وهو دراسة في أعمالها الشعرية الأخيرة (للصلاة والثورة، يغير ألوانه البحر، الوردة الحمراء)، الطبعة الأولى 1440هـ/2019م، من إصدارات دار أثر للنشر والتوزيع، للدكتورة دوش بنت فلاح الدوسري.
والكتاب يقع في 216 صفحة من القطع المتوسط، مقسم إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، ثم ثبت بالمصادر والمراجع.
(نبذة مختصرة)
«هي نازك صادق الملائكة، شاعرة عربية مجدَّدة، ارتبطتْ بها ريادة الشعر الحر، فأحدثت ضجَّةً كبيرة ونقلةً نوعية في الشعر العربي الحديث».
من أعمالها الشعرية ما ذكر أعلاه. أما النقدية فمنها:
(قضايا الشعر المعاصر، الصومعة والشرفة الحمراء، التجزيئية في المجتمع العربي).
الأوّل
العنوان
تشكلية الجمالي، وحواره مع النص:
- عناوين غامضة مُقْلِقة:
الشعرية (ميلاد نهر البنفسج)
- عناوين مبنية على تناقض بين طرفيها:
(الماء والبارود)
الثاني
اللغة الشعرية:
- المستوى الإفرادي الدلالة (المعجمية، الصرفية، النحوية)
- المستوى التركيبي
«تنبثق الجملة، بما فيها من ملامح لغويَّة قادرة في الشعر ذي القيمة العالية على الإيحاء بالمضامين المعنية بذكاء ولماحِيَّة».
- المستوى التصويري (الصورة-الرمز-الأسطورة)
الصورة «يشكل الشاعر أحاسيسه وخواطره في شكل فني محسوس، يصور رؤيته الخاصة للوجود، والعلاقات الخفية بين العناصر».
«الرمز حاضر في شعر نازك ، ويتفاوت توظيفه بين الرموز الجزئية والكلية».
الأسطورة:
توظيف الأسطورة أحد ملامح (مدرسة الشعر الحر)
ومن البدهي، ونازك ابنة هذه المدرسة، ورائدتها، تمثل في شعرها الأسطورة: شخصيات أو حكايات.
إضافة إلى ثقافة نازك الذاتية، بدراستها الميثولوجيا
الثالث التناص
- الديني
«وصباح السبت أصبحنا ضياءَ
وتوهجنا أنرنا ليل سيناء الحزين»
- الشعري
«لنا الجفنات الغُرُّ يلمعن بالضحى
وأسيافنا يقطرن من نجدةٍ دما»
- الوثائقي
«ما بين حدّ الحق والباطل تبقى إمَّعة
وللعناوين صَدىً وقرقعة
ثم تذوبُ في ثوانٍ، تتلاشى الزوبعة»
من إضافات هذه الدراسة
«نستطيع أن نقول-إذًا-: إن رأس العوامل في هذه التحوُّلات جميعًا، كما نقرأ في أعمالها الشعرية الأخيرة، ونحلل ونستنتج، الإيمان بالله -تعالى- الذي رسَّخ في وجدانها التوكل العميق عليه، والصبر، والتفاؤل».
الرأي
- سبق الاطلاع على مجموعة أبحاث عن نازك الملائكة
وتعد هذه الدراسة مميزة ومتطورة.
- الباحثة بذلت جهودا في الغوص إلى الأعماق وعلى مستويات من بحر الملائكة للتأويل وسبر المعنى.
- أسلوب الطرح شائق، جذاب، في الاتجاه التصاعدي للجمال.
- النقد المصقول بالخبرة التخصصية بتفكيك النصوص وتحليها بدقة لا متناهية.
** **
- محمد بن إبراهيم الزعير