د. صالح بن سعد اللحيدان
1/ محمد م م/ الشمسان/ بريدة
(تأبط شراً) اسمه (ثابت بن جابر) من قبيلة (فهم) ت نحو اسنة 80 قبل الهجرة.
أما (المعتصم) فهو: أبو إسحاق محمد بن هارون الرشيد بويع سنة 218 وت سنة 227 وكان صالحاً, شجاعاً, ناصراً للحق.
2/ خالد بن سليم العالي العامري/ الإمارات العربية المتحدة
3/ زيد بن ناهض بن عدي اليعمري/ الإمارات العربية المتحدة
(الحرورية) فرقة من الخوارج الذين خرجوا على (علي ومعاوية) وهم ينتسبون إلى (حروراء) موضع بظاهر الكوفة في العراق، قد كان فيه أول اجتماعهم حين خرجوا على ولاة الأمر.
أما (عمران بن حطان) فهو من زعماء الخوارج وقد تزعم فرقة منهم تُسمى (القعد) وهو من رجال الحديث/ ت سنة/ 84 .
4/ يوسف بن علي بن ناصر السوادي/ عنيزة
(زيد الخيل) إنما هو (زيد بن مهلهل) كان جاهلياً شاعراً مجيداً كريماً ذا معروف وبر وصلة، وفد إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة 9 ففرح به جداً وسماه (زيد الخير) لعله توفي سنة 9, وكان باراً بأبويه وكان مُهاباً مُطاعاً.
وإنما سمي (بزيد الخيل) لكثيرة خيله.
5/ سعد بن نافل اليربوعي بن سالم (اليمن – حضرموت)
الذي حكم اليمن حاكماً وقاضياً ومفتياً معاذ بن جبل/ وعلي بن أبي طالب/ وأبو موسى الأشعري، فأسسوا هناك أصول الحكم وأصول القضاء والفتيا.
6/ محمد بن عسكر العيدي
7/ هدلق بن حيدي البازعي الدوسري/ الخرج
1/ (الصحاح) للجوهري.
2/ (صبح الأعشى) للقشقلندي.
3/ (المجتهد المطلق) يغني وجوده عن الكثير آمل نظر (إعلام الموقعين) و(الموافقات) و(المبسوط).
4/ (العقل موهبة) هذا هو الأصل لكن الاكتساب قد يفيد نوعاً ما, آمل تدبر سورة (هود).
8/ زيد بن براك المعافى بن دارم القحطاني/ الخرج
عائلة (الحبابي) في (الإمارات) من قحطان أما (العامري) فمن (سبيع).
9/ سعدون .م.م الفالح/ الزلفي
النافع من قبيلة (عتيبة).
والعصيمي من قبيلة (تميم).
والطوالة من (عتيبة).
وهناك أخرى من (شمر) والله تعالى أعلم.
10/ خليل .ع.ع البراك/ المدينة
نعم (الخليل بن أحمد الفراهيدي) هو من وضع (علم العروض) والعروض, معروف حسب السليقة لكنه حسناً صنه.
11/ إبراهيم بن زيد بن فريد الهداوي/ جدة
آمل قراءة (الطبقات الكبرى) للإمام ابن سعد ج1 من ص11 حتى 115 ,
و(تاج العروس) ج2 من 8 و 15 و 111 .
12/ منيرة بنت فهيد اللامي البارقية / نجران
الخنساء اسمها (تماضر)، نعم أسلمت وحسن إسلامها - رضي الله تعالى عنها.
أما (زينب الكبرى) فهي بنت النبي -صلى الله عليه وسلم- وأما (صفية) فهي بنت عبدالمطلب والدة الزبير بن العوام -رضي الله تعالى عنه.
13/ حمد .أ.م / الشامسية
لا أعرف الذي تسأل عنه إلا من خلال كتاباته عن (النحو) وبعض ما يكتب يحتاج إلى (توقف).
14/ سلمان بن خلاد بن جبران الدويلة/ الكويت
أصل قبيلة الرشايدة, فهم من (عبس) حسب فهمي.
15/ سعاد, هند, سمية/ الرياض/ جامعة الملك سعود
(الإدارة موهبة) هي موهبة ما في ذلك شك وضابط (الموهبة) ليس/ الإنجاز أو القوة أو الحرص/ فهذه جدارة لكن الضابط مع هذا هو (التجديد النوعي الرزين).
ولا يصلح الخلط بين شيء وشيء.
16/ ع.ع.أ/ الحربي/ جدة/ بحرة
(معجم ما أستعجم) للبكري.
وأما ابن معطي فهو قبل ابن مالك وكلاهما إمام (ولست أظن هناك داعياً لرمزية الاسم)،
فسؤالك جيد.
17/ د. محمد بن مصطفى بن حمادة بلتاجي/ القاهرة
(عبدالرحمن الناصر) هو/ عبدالرحمن لدين الله كان ثامن خلفاء الأندلس وأول من لقب بالخلافة، بايعه أعمامه وأعمام أبيه.
وكان/ عادلاً حراً قوي الشخصية حسن التصرف جداً حكم قرابة خمسين عاماً ت سنة 350 .
أما: (عقيل بن أبي طالب) فهو أخو علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنهما.
أسر يوم بدر ففداه العباس (بأربعة آلاف درهم) وأسلم وحسن إسلامه.
18/ هيله .م.أ/ حوطة سدير
(حوطة سدير) حسب فهمي, قبل حوطة بني تميم ولعله الصواب.
خالد بن معدي آل زلفان/ سلطنة عمان
يثرب اسم (للمدينة) في الجاهلية.
وعير وثور جبلان متقابلان فيها.
وقبر فاطمة وقبر عائشة لا يعرفان تماماً ولم يثبت بسند قوي ذلك.
دهيمان بن عبيد بن زويد الرشيدي/ القصيم/ أبان
نعم تتلمذ الإمام مسلم على الإمام البخاري.
خاصة في الرجال والعلل
وكذا الإمام محمد بن سورة الترمذي صاحب السنن.
أما شيخ مسلم المباشر فهو الإمام (أبو زرعة) عبيدالله بن عبدالكريم.
أقدر لك الهدية وسوف أكتب مقدمة كتابك بحول الله تعالى.