تلقى صور المرأة رواجًا مكثّفًا في نصوص الشعراء قديمًا وحديثًا، فحينًا تملأ رؤية الشاعر القصيدة َكاملةً، وحينًا تكون عتبة لأمر في أمر آخر، وحينًا كنور برقٍ مرَّ فما وجد. وعادة الذي يؤمنون بالمرأة كائنًا شعريًا أن تسير في القصيدة فلا تغيب، وأن تصبح النور الذي ينير مصابيح الكلمات، وصور المشاهد المظلمة.
ومتى ما كانت المرأة حاضرة في جسد النص فهي بين أمرين قبس من الجمال أو نفث من الإيذاء، فتصبح الحياة أو نهاية الحياة، وبين الإيمان بها أو الامستاخ منها، تتحول بين واقع وخيال، أو إنسان ومثال، المثال الذي يصنع نموذجًا قدسيًا لا يزال إضاءة للقصيدة، وللشعراء والحياة والوجود والكون.
والمتأمل في شعر سامي الزهراني في ديوانه «رقية شاعر» يجد مجموعة من قصائدهِ تتجه حول المرأة المثال، وأعني بالمرأة المثال، المرأة التي تقف عند كل امرأة وتأخذ أجمل ما فيها ثم تستلهم ذلك في صورة موحدة جمعت أجمل الصفات التي يمكن أن تختطف قلب كلّ رجل استوعب كل الرجال، ليس على سبيل الواقع بل على سبيل الخيال، وتضمَّن مكوناتهم الخَلقية والخُلقية، ومرجعياتهم الوراثيَّة والمكتسبة.
والوقوف حول تجربة الشاعر، يلزمنا بدايةً أن نستوعب المعجم اللغوي ومدى انسجامه مع الرؤية الأفقية الامتثالية، التي لا تستجيب إلا للجمال، والاستبقاء للمعنى الدائم. فالمعجم بذلك متشكل بين سمو معنوي وارتسام جسماني. والمعنوي أستطيع تسميته قداسة الحياة وارتضاء السرمدية الخالدة، فالمرأة، هي الكون والوطن والأم والسحر والجمال والروض والسعد والشهد والدلال والكمال والضياء والبناء والأمان والسلام، بل تتعدى أن تكون إكسير الحياة، كسجينٍ مقيّدٍ، كبّله العشق ولا يبغي الفكَاك.
ومِنْ عَجبٍ أنَّهُ في هَواهَا ..
سجينٌ ويَعْشَقُ مَنْ قَدْ سَجَنْ
وأما الجسماني فهو أشبه ما يكون مقيدًا في دفاتر النسيان، فالمرأة المثال غير قابلة على التشكيل، وغير معنية بالانحناء الوصفي الحسي، فهي تتماهى إلى آفاق الاتصال السمائي، وتعشق التمرد على التقييد. والمرأة المثال هي المرأة التي ما تنفك حاضرةً في كلمات القصيدة عبر تقنية التوكيد، فالنموذج حين يتجلى يتحوّل إلى قيمة لا تقبل إلا الانعتاق، والبحث المتواصل، فتكون بمنزلة المنكر، وبالتالي تتطلب الحاجة اللجوء إلى التوكيد، والولوج تباعًا عبر منظومة متعددة، من الألفاظ اللازمة. والتي تأتي في تكرار (أنتِ أنتِ ..)، رغبةً في الإفصاح أنها الخلاصة البهيَّة.
فأنتِ الجَمالُ وأنتِ الدَّلال
وأنتِ الكَمالُ وأنتِ السَّكنْ
ويتحول الشاعر إلى حالة من حالات النداءات القافزة، التي تنطلق إلى جسد الكلمات، النداء الذي يهرب عن الأرض ليعانق القمر والبدر والشمس والنجوم، ولا يستقر على بساط الاستواء.
يا نبضَ قَلبي يا سَنا عُمْري ويا
رُوحي أتَيتُكِ ظَامئًا مَأسورا
ويستثمر الشاعر عبر أسلوبية التساؤل قيمة المرأة التي لم تكن ولن تكون، وإن كانت فإنها أحرى أن تكون كل النساء، وأن النساء لسن إلا حيزًا مكانيًا أمام سر الجمال، وسر الدلال، وعطر الزمن، وروض الجنان، وفيض الشجن.
على أن الشاعر كثيرًا ما يحبُّ الصورة الشعرية المباشرة، غير المجازية، التي تخاطب الذهن والوجدان، على اعتبارات، من أهمها: أن وصف الجمال بالمجاز إساءة للجمال، وأن مقاربتها بالصور الأخرى إساءة للإبداع، وأن المباشرة هي ما تصنع حقيقة الأشياء الثمينة. والحقيقة أن الشاعر استطاع أن يستلهم العديد من المكونات الشعرية التي تساهم في رسم صورة المرأة المعشوقة، التي يتغيّاها كلّ شاعر وإنسان، مما يُشعرنا أنه يودُّ القول، ألَّا نهاية إلى قيد دلالات نموذج النص الشعري المثال، فحين يأتي الشعور الصادق، والرغبة الدافقة، والانتماء اللامحدود، يتحوّل الشاعر إلى نهرٍ وارفٍ من التدفق الشعري، والألفاظ الحاملة، للمعاني الأخَّاذة من جهة، وللصورة الإبداعية من جهة أخرى. والتي تتكيّف بما يُقدّس موقف العلاقة مع المرأة.
** **
- د . خالد الجُميحي