سهام القحطاني
«هذه الأزمة ولدّت معطيات جديدة»
-الدكتور إبراهيم التركي-
في -رسالة وعي- للدكتور إبراهيم التركي تحدث عن التحول الدلالي في زمن كورونا مستشهداً «بدلالة البُعد» وكيف أن هذه الدلالة في ظل الجائحة خلقت نمطاً دلالياً وسلوكياً حولتها من رمزية الألم إلى رمزية محررة من النمط الدلالي ومفعمة بحيوية التغيير التفكيري والسلوكي واكتشاف ما نملكه كأفراد من مرونة في الوعي ومؤسسات من قدرة على تشكيل خلايا للأزمة وإدارتها في وقت قياسي وبمجهود فعّال، وتجريب تطبيقات حياتية تجدد وعينا بمستوييه الفكري والسلوكي.
وفكرة التحول الدلالي التي قصدها الدكتور التركي ليست قاصرة على «معنى البُعد» بل هي مؤشر على تحقق تحوّل دلالي لكلية لعقل النسقي الذي تربى المجتمع في ضوئه، وهو تحقق سيسهم في خلق منظومة نسقية جديدة، أو كما قلت في المقال السابق إن ما بعد أزمة كورونا هو تاريخ جديد.
فالتغييرات النسقية التحولية في حياة المجتمعات لا تحدث إلا في ظل الأزمات الكبرى؛ لأنها -كما ذكرت سابقا- تربك الوعي النمطي بسبب غياب المقاربة والتشابه بين الحدث الجديد والواقع بمنظومته النمطية؛ أو عدم صلاحية واقع الفكر والسلوك النمطيين في مواجهة الحدث الجديد أو مطابقة إحداثياته، وهو إرباك غالباً ما يؤدي إلى ظهور أنماط جديدة من طرق التفكير والممارسات السلوكية متوافقة مع إحداثيات الأزمة والأهم استثمار آثارها في إعادة تطوير المجتمع واكتشاف عيوبه؛ فالأزمات أفضل برنامج لتشخيص الواقع واكتشاف التحديات والفرص والإيجابيات والسلبيات، وهو تشخيص يُمكّن الجميع من تجديد وعيه السلوكي والفكري.
وتجديد الوعي هنا مرتبط بعدة عوامل منها طبيعة الأزمة ومستوى استيعاب المتلقي وقبوله لخوض التغييرو تطبيقاته وقوة غطاء الدعم اللوجستي المعزز لآثار الأزمة واستثمارها في تفكيك الوعي النمطي وتجديده.
هل كل أزمة قادرة على إعادة هيكلة عقلنا النسقي، وتجديد وعينا بمستوييه الفكري والسلوكي؟
«الوجود» هو الوجوب الحتمي الذي يُحرك الوعي الإنساني سواء نحو المقاومة للبقاء، أو قبول التغيير من أجل البقاء.
وبالتالي فسلوك المقاومة أو قبول التغيير مرهون بحتمية وجوب الوجود، والمهددات الفاعلة لتلك الحتمية، فتلك الحتمية هي مسطرة القياس التي يقرر من خلالها الوعي الإنساني المقاومة للمحافظة على نظامه النسقي ودورته النمطية أو قبول التغيير من خلال إعادة تشكيل نظامه النسقي.
وبالتالي فإن الأزمات التي يُستلزم مقاومة خطرها ضرورة تغيير الوعي النمطي فكراً وسلوكاً هي القادرة على إعادة هيكلة عقلنا النسقي وإعادة صياغة مستويي الوعي الفكري والسلوكي فلابد أن يشعر الوعي النمطي بالخطر حتى يتحرك نحو الاتجاه الآخر.
يميل الإنسان بطبعه إلى رفض التغيير أو تجريب أنماط سلوكية تتجاوز عقله النسقي أو وعيه المعلوم مادام محاطاً بالاستقرار والطمأنينة وتلك الإحاطة دوماً هي مصدر قوة مقاومته للمحافظة على الاكتفاء النمطي لقواعد فكره وقوالب سلوكه.
لكن مجرد ما يشعر باضطراب تلك الإحاطة أو وقوع شبهة خطر تضعف مقاومته للتغيير ويستسلم لتجريب محفظة نسقية جديدة تكفل له أنماط مختلفة تعيد اتزان استقرار وطمأنينة محيطه.
صحيح أن الأزمات المهدِدة لحتمية وجود الإنسان واستسلامه لقبول التغيير والتجريب لمعطيات فكرية وممارسة أنماط سلوكية مختلفة بالتغيير والإضافة ضرورة في إحداث تجديد الوعي وإعادة هيكلة العقل النسقي للمجتمعات، لكنهما لا يمثلان الكفاية التامة لتحقيق ذلك التجديد والهيكلة؛ لارتباطهما بالتأثير المزمّن أو محدود الأفق الزمني ولذلك لا يمكن تحويلهما إلى مؤثر مستديم وبصلاحية فاعلة وحيوية بلا غطاء ودعم لوجستي شامل بدءًا من المعرفة ووصولاً إلى التطبيقات المهنية، لتثبيت الأثر واستثماره كما قال التركي في «توليد المعطيات الجديدة» وتغيير النمط وتجديد الوعي.
وهذا هو التحدي المعرفي القادم؛ كيف نستفيد من الوعي الحاصل من الأزمة بعد زوالها لتجديد الوعي وتطبيقاته وخاصة بعدما اكتشفنا أننا نملك خامات القدرة والإمكانيات والموارد البشرية، فالأزمات تفتح المجال لتجديد الوعي وتحفزه لكنها ليست صناعة التجديد.