عبد العزيز الصقعبي
كان يفكر بنص مشترك، هو لم يتعود أن يكتب مقالاً أو نصاً إبداعياً، فقط هو مهووس بوسائل التواصل الاجتماعية الحديثة، يكتب بعض الخواطر وغالباً ينقل بعض المقولات لكتاب من العالم، وقد تعجبه مقولة فيقوم بتحريف بسيط قبل إعادة نشرها ليشعر القارئ أنه هو القائل، رغبة في كسب أكثر عدد من الإعجاب، وبالطبع هو يعلق على كل رأي كتابياً، ويحرص أن يكون له رأي مخالف.
الآن يفكر أن يكتب نصاً بمشاركة واحد أو اثنين ممن تمرس كتابة النصوص الإبداعية، ليصدر بعد ذلك في كتاب يكون اسمه يتصدر تلك الأسماء أو يكون الثاني أو الثالث، لا مشكلة في ذلك، المهم يصبح كاتباً، وبالطبع قد يكون ذلك محفز جيد له ليكتسب حرفة الكتابة ويؤلف أكثر من كتاب، هو يقرأ، ولكن بدون حب للقراءة بل أحيانا يقرأ ما يكتب عن الكتب من خلال العروض التي تنشرها الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية، ويكتفي بذلك، وحقيقة أصبحت لديه معلومات عن كثير من الكتب والكتاب وعرف أن عبدالرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبر «كمثال» ألفوا رواية مشتركة تسمى «عالم بلا خرائط»، وهنالك كتب علمية لمجموعة باحثين، ولكنه ليس بباحث، ولا علاقة له بالعلوم، يحب فقط أن يكتسب المعرفة البسيطة التي تجمع بين السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة وبالطبع قضايا المجتمع، الصحف شكّلت ذهنيته، فأصبح مثقف شعارات، لذا فمشروع الكتاب المشترك ربما يكون حجر الزاوية الذي يغير مساره، فيصبح كاتباً وهذا يدفعه إلى القراءة المتعمقة، والتفكير، ولكن هنالك مشكلة مع التفكير، ليس لديه الخيال الواسع، ويحتاج إلى الآخرين ليحفزوه لأن يفكر ويناقش، فمشروع الكتاب فكرة يطرحها على بعض أصدقائه ممن يعرف أن لديهم موهبة النص الإبداعي، وهم بعد ذلك سيفكرون، عوضاً عنه بمضمون الكتاب وفكرته، وبعد ذلك يبدأ الأول ثم الثاني ويكون هو الثالث، هنا يستطيع أن يقرأ ما كتبوه ويقلده أو يعلق عليه ويكون التعليق طويل ليوازي ما كتباه.
الأمر ليس بهذه السهولة، ولن يضحي أي مبدع بكلمة له ليتلقفها غير المبدع ويستفيد منها، الأمر لا مجال فيه للقص واللصق، ولا يقدر أن يأخذ كتابة لأديب ما ويعيد صياغتها، ويقول لهم هذا مشروع كتاب مشترك، بل إنه ليس لديه القدرة على ذلك، ولكن قد يمارس خداع البعض ويطلب من الصديقين المساهمة بنشر كتاب يكون ريعه لجمعية خيرية إنسانية، قد يقع البعض بالفخ عندما يعلم أن ما هو مطلوب منه الكتابة فقط، ولن يتوانى أي إنسان من المساهمة بالأعمال الخيرية، ولكن بكل تأكيد ستنكشف اللعبة، عندما يتم السؤال عن فكرة الكتاب ورسالته، والتي غالباً تكون توعوية، على نسق قصصي، ولكن من المؤكد عندما تتضح حقيقة عدم وجود رسالة وراء إصدار الكتاب سوى تحقيق رغبته بكتاب مشترك، ليصل إلى القراء من خلال مشاركته كتاب متمرسين، في كتاب واحد.
العالم الافتراضي والصداقات الافتراضية ستعينه على تحقيق رغباته عبر وسائل التواصل وبالذات الفيسبوك، حيث يجد من يبحث عن المادة ويجمع كلماته المتناثرة في وسائل التواصل ويعيد صياغتها ثم نشرها لقاء مبلغ معين، لن يتوقف الأمر على إصدار واحد بل ستتعدد الإصدارات، المهم أن يدفع، وحينها سيعرف الجميع إنه أصبح كاتباً، من خلال تجميع تغريدات ونشرها، أو خواطر وجدانية تعاد صياغتها وتنشر كقصائد هايكو، أو قصص قصيرة جداً، الأمر متاح له ولا يحتاج مطلقاً لمنة أي كاتب ليشاركه بإصدار كتاب، وبعد زمن سيفكر أن يكتب سيرته، ويصدرها بكتاب، هو لم يقرأ أي كتاب صدر يحكي سيرة أشخاص لهم حضورهم في الحياة، ولكن شعر أن زمن السيرة الذاتية قد أصبح موازياً لزمن الرواية، لماذا لا يبادر ويكتب سيرته، ليكتب سيرته مع مواقع التواصل الاجتماعية، هي التي تعتبر أمراً مختلفاً في حياته، وأما بقية حياته فتعبر عنها الثلاث كلمات التالية «إنسان عادي جداً».