تاريخ الصورة يعود إلى عام 1402هـ، ويظهر فيها صبي في السنوات الأولى من عمره وقد بدت عليه علامات الذهول والدهشة، وكأن مَن التقط له هذه الصورة قد التقطها على حين غرة من ذلك الصبي الذي كان يرتدي لحظة التقاط الصورة قميصًا وسروالاً قصيرًا إلى ما فوق الركبتين، وقد بدا على ساقيه أثر الاتساخ نتيجة العبث واللهو في ميادين لا تحتفي بشيء مثل حفاوتها بالتراب وغباره!
أما اليوم فقد صار ذلك الصبي رجلاً في الأربعينيات من عمره، يجلس أمام جهاز الحاسب الآلي الخاص به؛ ليكتب هذا المقال بعد أن ازدادت علاقته بمجال التصوير تدهورًا وتوجُّسًا على مدى عشرات السنين!
لا أذكر أن أحدًا من كبار أفراد عائلتي التقط لي صورة وأنا أرتدي ثوبًا جديدًا نظيفًا استعدادًا للذهاب إلى المدرسة، وكل الصور التي يحتفظون بها استرقوها أثناء عبثي الطفولي من باب السخرية. ولأنني كنت طفلاً حينها لم يلتفت أحد إلى شعوري بالاشمئزاز إزاء هذا الاقتحام الدائم لعالمي الذي لم تكن تشوبه حينها أي مواد حافظة!
هذه الذكريات لم تكن بداية جيدة تسمح بعقد وشائج الصداقة بيني وبين آلات التصوير الشخصي. واستمر الحال حتى أيامنا هذه حتى أن صورتي المرفقة بهذا المقال هي صورتي الرسمية الموجودة على بطاقتي الوظيفية التي أثبتُ بها حضوري إلى مكان العمل وانصرافي منه!
ما زاد كراهيتي للتصوير وأفلاكه هو ما استجد في تلك الأفلاك من تقنيات رافقت التطور الهائل الذي نشهده في وسائل الاتصال؛ فالهاتف الذكي - وهو في الأصل وسيلة اتصال - صار وسيلة لاقتحام الكثير من الخطوط الحمراء، وحين ازدادت الصورة شراسة وضراوة تحولت إلى (مقطع فيديو عالي الدقة صوتًا وصورة)، يستخدمه (أبناء الحلال)
في (إصلاح ذات البين) و(عمارة البيوت بالمودة)!
ها هنا يأخذ الكلام منعطفًا جديدًا؛ إذ إنه من المعلوم عند ذوي الألباب أن الكذب ليس بالضرورة أن يقتصر على المعلومة المنافية للواقع فحسب بل إن أنصاف الحقائق هي نوع
من المعلومات أشد خطورة من الأكاذيب المكشوفة، كما أن نهش السياق العام للحادث أو الحديث، والعض بالنواجذ على جزء منه، ثم انتزاع ذلك الجزء، والهروب به، وإعادة زراعته في سياق آخر، هو - لعمري - منتهى التزوير والكذب. وهذا هو تمامًا ما يحصل اليوم في وسائل التواصل؛ إذ يعمد السفهاء إلى استخدام الصورة والمقطع في تشكيل رأي اجتماعي عام تجاه قضية معينة، وكأنهما مستندان لا يتطرق إليهما الشك. وحتى يكون كلامي أكثر وضوحًا أشير إلى ما يحصل بكثرة في عالم تويتر؛ إذ يتصدر وسم معين قائمة النقاش المتداول بين مستخدمي تويتر، وحين تتابع الأمر تلحظ أن هذا الوسم (الهاشتاق) يستند في إثارته إلى مقطع فيديو، لا تتجاوز مدته ثلاثين ثانية، يحتدم بعدها الهجوم على شخص معين، أو على فئة معينة من فئات المجتمع، أو على جنس من أجناس خلق الله، مع ملحوظة في غاية الأهمية، هي أن كثيرًا من هذه المقاطع يكون مسترقًا كاستراق الشياطين التي قال عنها ربنا - عز وجل - {إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب}. والمشاهد لا يرى أمامه سوى ثلاثين ثانية؛ فلا يدري ما الذي حصل قبلها، ولا يستطيع معرفة ماذا حصل بعدها. والساعي إلى نشر المقطع لا ينشر سوى ما يكفل تحقيق مآربه الشخصية. ومع كل هذا ترى كثيرًا من الناس
لا يتورع عن إدانة شخص أو مجموعة أشخاص، ويطالب المؤسسات الرسمية بمعاقبة فلان
وفلان، دون أي مستند قانوني معتبر خارج نطاق الثلاثين ثانية!
عزيزي (المحترق حماسة)، اعلم - أثابك الله - أن المؤسسات القضائية تتكون من عدد كبير
من القضاة الذين أفنوا أعمارهم في طلب العلم، ومع ذلك يحتاج أحدهم إلى البحث في كثير من المستندات، كما يحتاج إلى عقد جلسات قضائية مطولة قبل أن يُصدِرَ حكمًا شرعيًّا، يأخذ صفة النفاذ في الوقت الذي تتسع فيه ذمتك أنت لإدانة أشخاص وتشويه سمعتهم استنادًا إلى مقاطع فيديو، ربما لو وَصَلَت إلى المؤسسات الشرعية لحَكَمَت بإدانة من تولَّى تصويرها وإشاعتها بين الناس، فلماذا لا ترعوي أنت؟!
** **
- فهد أبو حميد