ياسر صالح البهيجان
صنّف مارشال ماكلوهان (المنظّر الإعلامي الشهير) وسائل الإعلام إلى صنفين رئيسيين، أحدهما الوسائل الباردة (كالتلفاز والسينما) تُحدث ردة فعل معاكسة لدى المتلقي، إذ تُلهب مخيلته وتُعمل عقله بُغية معالجة الدلالات المتعددة التي تستقبلها حواسّه المتنوعة. وثانيهما الوسائل الساخنة (الطباعة) التي هي الأخرى تنتج حالة نقيضة تتسم بالبرود لدى المستقبل في تعاطيه معها، وتقل إمكانية مشاركته الفاعلة عند تلقيه المنجز الخطابي الموشوم بالانغلاق على ذاته. أمّا الصنف الثالث الذي أقترحه في حقل الدراسات الإعلامية، لردم الفجوة في نظرية ماكلوهان المتوفى عام 1980م، هو الوسائل المتجمدة (شبكات التواصل الاجتماعي) التي تُنتج حالة غليان لدى المتلقين، وتجرّهم من تلابيبهم للانخراط في دوامتها، والانصهار في بوتقتها؛ لتخطيها مرحلة التفاعل التخيلّي إلى حالة الاندماج التام في الفعل التواصلي.
ولعلّ أكثر ما أثار الجدل في فكر ماكلوهان قوله «الوسيلة هي الرسالة»، وراح يفتش عن الحكايات التاريخية لاستكشاف الطرق التي تغير بها الأشكال الجديدة لوسائل الإعلام تصورات المجتمعات، والقيم التي تعززها من خلال ما تفرضه من إمكانات غير معهودة في الوسائل الإعلاميّة السابقة لها.. وإن كنتُ أتخذ موقفًا أكثر توازنًا فيما بين الوسيلة والمحتوى الاتصالي، إلا أنّني أتفق إلى حد بعيد مع ماكلوهان في مسألة عمق أثر الوسيلة في بناء منظومة الفكر الإنساني بغض النظر عمّا تحمله من مضامين، وللإيضاح سأستعرض ما أحدثته وسيلة «تويتر» من تعزيز للقيم الليبرالية التي تُنادي بها الولايات المتحدة الأمريكية، حتى باتت الوسيلة قوة ناعمة بإمكانها تحقيق غايات الدول المُنتجة لها لنشر ثقافتها على شعوب العالم كافّة.
أولى القيم في وسيلة «تويتر» هي (الديمقراطيّة) وما تحمله من حقّ الفرد في التصويت على الاستفتاءات المطروحة أيًا كان انتماؤه الديني أو العرقي أو الثقافي، إذ تتيح الوسيلة إمكانية إجراء استفتاء عابر للحدود، يتمظهر كصندوق اقتراع رقميّ لا يُمارس أي تحيّزات تجاه المستخدمين. والثانية (حريّة التعبير) وفق الفكر الليبرالي المنطلق من مبدأ «حريّتك تنتهي عندما تبدأ حريّة الآخرين»، وبإمكانك أن تعبّر بما تشاء في تويتر ما لم تتجاوز حدود غيرك بالإساءة أو الازدراء أو بث الكراهية والعنف. والثالثة (الهوية الفرديّة) حيث تتيح الوسيلة إمكانيّة اختيارك للصورة الشخصيّة، وكتابة نبذة تعريفيّة عنك، والتحكم في مظهر حسابك، لترسّخ خصوصيّة الفرد وحقه في تحقيق ذاته. والرابعة (العولمة) التي تكسر الحواجز الجغرافيّة، لتكتب تغريدة من الرياض، ويعلّق عليها زميلك في طوكيو، ويعيد تغريدها إنسان في دلهي، ويُعجب بها فرد في واشنطن، وقد عرفها مالكوم واترز بأنها «كل المستجدات والتطورات التي تسعى إلى دمج سكان العالم في مجتمع عالمي واحد».
قيم الديمقراطية وحرية التعبير والهوية الفردية والعولمة التي أسهمت وسيلة تويتر وشقيقاتها في شبكات التواصل الاجتماعي في إرساء دعائمها غير مسبوقة، ولا نجد تلك القيم مجتمعة في أيٍ من الوسائل الإعلامية السابقة لها حتى الإلكترونيّ منها، ومن هذا المنطلق جعلتها في صنف مستقل يُكمل الفراغ في نظريّة ماكلوهان، وليكون لبنة أولى تستحث الدارسين في الحقل الإعلامي إلى تطوير النظريّة والتوسّع في تطبيقها لإثراء المجال بالدراسات والأبحاث النوعيّة.