هذه المعادلة عريقة في باب الفلسفة، وهي من نتاج احتدام النقاش على ماهية الوجود وثنائية الروح والمادة، انحيازًا لإحداهما على الأخرى مدى حين وتوفيقًا بينهما في غاية من التوسط الوجيه. واللافت أنها مشتركات بين كثير من الثقافات والمعتقدات القديمة، على قناعة صلبة من أن جوهرية الروح لا تعني بحال جواز استقلالها بنفسها عن الجسد في واقع الوجود الأرضي أو أنها ممكنة الفهم منفصلة عنه.
ولعل هذا الجسد الذي تندس فيه راغمة هو سبيلها الوحيد لتحقيق الكمال الذي تتشوف إليه، وفي زنزانته ربما أتمت عقوبة النقصان والخلل في طريقها للتطهير الذي هو حلمها ومنتهاها، فتعود نقية لعالمها الأول والأزلي. لكنها عرضة للوقيعة بها لو أفلح هذا الجسد في أسرها فيه واستدراجها لمستنقعه، فعوض أن يستضيء هو بنورها وتشرق فيه، تظلم به ويظلم بها، ولذا كان الإنسان في كبد واضطراب، يمسي أحدكم مؤمنًا ويصبح كافرًا والعكس، ثم إذا حانت ساعة الرحيل انسلت الروح كما الشعرة من العجين، أو بقيت عالقة شأن الشوك ملتفًا بالقطن أو الصوف.
وربما كان هذا مصداق قانون الاستحقاق حين يلم بالإنسان ألم ويجري عليه سوء حال، ومتى أذعن له واستكان إليه ومكن فيه سطوته أجهز عليه وأتى على أحلامه، وإن نجح في التسامي من بوابته نال المطلوب وأدرك الغرض.
إن غاية الحكيم والصوفي الانعتاق من سلطة الأرضي الذي مظهره الأول الجسد، فلا يعود مسخرًا لنزواته ولذاته، فإذا تم له ذلك بعد لأي ورياضة ارتقت روحه وتجلت، وبات لا يبالي إن خلقت جوارحه أو اعتلت مادامت الروح في اتصال مع العلوي الأبدي، وهنا يتصالح الإنسان مع فكرة الموت التي تبدو عند كثيرين مشكلة المشاكل والسبب الملازم للهلع والجزع والضمور وفساد المعيشة.
هذا الحدث الخلقي المرتهن بلازمة الكون والفساد عبر عنه بلطف ولباقة ابن غرناطة البار ووزيرها وشاعرها لسان الدين ابن الخطيب، وهو يروم التخفيف عن أحد الفضلاء من أصحابه ألم به داء الجذام، المعروف بداء الأسد، فأكل من أطرافه ما أكل:
ولما علوتَ وقدتَ الزما
ن بحبل فأوهقته من مسدْ
رأى أسدًا من أسود الرجال
لذاك رماك بداء الأسـد
تعزَّ فما ثَم من كائـنٍ
يصاحبه الكونُ إلا فسـد
وقد يتأتى صلاح النفوس
وتطهيرها بفساد الجسد
وما أرق وأسمى قول الشاعر الصافي النجفي، الذي يقشع عن القلب وهم الجسد المجبول على الفساد، فإذا الروح لا تهرم ولا تموت:
سني بروحي لا بعد سنيني
فلأسخرنّ غدًا من التسعينِ
عمري إلى التسعين يركض مسرعًا
والروح ثابتة على العشريـن
** **
- د. صالح عيظة الزهراني