد الباحثون أن المشاركين الذين غنوا العبارات لديهم دقة تذكر أعلى بكثير من المجموعتين الأخريين. يقول المؤلفون: «تشير هذه النتائج إلى أن طريقة التعلم «الاستماع والغناء» يمكن أن تسهل الذاكرة الحرفية لعبارات اللغة الأجنبية المنطوقة».
أوبريت افتتاح الجنادرية - المملكة العربية السعودية
أول انطباع نصدره عند الاستماع إلى الموسيقى، هو التساؤل والبحث حول خصوصيتها ومرجعيتها الثقافيّة الموسيقية، ثم نطرح مباشرة معنى الهوية والانتماء باحثين بذلك عن الأساسيات الموسيقية التقليديّة وكثافة استعمالها في الأثر الموسيقي والتراثي المعني بالدراسة. فما الذي نعنيه اليوم عندما نقول إن هذا العمل الموسيقي تراثي إن الأصالة الموسيقية لا تتمثل في تقليد القدماء بقصد الاعتراف بهم، بل مؤكداً في الاستفادة من أفكارهم وتجاربهم التي بإمكاننا، وعن طريقها بناء ملامح مستقبلية جديدة. لقد أظهرت التجربة الفكريّة أنه ليس من السهل أن نبتعد عن المقاربات الموسيقية التي تتخذ من الشكل منحنى أساسياً، لأن التصوّر الثقافي يجعلنا أمام عقدة الهوية التي تحيدنا عن فكرة تجاوز المقاربات الشكلية. فعند حديثنا عن الإنتاج الموسيقي عموماً، تعترضنا عدة مسائل، منها الخصوصيّات التي يمتاز بها العمل الموسيقي، الذي ينتجه الفنان، كما أن التمشي الذي يقرّ باعترافه بالعولمة، هو كذلك لا يتناقض مع الاتجاه الشكلي الآخر الذي ينادي بالأصالة والهويّة. الإضافة إلى استخدام الموسيقى في الاحتفالات التقليدية، تم استخدام الموسيقى في جوهرها الأصلي لنقل المعلومات ومشاركة المشاعر الوطنية. غالبًا ما تستخدم الثقافات الموسيقى لوصف لحظة أو شعور لا يمكن تفسيره بمجرد الكلمات.
«تدلل يا وطن.. سمعاً وطاعة.. فداك أرواحنا مهر وبضاعة..»، انتسب الكثير من التاريخ من خلال الترانيم والتقاليد الشفوية لأن اللغة لا يمكن نسخها في شكل مكتوب. هذه مجرد أمثلة قليلة على كيفية تأصل الموسيقى في حياة وثقافات مجموعة من الناس.
يجب أن تُمنح هذه الأداة بنفس القدر، إن لم يكن أكثر، الحماية التي توفرها الأداة الملموسة. ومع ذلك، تاريخيًا، لا يُمنح التراث الموسيقي نفس القدر من الحماية مثل نظرائه الماديين (اللوحات، والمنحوتات، والأشياء التراثية والأفعال).
ختاماً، المملكة العربية السعودية في عهد جميع ملوكها رحمهم الله وحفظ الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد محمد بن سلمان حافظوا على هذا التراث العظيم وساهموا في تطويرة وتوثيقه.
الموسيقى وتأثيرها في المجتمع
الموسيقى عنصر أساسي في الحركات الاجتماعية. يتناول هذا النص العلاقة بين الموسيقى والحركات الاجتماعية من خلال أربع بؤر: الهوية الجماعية، والمساحة الحرة، والعواطف، وثقافة الحركة الاجتماعية. يتم تطوير الهوية الجماعية ورعايتها في مساحات حرة من خلال استخدام الموسيقى.
غالبًا ما تكون هذه المساحات مليئة بالعواطف التي تلعب دورًا أساسيًا في تطوير الهوية الجماعية. قد تتطور ثقافة الحركة الاجتماعية عندما تتكشف هذه العمليات. تعد الموسيقى جزءًا من هذه الثقافة وهي بمثابة آلية مهمة للتضامن عندما ينتقل المشاركون من المساحات الحرة إلى المساحات الأكثر تنازعًا. توضح أمثلة كلمات الأغاني هذه العمليات. يُقال هنا إن البحث في الموسيقى والحركات الاجتماعية يمكن تعزيزه من خلال معالجة التكنولوجيا والثقافة الشعبية. لدينا تحليلات حول كيفية إنتاج الموسيقى بواسطة الحركات الاجتماعية لتوليد عدد من النتائج، بالإضافة إلى عزفها من قبل الموسيقيين الذين يدعون الانتماء إلى حركة أو قضية أو موقف سياسي عام - فكر في استخدام المشاهير كأسلوب أخلاقي.
يمكن أيضًا إخراج الموسيقى من السياق واختيارها من قبل الممثلين السياسيين الذين يشوهون رسالتها الأصلية لأغراضهم الخاصة من خلال نوع من امتداد الإطار فكر في الثمانينيات. أقلية بيضاء كلتا الأغنيتين ادعى نشطاء السلطة البيضاء أنها أغنيتهما. أو لنأخذ موسيقى البانك في السبعينيات في بريطانيا، والتي تبناها اليسار بشكل انتهازي، وفقًا لفريث. أو بعد ذلك بقليل وفي نفس المكان، الجبهة الوطنية - الحزب اليميني في ذلك الوقت، الذي ادعى في البداية الانتماء إلى ثقافة فرعية من حليقي الرؤوس بأكملها، ثم عزز تطوير مشهد موسيقى الروك الخاص به: موسيقى القوة البيضاء كورت وإدواردز. ماذا نعرف؟ نحن نعلم أن الموسيقى هي أداة تنظيم. يمكن القول إن الشباب على وجه الخصوص يفضلون الذهاب إلى مهرجان حيث الموسيقى هي النشاط الشامل بدلاً من الذهاب للاستماع إلى خطاب سياسي أو برنامج كوميدي. يعرف المنظمون هذا جيدًا أيضًا. لدينا الآن روايات عن كيف يمكن للمهرجانات الموسيقية أن توفر ملاذات آمنة حيث يمكن أن تعيش السياسة المتطرفة علانية وبصوت عالٍ بينما في العالم الخارجي قد تكون وصمة عار شديدة. ثم لدينا قطع رائعة حول كيف تساعد الموسيقى الوطنية المجتمع على الشعور بالترابط العاطفي والوطني - نسميها الهوية الجماعية - ونشعر بالحيوية - يُسمى ذلك الانفعال الجماعي لدينا بحث حول كيفية نشر الموسيقى لجذب جماهير مستهدفة مختلفة، ومن ثم استخدامها لاشتقاق موارد مادية مثل المال.
يكتب الدكتور دانيال ليفيتين: «عندما يجتمع البشر لأي سبب، تكون الموسيقى موجودة»... حفلات الزفاف، الأعياد، التخرج من الكلية، الرجال الذين يسيرون للحرب، الأحداث الرياضية في الملاعب، وطلاب الجامعات الذين يدرسون بالموسيقى كخلفية يواصل ملاحظة أن الموسيقى كانت ولا تزال دائمًا جزءًا من نسيج الحياة اليومية.
في الآونة الأخيرة نسبيًا في ثقافتنا، منذ خمسمائة عام أو نحو ذلك، ظهر تمييز أدى إلى تقسيم المجتمع إلى قسمين، مكونًا فئتين منفصلتين من فناني الموسيقى ومستمعي الموسيقى.
في معظم أنحاء العالم وفي معظم تاريخ البشرية، كان صنع الموسيقى نشاطًا طبيعيًا مثل التنفس والمشي. إن فهم سبب حبنا للموسيقى وما يجذبنا إليها هو بالتالي نافذة على جوهر الطبيعة البشرية... «كتاب هذا هو عقلك نحو الموسيقى، 2006 «.
قد يبدو هذا وكأنه مبالغة لا داعي لها، ولكن الحقيقة هي أن الموسيقى هي واحدة من أكثر الجوانب الأساسية للثقافة الإنسانية حتى أن العديد من الباحثين يجادلون بأن الموسيقى (على الأقل في شكل بدائي) تسبق ظهور اللغة نفسها... حقيقة (من المفارقات) لم تغب عن بعض أعظم الكتاب في التاريخ، كما لاحظ هنري وادزورث لونجفيلو ذات مرة «الموسيقى هي اللغة العالمية للبشرية».
«سماع الشرق»: رحلة تفاعلية مع الموسيقى العربية في متحف حضارات أوروبا والمتوسط في مرسيليا، فرنسا هو أول معرض كبير مُكرّس لمجموعة مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (AMAR) التي أسسها رجل الأعمال اللبناني والعاشق للموسيقى العربية كمال قصار عام 2009 لدعم التراث الموسيقي والمحافظة عليه في الشرق الأوسط.
Columbia University, M.A. in Human Rights Studies