يأتي دينس ديدرو أو بروتيه في المرتبة الثانية من النخبة الفلسفية الأوروبية التي كان لها حلم الإصلاح الديني في أوروبا بعد معارك مضنية مع الكنيسة الكاثولكية، أي بعد فولتير وسبينوزا، بل هو أحد تلامذة فولتير النجباء والذين كان لهم حظ الذكر وحسن الأحدوثة، وحلم دالمبير هو كما قال عنها (إني أضع أفكاري على لسان رجل يحلم، وغالباً ما يكون ضرورياً أن نضفي على الحكمة جواً من السخف والحمق حتى نهيئ لها مدخلاً)، ودالمبير هذا هو أحد أصدقائه الذين كان لهم شرف المشاركة معه في الموسوعة العالمية الفرنسية والتي ما زالت تحظى بشرف الإنجاز الفرنسي حتى يومنا هذا. على خوفه من السلطة ومن البطش الشديد الذي ما فتئت تذيق به الهراطقة الملحدين كما يحلو لها أن تسميهم وأحياناً الكافرين في عهد لويس الخامس عشر والتي أحكمت الكنيسة الكاثوليكية قبضتها على زمام الأمور وعلى عدم وضع اسمه على مؤلفاته لخشيته من ذلك، وكذلك كان الجميع يفعل مثل هذا! والاحتراز بعدم وجود شيء من كتاباته في منزله إلا أنه لم يستطع الإفلات من قبضة الحكومة، فكان السجن مآله فترة ذاق فيها الأمرين. وديدرو ليس له منهج في كتاباته أو مسار يسير عليه في مناقشاته، فهو يقفز في كل الحقول بسرعة بحيث ينتقل من حديث إلى آخر دون قيد أو شرط مستبيحاً لنفسه حرية الحديث دون رقابة لذلك يقول (إني أضع أفكاري على الورق ولتكن ما تكون)! ولهذا كان التناقض سمة بارزة فيه على أفضليته على فولتير في التغيير المنهجي وعدم التقيد بالرتابة الكلاسيكية. هل صحيح أن الحلم يتحقق؟! قد يكون ذلك وقد لا يكون! وهل الأحلام هي رسائل مبطنة تحمل الأخبار بشقيها السعيد والتعيس؟! هذا ما كان يصنع ويؤمل ديدرو في رسائله أو رواياته الفلسفية، فالحلم نتاج غيبي يصدق أحياناً ويكذب في أحايين كثيرة. يحضرني في هذا المهلهل حين أمر زوجته أن تقتل ابنتها ليلى حين رزق بها ولم يمنعه ذلك إلا حلم رآه في منامه كان كفيلاً أن تحيا وتنجب أحد أشعر شعراء العرب. كان رجال الإصلاح من الفلاسفة الأوروبيين إن لم يكن كلهم أو أغلبهم ينتمون إلى الكنيسة الكاثوليكية بقوة، وآباؤهم رجال دين متعصبون للكاثوليكية بل درسوا كعادتهم اللاهوت المسيحي ضمن البرامج الدينية التي يعرجون عليها في حياتهم قبل أن يتوجه فيما يبدع فيه من التخصصات العلمية والإنسانية الأخرى، وكان ديدرو على عدم شهرته الكبيرة آنذاك إلا أنه كان في موضع المراقبة لاسهتاره في أفكاره الدينية، لذلك كان تقرير المراقب لرئيس الشرطة يقول: (إنه شخص خطر جداً ويتحدث عن الأسرار المقدسة لدينا بنوع من الاحتقار...)، والحقيقة أن جميع فلاسفة التنوير إنما كانوا يضيقون من الأساطير الخرافية وعدم واقعية الكتاب المقدس لديهم لما فيه من إضافات شخصية وخزعبلات يونانية ليس لها حظ من الحقيقة بل تخالف الواقع كثيراً عدا سيطرة رجال الأكليروس على كل مناحي الحياة بما فيها المشهد السياسي، لذلك كان غضب الكنيسة عليه حين أتت كتاباته مشككة في دور المسيح الإلهي، فكان طريق التنوير والإصلاح وليس الحرب كما يتوهمها البعض طريقًا ناجعًا للدخول فيه ولكن الكنيسة أبت إلا أن تجعلها حرباً لإثبات القوة والوجود. فجاءت مؤلفاته غُصة في حلق الكنيسة كحوار بوينفيل وحلم دالمبير ورسالة العميان ورواية جاك المؤمن بالقدر ويبقى الذي تُوج به كمهرطق كتابه الشهير الأفكار الفلسفية. بعد هذا كله كان ديدرو قد أوجد لنفسه مكاناً مرموقاً ضمن الكتّاب الأدباء والفلاسفة التنويريين الكبار بل كان على رأس عصابات الأدب كما ينعتهم فولتير.
** **
- أحمد بن حمد السبيت