عبده الأسمري
في زمن الطيبين.. أشعل قنديل «التمثيل» وبين المهنيين «أضاء» سبيل «الدراما».. من أهل البلد «الأصيلين» الذي أوقد أصابع «الزمن» في ليلة هروب من الاعتياد.. فركض وراء بعد نظر «استعمر» وجدانه طفلاً وهو يسكب في خلواته «قصص» العابرين ويسبك في بروفاته إمضاءات «السائرين» فنثر «المهنية» فناً وشجناً ومضموناً فكان الفنان «السديد» الذي فصل رداء «الفن الدرامي «على خارطة «الماضي» مطرزاً بتوقعات «الحاضر» معززا بنبوءات «المستقبل».
إنه عميد الدراما السعودية المنتج الفنان الشهير محمد حمزة رحمه الله أحد أبرز الأسماء الفنية محليا وخليجياً.
بوجه دائري مديني الملامح حجازي المطامح وعينان ناعستان وتقاسيم تملؤها أشجان المرحلة واقتران الطفولة مشفوعة بطيبة بذخة وسحنة فنية وبسمة بيضاء وسطية وهمة سخية وأناقة وطنية تعتمر الملابس الملونة المنسدلة على قوام رشيق وشارب أكمله تأنقاً ورسمة شماغ يتشكل بتشكيل موحد وصوت جهوري بلكنة فريدة ولهجة مدينية الأصول مكاوية النشأة جداوية التعايش مكتظة بالتهذيب تملؤها عبارات فنية واعتبارات فتية محفوفة بالأدوار التمثيلية مشفوعة بالمشاهد الفنية قضى محمد حمزة من عمره عقوداً وهو يؤسس الأركان ويبني القواعد ويصنع «مفاتيح» أبواب الإنتاج ويضيء «مصابيح» دروب الفن.
في المدينة المنورة ولد وسط أسرة محدودة الدخل ونشأ في أوساط «العزيمة» مدججاً بروح «ندية» جابهت «المصاعب» وواجهت «المتاعب» وركض صغيراً مع أقرانه في أحياء زقاق الطيار وباب المجيدي والهجرة وقباء مردداً الأهازيج «اليثربية» مراقباً لمطامح «السالمين» في أرجاء حيه مرتقباً طموحات «الغانمين» في أنحاء عشيرته.. مكفولاً بتربية أسرية «فاخرة» أسبغت عليه بنعم «الاطمئنان» ونعائم «الأمان «مشفوعاً بعصامية باكرة استعمرت وجدانه فركض مبكرا بين اتجاهين من الجلد والمصابرة فكان موظفاً «مبتدئاً» في الصباح وطالباً «متمرسا» في المساء متجهاً إلى «جمع» فرضيات الرزق وحتميات العيش في أرجاء المدينة ومكة موجهاً قبلة «عشقه» للبيت الكبير ومولياً بوصلة «شوقه» للدافع المستطير الذي جعله يسير في ميادين «قوة» الذات رغماً عن مضامين «ثمن» البدايات.
ارتبط حمزة بالوظيفة في «خضم» الاحتياج فكانت «همزة» القطع المقترنة بألف «الانطلاق» والوصل المقارنة بألفة «الاتفاق» ليبدأ أولى «خطوات» العون بأنفاس «الطموح» وأعلى «درجات» الالتزام بنفائس «المطامح» فكبر وتعتقت «روحه برياحين» الإيثار وتوشحت نفسه بنياشين «الأثر» ليكون «الحاضر» الأكبر في مراسم «الثبات» والناضر الأصغر في مواسم «الإثبات» منخطفاً إلى منحنيات «التحديات» منجذباً نحو منعطفات «التجليات» ليبدأ تركيب «عناصر «التجربة بين معادلة «الحفاظ» ومجادلة «التحفظ» رافعاً راية «الموهبة» في قلب «المتون» وقوالب «الفنون» فظل «العازف» الأشهر الذي بدد «صمت» المفاجآت لينطلق بأجنحة «المهارة» ويؤثر بأصداء «الكفاءة».
عمل حمزة موظفاً في الطيران المدني وكان يقتنص أجزاء من وقته خارج الدوام في الارتباط بالإذاعة التي تشكلت في ذهنيته «عشقاً ونسقاً» حيث عمل بها عام 1386 وبدأ باكتشاف موهبته في الكتابة عندما قدم سهرة تلفزيونية بعنوان «غيوم الضيف» ثم أخرى بعنوان «وفاء الحب» ثم كتب سباعياته الشهيرة ثم ألف مسلسل أصابع الزمن الشهير ثم ليلة هروب وقام بالتمثيل والإنتاج لعشرات المسلسلات والسهرات كان فيها «البطل» المتوج والعقل المبهج حيث أنتج وشارك وتميز في مسلسلات أهل البلد وقصر فوق الرمال وأين الطريق ودموع الرجال والزير سالم وجمال الدين الأفغاني وبعثة الشهداء والعديد من السهرات وتم تكريمه عام 2006 في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون نظير ما قدمه في مسيرته.
اشتهر حمزة بإشراك أبنائه لؤي ووائل معه في معظم أعماله وكانا بمثابة «محور الارتكاز» و»صناع اللعب» في مواجهات «التنافس» وظلا ورقتان رابحتان جعلهما حمزة نصوصا بشرية لونت «إنتاجاته» بروح الإصرار وبوح الأواصر..
توفي رحمه الله في السادس والعشرين من شهر أغسطس الجاري ونعته «المنصات» الفنية في رسائل مؤثرة تعكس قامة وقيمة الراحل في قلوب زملائه ورفاقه وتلامذته ومحبيه.
محمد حمزة «الفنان القدير» الذي حمل لواء «الفن» ونال «عمادة» الدراما وحصد «إجادة» المهام انتظر «التكريم» واحترى «التتويج» فكان في «صراع» بين حظوة «العرفان» وسطوة «النكران» في منابع ألم ظل يخبئه في ثنايا سريرته وحزن كان يضمره في أعماق أمنياته.
** **
abdualasmari@hotmail.com
@Abdualasmari