د. خيرية السقاف
التنمُّر قسوة، فتك، وقد يكون قتلا..
التنمّر؛ صلب في مواجهة رخو، حدُّ في ملامسة نعومة،
شر في مواجهة خير، قطع في كيان لدونة،
بمعنى دقيق هو اعتداء يختلف باختلاف إجرائه..،
وكلاهما ضدان المتنمّر والضحية، الغالب والمغلوب..
والبشر «النمر» في هذه الحالة ظالم معتد، والضحية باختلاف نوعه مظلوم له حق يُسترد
ترده القوانين، وتحفظه العدالة، وينجيه منه الحق ...
إذ تنمُّر الإنسان لا يقع فقط على الإنسان، وإنما يقع منه على مخلوقات الكون الأخرى..
وهو ليس مرضاً طبيعياً، بل مكتسب بفعل الرخاوة في التنشئة، وتحريض السالب في طبيعة الإنسان بعدم العناية بمواطن ضعفه حين يعلم الجميع بأن البشر جبلوا على الخير والشر معاً، وهناك محك بين أن يكنوا المسالمين بضوابط إدراك يُشحن بتمكين الوعي فيهم، وبين أن يقعوا في مجرى الانفلات من هذه الضوابط حين لا يؤسس فيهم حين التكوين الوعي الضابط ليكون دليلاً لسلوكهم، وحارساً لانفلات غرائزهم..
هؤلاء يتنمَّرون بالذين هم أضعف منهم جسداً، وفكراً، ومنطقاً، وقدرات..
يتنمَّرون بأيديهم، بأسلحتهم وإن كانت حصاة، أو قطعة خشب،
يتنمَّرون بأموالهم، وألسنتهم، ووجاهتهم، وببقية ما لهم من قدرات..
وفي حالة سقوط الضحية بين مخالب تنمّرهم فإنه ليس النمر حيوان الغاب الذي أسقط الضحية في فخ القسوة والعنفوان، وهو يقسو عليها، أو يفتك بها، أو يقتل فيها ما فيها، بل إنه الإنسان الذي يجترئ فيحيل بتنمّره البيئة البشرية التي يبسط فيها صدره إلى غابة حين يستقوي فيها النمر فيه على غيره ممن لا يملك مكره، وقدرته، وحدته، وجبروته..
ناهيك عن هذا حين يكون ضحية تنمّره طائر، أو دابة، أو شجرة، أو جدول ماء، أو حقاً معنوياً، أو مادياً لغيره؟!..
وحيث استطاع الإنسان أن يروِّض نمر الغابة ويجعل منه بطلاً في ملهى، وشريكاً في «عرض»، وسجين قفص في حديقة، إن غدر عوقب، فإن نمور البشرية قد كثروا، وتعددت مواهبهم، وزيد في المخاوف منهم ...
وفي انتظار المصحات، والعقوبات، والضبط لانفلاتهم في المجتمع،
وكذلك بأولئك المتنمِّرين أيضاً الذين يسخرون من بعضهم، لوناً، ولساناً، وعرقاً، وموروثا، وقد نهوا عن ذلك بنص القرآن الكريم
{عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ}، و{عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ}.
فالعودة إلى ضوابط تربية القرآن خير معين للنهل منه، والرجوع إلى سقياه؛ قاعدة للتنشئة، ومرجعاً للتربية، وحدَّا للانضباط، في البيت، في المدرسة، في الشارع، في الإعلام، وفي وسائل التواصل، حيث يتكلمون، يتفاعلون، يكتبون، وحيث يتبادل الناس أنفاسهم في الفضاء..