محمد عبد الرزاق القشعمي
- ونشرت صحيفة الرياض في 7 ذو القعدة خبراً موسعاً شاملاً سيرته ونماذج من شعره ومنها قصيدة في الجوف عندما طال سفره عنها فهاجه الشوق إليها، نذكر منها:
العين مشتاقة على شوف حيها
أهل السخاء والجود والتبذير
دار تسمى الجوف يا جاهل بها
كم لي بها خل وكم عشير
دار تعز الضيف واللي عنا لها
واد النفاخ أن كنت به غرير
سقاه غادي المزن واحيا جوانبه
من مرزمات ماطره غزير
- وكتب عبدالعزيز المشيطي من القريات في صحيفة عكاظ ناعيًا ومعدداً مآثره وما يتحلى به من صفات وقال: «... الشاعر خالد بن عقلا بن حميد الضويحي الخالدي أحد كبار شعراء منطقة الجوف، يعد من الرعيل الأول الذي جاهد كثيراً ليحصل على التعليم في الكتاتيب.. قبل إنشاء المدارس النظامية في مدينة سكاكا، وكان من أوائل المتعلمين في جيله وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بأول مدرسة نظامية عام 1362هـ، وقد أمضى شطراً من حياته موظفاً في جهات حكومية عديدة حتى طلب التقاعد عام 1397هـ، وكان الفقيد أول صحفي في منطقة الجوف، وقد عمل مديراً لمكتب صحيفة الجزيرة لمدة 38 عاماً، وكان عضواً في عدد من الجمعيات الخيرية والتعاونية والنادي الأدبي، وله كتاب موسوعي بعنوان: ( شعراء من الجوف) ضم فيه إلى جانب ديوانه وأشعاره فصولاً شعرية لعدد من الشعراء المرموقين بمنطقة الجوف. وقد كتب الشاعر الحميد في جميع أغراض الشعر، وتتداول قصائده في شتى المناسبات.. «.
- وودعته مجلة اليمامة بخبر موسع في 8 ذو القعدة مستعرضة سيرته ومسيرته العلمية والعملية وما تركه من أثر سيبقى بعده لسنوات طويلة.
- كما رثته مجلة الجوبة في العدد 64 وبعد استعراض مسيرته أوردت نماذج من شعره الوطني نختار مقاطع متفرقة مما قاله:
نحمد اللي عزنا في بلدنا
ربنا المعبود منشي المخايل
أن دعا داع الوطن ما قعدنا
نفتديه وخيرة العمر زايل
الوغي وان حل يومه صمدنا
بالجموع مطوعة كل عايل
ومن قصيدة أخرى:
حب الوطن صكت عليه المحاني
لو زال وشم بظاهر اليد ما زال
هذا، وقد ألف كتاب (شعراء من الجوف) ضم شعره ومساجلاته في القسم الأول، وخصص القسم الثاني لثمانية عشر شاعراً من أبناء الجوف ترجم لهم ونشر أهم قصائدهم وقال في مقدمته: «.. العديد من الأصدقاء والإخوة الذين يحسنون بي الظن يطلبون مني بين الحين والآخر أن أنشر أشعاري الخاصة التي فضلت دائماً الاحتفاظ بها لنفسي، أو ما يردده الناس في المناسبات، وقد أحجمت عن نشرها طيلة الفترة الماضية لأسباب عديدة، منها أن الشعر الشعبي كثيراً ما يتعرض للتشويه عند الطباعة والنشر، لأنه أدب محكي أكثر مما هو مكتوب.. لكنني تحت إلحاح الأبناء وبعض الأصدقاء قررت أخيراً تنفيذه. مع تجنب كل ما قد يكون موضع اختلاف وخصوصاً بين أهل المنطقة أنفسهم»..
- كما نشر موقع (ميدل إيست أن لاين) تقريراً موسعاً تحت عنوان: (الجوف تودع مؤرخ شعرائها).
- أما ابنه الدكتور عبد الواحد فقد رثاه يوم الجمعة 1/ ذو الحجة 1440هـ في صحيفة الجزيرة بكلمة مؤثرة بعنوان: ( الوالد في رحلته الأخيرة)، نذكر منها قوله: «.. أجد اليوم أن كل ما يحمل قاموس اللغة من مفردات عاجز عن استيعاب مشاعر الحزن اللاهبة التي تضطرم في الأعماق، فيستعصي على القلم خط كلمة واحدة، ذلك أن رحيل الأب يأخذ الإنسان إلى زمن سحيق، كان فيه طفلاً صغيراً، يتعلق بأثواب والده، ويحتمي به من عجزه وقلة حيلته أمام عاديات الزمن والحياة.. وها أنا أعود طفلاً عاجزاً باكياً.. أبحث عن أبي الذي كنت أرى المرض يفترسه في سنواته الأخيرة إلى أن رحل ذات فجر، وتركني ومحبيه مكسوري القلوب في رحلة لا إياب منها..». وقال في حبه لمسقط رأسه: «.. كان الوالد مرتبطاً بمنطقته ومسقط رأسه، فاعتذر عن الترقيات في وظيفته الحكومية عندما تقترن الترقيات بالإقامة خارج الجوف، كما اعتذر عن بعض الفرص الوظيفية التي كان يعرضها عليه أصدقاؤه في الرياض. وقد عكست قصائده الكثيرة عن الجوف وأهلها حبه لمنطقته، كما عكست نشاطه الصحفي والكتابي الذي كرسه لقضايا ومطالب التنمية في الجوف»..
هذا، وقد خصص له الدكتور عماد علي الخطيب في كتابه ( الدلالات الأنثروبولوجية عند شعراء من الجوف) مقابلة في آخر الكتاب نذكر منها اهتمام والدته بالشعر الشعبي وحبه وحفظه، وقال إنه من الشعراء النادرين الذين اهتموا بشأن أسرهم، فلم يدع اسماً لابن أو ابنة أو زوجة إلا وله ولها بيت وقصة تتكون من أبيات فيها إلحاح أو تمنٍ أو ودّ أو تحبب أو إلهام.