أسهمت عدة عوامل في نهضة المرأة السعودية، لعل أهمها عناية الحكم بأحوالها، وحرصه على الارتقاء بها بنشر التعليم وإنشاء المدارس وتشجيع تمدرس الفتيات، وتنويع العرض التربوي ما بين التعليم الأكاديمي بكل شعبه والمهني أيضا، وفتح مجال الهجرة العلمية أمام النساء، كما أدى انتشار الإعلام أيضا إلى تمكين المرأة من الارتقاء بأحوالها وإسماع صوتها، وإبراز إبداعها ومهاراتها وكفاياتها.
وكان من نتائج ذلك، أن برزت في المجتمع السعودي عدة أسماء أضاءت الساحة العلمية والثقافية السعودية، من كاتبات، وعالمات، وباحثات وفنانات بارزات أيضا.
وأدى انفتاح دورات الخط العربي والفن التشكيلي على العنصر النسوى إلى ظهور عدة فنانات خطاطات، أصبحن ينافسن الرجال في عالم ظل حكرا عليهم، فعرف مجال الخط العربي قفزة نوعية بفضل مشاركة النساء فيه. وقد حققت الخطاطات السعوديات إنجازا هاما في هذا الحقل الفني التراثي ومن بين الأسماء التي لمع نجمها في هذا الحقل الفني، نذكر على سبيل المثال لا الحصر: لولوة الحمود، التي تعد إحدى رائدات الفن المعاصر في السعودية، وقد اختارت التعبير بالأشكال الهندسية المجردة، ما أكسبها تميزا في التعبير الفني الإبداعي، وفتح لها أبواب المشاركة في المعارض الدولية.
ابتسام باجبير، صنعت لنفسها مكانة متميزة في حقل الفن التشكيلي السعودي، وحازت فضل تأسيس مجموعة الفنانات السعوديات، في المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة. أبدعت حين زاوجت بين الخط العربي وبين الاتجاهات الفنية الحديثة بشكل مبتكر غير مسبوق، ما أهلها لنيل الجوائز والإشادات داخل وطنها وخارجه.
إيمان الجشي، احتلت عام 2018 في «أبو ظبي» المركز الثالث في مسابقة البردة العالمية للخط، بفضل مشاركتها المتميزة بلوحات حروفية تحمل مسحة جمالية متفردة.
هدى أحمد توتنجي الأكاديمية، الخطاطة المحترفة ومعلمة الخط العربي بأمريكا، أول سعودية تحاضر في جامعة هارفارد العريقة، إلى جانب تقديمها محاضرات في جامعات أخرى بأمريكا وغيرها، تدرس التصميم الجرافيكي في جامعة دار الحكمة بجدة، شاركت في عدد كبير من المعارض الدولية.
التكوين
أكثر الفنانات عصاميات، اعتمدن على أنفسهن وبذلن جهودهن الخاصة لأجل تعلم فن الخط، وامتلاك مهارة الكتابة الأصيلة الجميلة.
فآمنة الكعيو تعرفت فنون الكتابة وأنواع الخط ومدارس التعبير الفني من خلال دراستها وتأملها للوحات المعروضة في المعارض الفنية التي كانت تزورها، ما نمى في نفسها حب الخط العربي ورسخ الرغبة في خوض غمار الكتابة الفنية.
أما الفنانات هناء علي وفاطمة إبراهيم الصرامي وشهد الكثيري، فقد تلقين الخط تعلما من أساتذته في السعودية أمثال إبراهيم العرافي معلم الخط الكوفي، وناصر الميمون معلم الخط الديواني، بطرق التلقين الأصيلة، فحصلن على إجازات من معلمي الخط السعوديين، وعززن مل تلقينه من شيوخهن بدورات تدريبية شاركن فيها.
الخطاطة أزهار الصادق ذات تكوين مهني في التدبير الإداري، فهي خريجة قسم الأعمال البنكية بمعهد الإدارة العامة بالرياض، لكن جمال الخط العربي وسحره استهواها، فنهلت من معينه، ومهرت في إتقان فنونه، بفضل عصاميتها وجهودها الذاتية.
في حين أن نظام البعثات أتاح للفنانتين هدى توتنجي ولولوة الحمود، فرص تلقي تكوين أكاديمي عال في الخط والفن التشكيلي من مؤسسات جامعية كبري.
وإذا اكتفت لولوة الحمود بما حصلت عليه من تكوين في جامعة سانت مارتن المركزية بلندن، فإن الفنانة هدى توتنجي، درست في جامعة جورج ميسون الأمريكية، وواصلت تكوينها في الخط العربي في الأردن، وإيرلندا، ثم درست التصميم الجرافيكي في واشنطن.
=تتباين عناية الخطاطات بأنواع الخط
يعد الخط الكوفي من أقدم الخطوط العربية، وبه كتبت النصوص العربية المبكرة القرآنية والحديثية والأدبية، وهو أصل لكثير من الخطوط التي تفرعت فيه. وخصائصه الهندسية، جعلت منه خطا مرنا، يمكن إتقانه والإبداع فيه وبه، ما جعل إقبال الخطاطات عليه كبيرا، وبه أنجزت الفنانات هناء علي ورشا عبدالله وخلود القصيبي أجمل لوحاتهن. أما أزهار الصادق، فقد برعت في الخط الكوفي فحازت الرتبة الثانية في هذا الخط في معرض أرامكو عام 1431. مع عنايتها وإتقانها للخطوط العربية الأخرى كالديواني بنوعية والرقعة.
الفنانة رشا عبدالله، تبدع بالخط الديواني أيضا، وهو الخط الذي بدأت به فاطمة إبراهيم الصرامي مسيرتها الفنية، قبل التوسع في تكوينها بدراسة خط النسخ أيضا.
أما الفنانة شهد الكثيري، فإنها أبرزت موهبتها في لوحاتها التي أنجزتها بخطوط الرقعة والنسخ والثلث. هذين الخطين الأخيرين يستهويان أيضا الفنانة آمنة الكعيو، وبهما تنجز أجمل اللوحات، والخطاطة الشابة بيان باربود أيضا، التي مع إتقانها الكتابة بأشهر الخطوط، فإنها تفضل خطي الثلث وا لنسخ.
أما الفنانة إيمان الجشي فقد اختارت طريقا آخر مختلفا عن زميلاتها، حيث تخصصت في الخط المعاصر.
مواد العمل تشتغل الفنانات السعوديات بمواد متنوعة مختلفة. تستعمل هناء علي وشهد الكثيري الريشة في التخطيط، أما فاطمة إبراهيم الصرامي فتفضل استعمال القصب، لأصالته ومرونته، على ورق مقهر، ما يضمن لأعمالها عمرا أطول وقبولا من طرف المشاهد. أما رشا عبدالله فقد كانت أكثر جرأة بخوض غمار النقش على الصخور في العلا.
في حين أنجزت ابتسام باجبير أعمالها بطريقة الحرق بالنار على الخشب، كما تميزت هذه الفنانة أيضا بإبداع لوحات خطية على قماش الحرير المصبوغ بألوان بديعة. أما آمنة الكعيو، فإنها تشكل لوحاتها بمواد متنوعة من خشب وسيراميك وزجاج ورخام وخيوط وأقمشة الحرير وغير ذلك من المواد المختلف شكلا ونوعا.
موضوعات استوحت أكثر الخطاطات موضوعات لوحاتهن من الإرث الديني والأدبي، فالفنانة ابتسام باجبير استهوتها الدلالات الروحية للآيات القرآنية والنصوص الحديثية، فشخصتها في لوحاتها، وكذلك الفنانة خلود القصيبي. أما الفنانة مودة محتسب فجعلت من فنها رسالة اجتماعية، وضمنت لوحاتها الخطية نصوصا تعزز تمكين المرأة، مترجمة وعيها بأهمية التحديات التي تواجهها النساء في زيادة قدرتهن على التطور بشكل مستمر.
في حين اتجهت الفنانة لولوة الحمود اتجاها فنيا مغايرا، فاستثمرت معرفتها الهندسية ومهاراتها الخطية، وطورت شكلا مجرداً من اللغة المبتدعة من الأبجدية العربية والمتجسِّدة في شكل أنماط هندسية، تأخذ صورة شبكة معقدة ومتماثلة من الرموز والخطوط الدقيقة.
ثمار مباركة لجهود موفقة
إن الجهود التي بذلتها الدولة السعودية، أسهمت في إنجابها عددا من الخطاطات والحروفيات الأخريات الماهرات، غير اللواتي ذكرن في المقالة، منهن على سبيل المثال لا الحصر أمل حافظ، وحواء المغيزل، وعلا حسن المسحر وعبير النابود وعالية محمد أبو شومي ووردة علي حسين البن أحمدـ وغيرهن، غير أن الكتابة للمجلة محكومة بشروط، والمقال مهما كان كبيرا لا يستطيع أن يفي كل الخطاطات حقهن من التعريف. على الرغم من المكانة السامية التي احتللنها في مضمار التخطيط، وحجم إبداعهن، وما يتحلين به من روح المبادرة والابتكار والتحديث، مع الحرص الشديد على التمسك بأصالة هذا الفن وشروطه الصارمة. فاستطعن بجدارة المزاوجة بين أصالة الخط وحداثة الإبداع.
كما يبدو من خلال المعارض والفعاليات الخطية في السعودية وغيرها أن المرأة السعودية أسهمت في هذا المضمار الفني إسهاما نوعيا وكميا، وعدد المشتغلات بالخط مهم جدا قياسا إلى عدد الخطاطين، وابتكارهن فيه لا يقل جودة ولا إبداعا عن أي ابتكار آخر.
** **
- الزبير مهداد
mahdad.zober@gmail.com