أنا شاعر لكن ببؤس بلادي
أفؤادكم يا قوم مثل فؤادي؟
يا قوم هل من ناظر فأريه ما
فيها وهل من سامع فأنادي؟
زعماؤها متخاذلون لجهلهم
والكل للثاني من الأضداد
والعالمون حديثهم بعلومهم
وصف المآكل من لذيذ الزاد
صعدت إلى قمم الجبال جدودنا
فعلام صرنا في حضيض الوادي
نمنا فقام الآخرون وأسسوا
بالعلم مجداً شامخ الأطواد
يا قوم أن مرضت بكم أوطانكم
كونوا من الآسين لا العوّاد
بالعلم نقدر أن نعيد تراثنا
حتى نرى الأحفاد كالأجداد
شاعر الخليج خالد بن محمد بن فرج عبدالله بن فرج الصراف الدوسري، ولد في مدينة الكويت عام 1895م، ونشأ في أسرة كريمة موفورة النعمة، عالية الجاه، وهو من أسرة آل طراد من المناديل من وادي الدواسر، شاعر مصقع، وأديب مفلق، ومؤرخ حاذق، ترجم له العلامة خيرالدين الزركلي في أعلامه ترجمة موجزة جاء فيها على الخطوط العريضية من حياته فقال (2/ 298-299): (كان أسلافه في نزوي من وادي الدواسر، واستقر أبوه في الزبارة من قطر وخربت فانتقل إلى مسقط ثم إلى الكويت، وبها ولد خالد وتعلم وسافر إلى بومبي في الهند، كاتباً عند أحد تجارها العرب وأنشأ فيها مطبعة وعاد إلى الكويت وأراد السكن في البحرين، فمنعه الإنكليز من دخولها فنظم قصيدة مطلعها:
إن شئت بالبحرين تصبح تاجراً
فأجعل بأول ما تبيع ضمائراً؟
وسكنها بعد ذلك وجُعل من أعضاء مجلسها البلدي ودرس في مدرسة الهداية بها، ومدح حاكم البحرين بقصائد ثم عاد إلى الكويت 1927م).
واحتفى به أدباؤها، وحدث أن التقى به الأديب الكويتي والكاتب في الديوان السلطاني والبحاثة المعروف هاشم الرفاعي فعرض عليه فكرة الذهاب معه إلى السعودية، حيث يكون هناك في معيته للتعاون على إدارة مالية القطيف، فامتنع ثم قرر الرحيل إلى المملكة العربية السعودية.. يقول الزركلي: (واتصل بعبدالعزيز آل سعود ومدحه، وعُين مديراً لبلدية الأحساء فالقطيف فالدمام وزار من أجلها دمشق وبيروت مرات وأصيب بمرض الصدر، فسكن دمشق قبل وفاته بسنتين، وتوفي ببيروت، ولم يبلغ الستين)، وأرخ الزركلي تاريخ موته بعام (1374هـ -1954).
وقد عرض نموذجاً من رائق خطه ضمن رسالة من قبل شاعر الملاحم الوطنية خالد الفرج إلى الشاعر خيرالدين الزركلي -رحمهما الله- ووصف الزركلي خطه بقوله: (كان جميل الخط إذا تأنق) ويعدّ العلامة حمد الجاسر أقدم من تحدث عنه في مجلة اليمامة في جمادي الأولى 1374هـ وعليه عوّل الزركلي في ترجمته للشاعر؛ مشيراً إلى مصادر أخرى عاد إليها وهي: (أم القرى ومجلة المنهل والأدب في الخليج وشعراء نجد المعاصرون ومجلة العربي وموسوعة الكويت).
وقد تناولته كثير من الدراسات الثقافية كما أشار إليها الدكتور المرحوم إن شاء الله -عبدالرحمن الشبيلي- فيما نشر له في جريدة الشرق الأوسط (13080) تحت عنوان (شاعر الملاحم الوطنية خالد الفرج)، حيث ذكر ما يربو على العشرين باحثاً وناقداً ممن أفردوه بدراسة نقدية، أو مقالة أدبية.
والشاعر خالد بن محمد الفرج على قدر كبير من الأهمية والنضج والنبوغ والعمق، وقد جاء في ندوة الشبيلي والعوامي 27 سبتمبر 2014م وعنوانها: «خالد الفرج الشاعر والوطن»، والتي أقيمت في القطيف شرقي المملكة العربية السعودية، أن هذا الشاعر لتفرده تنازعته أقطار خليجية ثلاثة وهي: الكويت والبحرين والسعودية؛ وأن الفترة الذهبية في حياته كانت خلال تكليفه من قبل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله أثره- بتولي بلدية القطيف، هذه المرحلة ورد عنها حديث للمؤرخ محمد سعيد المسلم صاحب كتاب (ساحل الذهب الأسود)، حيث قال: (إن خالد الفرج قضى معظم حياته في القطيف، وكان لها الفضل في استقراره النفسي، وقد منحها في المقابل إخلاصه ووفاءه وعصارة أفكاره؛ واندمج في مجتمعها وأصبح فرداً منهم وغذى الحركة الأدبية فيها).
ويعدّ الشاعر خالد الفرج أول من دون تاريخ الجزيرة العربية وتاريخ نجد بملاحم شعرية طويلة ناظماً فيها أحداث تاريخ الملك عبدالعزيز وذلك في كتابيه: (أحسن القصص)، و(الخبر والعيان في تاريخ نجد).. وأحسن القصص ما هو إلا ملحمة شعرية جداً نظمت حول سيرة الملك عبدالعزيز، وقد غطت العقود الخمسة الأولى من حياة المؤسس منذ ولادته سنة 1876م وحتى دخل الحجاز في حكمه سنة 1925م.
والخبر والعيان من آثاره الشعرية المطولة وتقع في خمسمائة بيت نظمت على فترتين في عامي 1368هـ - 1376هـ ويستهلها بقوله:
إلى مجدك العلياء تعزي وتنسب
وفي ذكرك التاريخ يُملي ويُكتب
وفي عدلك الشرع الشريف ممثل
وفي حكمك الأمثال تتلى وتضرب
ولم يبق للإسلام غيرك ناصر
يؤيده في الله يرضي ويغضب
وله أيضاً ملحمة ذهبية بمناسبة الذكرى الخمسين لدخول الرياض، وشاعر الخليج خالد بن محمد الفرج -رحمه الله- من أبرز شعراء الخليج الذين عاصروا الأحداث التاريخية التي خاضها الملك عبدالعزيز؛ لذا يعتبر من أبرز المؤرخين الذين يتسمون بحسن التقصي في تناوله الأحداث، لا سيّما في حديثه عن حركة الإخوان ومعركة السبلة، وقد أثنى العلامة الزركلي على طرحه وتقصيه.
هذا وقد نعت الشيخ حمد الجاسر شعره في حديثه عنه بقوله: (خرج في شعره إلى مجال أرحب، فعالج النواحي الاجتماعية العامة للأمة العربية، وتعدى ذلك إلى الإشادة بعظماء العالم الذين خدموا بلادهم فرثى شاعر العروبة أحمد شوقي، وصديقه أمين الرافعي، ومجد الزعيم الهندي غاندي).. ومن شعره الذي يحسن به التمثيل للدلالة على نعت علامة الجزيرة العربية لشعر الشاعر قصيدة طويلة مشهورة وهي الشرق والغرب ورد فيها:
الغرب قد شدد في هجمته
والشرق لاه بعد في غفلته
وكلما جد بأعماله
يستسلم الشرق إلى راحته
كذلك قصيدة له أرسلها إلى مجلس الأمن وعنوانها: (الأمم المتحدة) يقول في مطلعها:
يا مجلس الأمن بل يا هيئة الأمم
لماذا التلاعب بالألفاظ والكلم
ويذكر العلامة الزركلي في ترجمته لشاعر الخليج حينما عرج على آثاره التاريخية والشعرية، أن له مذكرات في تاريخ آل سعود، ومن آثاره كما تفصح عنه الشواهد الشعرية ديوانه الشعري، ثم ملحق لهذا الديوان، وديوان للشعر النبطي مكون من جزءين، وله (علاج الأمية)، رسالة عالج فيها تبسيط الحروف العربية للكتابة، ثم هو رجل جمع بين أقطاب ثلاثة: الأدب والشعر والتاريخ؛ فألف كتاباً في التراجم سماه (رجال الخليج).
ومن آثاره أيضاً مسرحية شعرية بعنوان: (في بلاد عبقر ووبار) لم يكملها، و(منيرة) أول قصة فنية ظهرت في الكويت والخليج العربي.
ومن نافلة القول الإشارة إلى ما يتسم به شعره من روح التهكم والسخرية والصورة الكاريكاتورية المثيرة للضحك كقوله:
وهذه أمة العرب
ارتدت أثواب قديسه
تدير الخد للضرب
ولو كان لنا موسه
وشاعر الملاحم السعودية، والمنظومات الوطنية خالد بن محمد الفرج.. بقي علينا أن نقول: رحم الله شاعر الخليج؛ فقد أسدى إلى الشعر السعودي يداً، قصر غيره من الشعراء أن يمده بها وهي نظم سيرة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في ملاحم شعرية طويلة ليبقى أثره متطاولاً، ورسمه باقياً، ومجده دائماً، فهو نبع متدفق، ومعين لا ينضب، ذكراه متجددة، وبسالته شاهدة، وبطولاته خالدة.. -رحمه الله رحمة الأبرار-.
** **
قراءة: حنان بنت عبدالعزيز آل سيف - بنت الأعشى
عنوان التواصل: ص.ب 54753 - 11524
hanan.alsaif@hotmail.com