الحديث عن الموسيقى وأدواتها غالباً ما يتحول الموضوع فيه إلى موضوع طويل، وربما يكون أحياناً بلا نهاية، رغم أن الموسيقى لا تستهويني كثيراً، ولا تستهويني معزوفات كيتارو والسنباطي والموجي والشريعي وغيرهم، لا أعلم ما السبب، ولا يوجد أي مبرر واضح لعدم الإعجاب، بعكس ما يستهويني أحياناً سماع مقطوعات ومعزوفات الربابة للفنان عبدالله الفضالة ومشعان بن مجول وفرحان الظفيري وطلق الرجعان ومهلي حشاش التي تعيدني إلى أجمل أيام العمر، أيام الطفولة بما فيها من براءة ونقاء، لم أكن مغرما فيها كثيراً رغم أني أحياناً لا أفهم بعض الكلمات، ولا أميزها عن الصوت الذي يصدر من قوس الربابة متحشرجاً، الذي يشبه صوت اندفاع السهم خلف الطريدة، وصوت الوتر اليتيم الذي حالاً ما يترنم من الوحدة واليتم والفقر في قلب الربابة وهو يئن بصوت تتقطع منه نياط القلب:
(ليت أبو سلطان مثلي شاف موضي
يوم طبّت والجدايل نقّضتها
خدها يجهر بداج الليل يوضي
ما تميّز بالقلاده ورقبتها
لا اخزرت في عينها قلبي يجوضي
اونس الموت الحمر من سلهمتها)
أو تقاطيع صوت الفنان عبدالله الفضالة - رحمه الله - حينما ينسجم ويندمج اندماجاً كلياً مع قصيدة المغلوث، ويجرها على خشبة الكمان على طريقة أهل الخصيب، متحدياً بتحويل هذه الخشبة إلى عملية إبداعية فنية، أو كحنين الناقة حينما تحن مما أصابتها من فجيعة بفقدان حوارها، ولكنها تبقى على نمط واحد ورتابة دون اختلاف.
(باح العزا من الحبيب الجنوبي
يا علي كن العقل بالكف مجذوب
يا علي تذكار اريش العين دوبي
زوله يزول لي.. وأنا عنه محجوب
أبكي على فرقاه والعي واهوبي
والدمع من عيني على الخد مسكوب)
لم يكن للربابة قبول أو فاعلية حقيقية قبل الإذاعة والتلفزيون. وبالسابق كانت مجرد آلة أنس وإشباع ذائقة رجال محدودين بالغزل والمدح والهجاء، وأصبحت بعد هذا الاهتمام التكنولوجي آلة لها قيمتها وأهميتها، وأصبحت تبث وتسجل في بعض المحطات؛ فهي غالبا ما تسهل عملية وصول رسائل العشاق المشفرة من خلال المفردات والمعاني والألغاز المبهمة التي تحتاج أحياناً إلى عملية فيزيائية لكشف الحقيقة أو هذا التحايل البريء. وكانت غالب المحطات والإذاعات في الخليج تخصص ساعة في الأسبوع لنشر هذا الموروث البريء، ورواده من عازفي الربابة أمثال عبدالله الفضالة ومشعان بن مجول وطلق الرجعان وفرحان الظفيري ومهلي حشاش حينما يتغنى في ديوانية شعراء النبط:
(يا ناديه كان ما تدرين بمهلّي
من سبّتك من يشوفه قال: عزاله
أمشي وقلبي سوات القدس محتلي
عليك قلبي جريح وحالتي حاله).
فهذه الأبيات في طبيعتها لطيفة ومعبرة، ولا تختلف عما سبقها من أبيات، وربما تصل وتلامس مشاعر أي مغرم ومتذوق لهذا الموروث الجميل الذي نجلُّه ونحترمه على مستوى الفنون الموسيقية؛ فهذا الأمر لا يقف على بوح عاشق بل حتى يصل إلى امتزاج الوصف بكل ما هو جميل، وهنا يتغنى فرحان الطفيري بصوته الجميل، وبلحن مختلف، وأداء مختلف طويل، ربما تتقطع منه الأنفاس:
(مريت يم السوق قضاي حاجة
ولقيت ناسٍ واقفينٍ يضولون
وطالعت وش الضول قالوا تواجة
ضبيٍ حجاجه بحمر الموت مقرون)
وغالباً ما ينسجم الصوت والأنين والوجع معاً عند انثناءات القوس الهلالي، فصوت الربابة الذي لا يرحم لا عاشقًا ولا محباً ولا مغرماً، حتى لو اختلفت المقامات في مهارة وبدع مشعان بن مجول - رحمه الله -؛ إذ يعتبر مشعان من أهم الرموز الذين أجادوا (اللعب) على هذه الآلة في مهارة فائقة وتمكُّن، وحينما يشدو بصوته العذب عبر مذياع أو المحطة:
(يا نجمة الصبح كبدي منك مرهوقه
لا شع نورك علينا لا تغيبيني
ستاير القلب من فرقاك مفتوقه
اصبر من العام لين انك ذبحتيني).
وهذه من أشهر الأبيات التي تغنى بها مشعان - رحمه الله - ويبقى الصوت عالقاً في الذاكرة، ويبقى للربابة وتر وحيد يئن ويئز، رغم أن هذا الوتر قادر على صنع العديد من الألحان عكس الكمان والسمسمية باختلافاتها واختلافات القصيدة، قلما ما تجد بعض المهتمين والمبتدئين في هذا الفن يلاقون بعض الصعوبات بالأداء والتلحين إن صح التعبير، ولكن لم يكونوا على تعامل فني إبداعي مع هذه الآلة التي تتكون من جلد وخشبة ووتر. ليس مهماً هذا التفصيل؛ الأهم من ذلك أن تبقى جميع الأصوات المذكورة عالقة في ذاكرة المحطات، ونشأتها في العالم العربي.
** **
- أسامة الفليّح