الكلمة الطيبة هي مفتاح القلوب ومرهم الأوجاع وهي دواء رباني لامتصاص الغضب، والكلمات الجميلة هي بوابة الخير، وهي هدايا للأرواح وملاذ للأنفاس، بها يتجدد مسار الروح من منابعها، وهي تملك قلوب الناس، بالكلمة نزول الحواجز، ويتلاشى الاختلاف، فالكلمة لها وقع السحر على القلب، خاصة إذا كانت كلمة صادقة مخلصة نابعة من فرد أمين، بكلمة جميلة تستطيع إذابة جدار جليدي ضخم جائر على قلب حزين، وبكلمة تنزع سكينًا من صدر جريح، فالجميع يحتاج إلى شهد الحديث وهي لمسة رائعة تغير لون الحياة.
كانت العرب أمة تجيد صناعة الكلام، وكان العربي القديم يقدس الكلمة ويعشق الشعر، فهو من ألوان البيان وتقويم اللسان، فالشعر هو ديوان العرب، حيث خلد التاريخ الشعراء والكلمات الحكيمة، وتناقلها الأفراد والرواة والمصادر. نظرًا لأهمية الكلمة عند العرب احتل الشعراء مكانه هامة في العصر القديم، نظرا لأنه هو الوسيلة الإعلامية الأكثر انتشارًا في تاريخ العرب القديم، وهو الذاكرة الحية، فكانوا يسجلون أحداثهم وتاريخهم وقيمهم بالشعر، فكان له دور كبير في التأثير على الرأي العام وكان الشاعر محل تقدير واحترام القوم. إلا أنه بعد ظهور الإسلام ونزول القرآن الكريم تضاءل الشعر وقل الاهتمام بالشعراء.
جاء الدين الإسلامي وحث على الكلمة الطيبة وأوصانا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بها وجعلت الكلمة الطيبة صدقة لمن لا مال له، وبشر الرسول -عليه الصلاة والسلام- في الجنة بغرف يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها، فقال أبو مالك الأشعري: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائماً والناس نيام.
فالكلم الطيب يعالج الآلام العضوية والنفسية والعاطفية يحتاجها الجميع الغني والفقير والمعلم والمتعلم فالناس متعطشة إلى الكلام الجميل الصادق وهناك كلام يجلب المحبة يزيل الهم ويشعر بالراحة النفسية، وهناك كلام سلبي يخلق المشاكل ويشعل النيران ويشعر بخيبة الأمل، فالكلمة السيئة تؤذي الآخرين وتؤدي إلى تراكمات نفسية.
والكلمة الطيبة عنوان المتكلم ولباسه الساتر وجماله الظاهر، وعطره الفواح وهي شجرة مورقة إذا وقعت في القلب أحيته وأزهرت أساريره، وتنم عن القلب السليم.
ولابد من استشعار أهمية الكلمة المنطوقة والمكتوبة بإمساك اللسان والقلم عن قبيح الكلام فمعظم المشاكل من اللسان، وأجمل العطاء هو العطاء المعنوي غير المحسوس الذي لا ينضب، بخلاف العطاء المادي، وعطاء الكلمة ليس له موسم محدد مطلوب في جميع الأوقات، والبيوت السعيدة ليست المليئة بالماديات، بل هي التي ملئت بالحب والحنان واللمسات الحانية.
ولا بدّ من ترويض النفس البشرية على المجاهدة بالكلمة الطيبة، فالحكمة القولية هي أن يختار المرء الكلمة المناسبة في الوقت المناسب ويكون تأثيرها أعظم عندما تكون كلمة حق وعدل في وقتها، فهي تؤتي أكلها كل حين.
قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: لولا ثلاث لما أحببت البقاء: لولا أن أحمل على جياد الخيل في سبيل الله، ومكابدة الليل، ومجالسة أقوام ينتقون أطايب الكلام كما ينتقون أطايب الثمر.
فأطايب هي التي تميل النفس إليها وينتفع الجسد والروح بها وتشرح الصدور. ورغم سهولة الكلام إلا أنه لا يوفق لذكر الله وقول الكلم الطيب إلى من هدى الله من العباد.
ومن أنواع العبادات القولية ذكر الله وتسبيحه وتهليله وحمده وشكره، والدعوة إلى العلم النافع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك.
لابد من تعليم الصغار على أدب الحديث وحسن الكلام من خلال تعاملنا معهم، وتصويب الأخطاء وعدم استخدام الكلام البذيء، فالأهل هم قدوة الأبناء. فلنعطر ألسنتنا بأطايب الكلام، وسبحان -جل وعلا- من أثقل موازين الحرف. نسأل الله أن يطهر قلوبنا ويقوم ألسنتنا ويصلح أعمالنا.. ووفقنا الله لما يحب ويرضى،،،
** **
د. فريدة عبدالله الفهد العجلان - أستاذ التاريخ القديم بجامعة الأميرة نورة