د. محمد بن إبراهيم الملحم
أصلها «أستاذ» مكررة عدة مرات يصيح بها الطلاب حتى يتعطف ويختار أحدهم ليستعرض موهبته وجدارته في الفهم والاستذكار والمتابعة، فيحظى برضا معلمه ويتفوق على أقرانه، سيناريو جميل تكرر علينا جميعاً في صغرنا حتى احتل هذا «الأستاذ» مساحة مهمة من مساحة الوالد لتفلت منا نحوه في إحدى المرات أو أكثر شفرة «ستاد» السحرية والتي تنطلق كخيط هلامي جميل بين قلوبنا وقلب من نحبه ونكنّ له الاحترام لما له من فضل علينا في العلم والأدب والقدوة والإحسان والعطف والرحمة.
وهذه المعاني الأخيرة استوقفتني عندها قصة معلم ترددت -مؤخراً- عبر السوشيال ميديا، مغزاها أن شخصاً قبّل رأس معلمه في حفل زواج والذي نسيه لكبر سنه لكنه ذكره بموقف يلف له كرة الزمن لينظر في شاشتها البراقة، موقفاً وجد الطالب نفسه فيه متورطاً بسرقة ساعة زميله والذي لم يعرف السارق، فشكا الأمر للمعلم ليقوم بمهمته ويوقف المشبوهين ويطلب منهم الاستدراة للحائط ثم يفتش جيوبهم، ولكنه لما وجدها في جيب بطل هذه القصة استمر في التفتيش حتى انتهى من جميع الطلاب ثم نادى الطالب المسروق وسلمه ساعته، وقال له: أريدك أن تسامح من سرقك ولم يعلن اسمه، ونجا السارق من الفضيحة التي كانت ستودي بسمعته، وربما تسرق بعدها سمت أخلاقه وحسن تجمله، فحفظ السارق هذا الجميل ولكن لما أباح به في هذه المحطة المتقدمة من العمر حيث يبوح أكثرنا فيها بما سكت عنه في سالف أمره وغائر دهره جاءته الصدمة (وجاءتنا معه) أن معلمه الراقي لم يكن يعلم أنه هو السارق لأنه حينما فتش جيوبهم رأى أن يغمض عينيه هو نفسه حتى لا يعرف السارق فتفلت مشاعره من روح المربي إلى روح الشرطي والسجان، لقد حافظ على رهافة هذا الشعور الذي هو رأس ماله في علاقته مع هؤلاء الصغار وصانه وتعاهده حتى يسير في رحلته التربوية المتفردة بكل إبداع العطاء وجمال الأبوة، لقد فهم هذا المربي المعنى العميق للدور التربوي، ولقد نجح في الإنعزال عن الفكر السائد القائم على اللوم والتنكيل والتجريح، فحصل وفاء طلابه وحبهم له وأثمرت علاقته معهم في تنشئتهم على الخير والفلاح، ومثل هذا السمو نوع من الفن لا يجيد عزفه أي أحد لأنه يحتاج إلى حسابات موزونة بحكمة في تقدير المواقف وطبائع الأشخاص، فتكون الشدة في موضعها ويكون اللين والتسامح في موضعه. مشكلة كثير من المعلمين اليوم أنهم غير قادرين على تقدير هذه المعادلة بسهولة، ويعود ذلك إلى أزمة الثقة وتباين الثقافات في العملية التربوية، حتى في البيوت، فالمعلم نفسه كان طفلاً قبل أمس ولا يزال يتذكر أسلوب أبويه المدلل (أو العنيف) لتأتي تصرفاته انعكاساً لتلك التنشئة سواء بالاتساق معها قلباً وقالباً أو على العكس بمعارضتها ومقاومتها في تطرف مقصود ناشئ من الموقف السيكولوجي الشخصي للمعلم.
العملية التربوية تحتاج إلى تدريب وتأهيل طويل المدى وأهم ما في هذا التدريب هو ليس نظريات التعلم أوالنماذج السلوكية أو أطروحات علم النفس بل معها، وجنباً إلى جنب الخبرة والممارسة القويمة، وهذه تستحصل من أهل الدراية والخبرة العميقة من المعلمين والمربين الذين أفنوا شبابهم وطرفاً من شيبتهم بين أبنائهم الطلاب وكراريسهم، وبري أقلامهم، ومراجعة حقائبهم، وتدوين الملاحظات على كتبهم، والاستجابة لطلباتهم، ومسك أيديهم لتحسين خطوطهم، والمزاح معهم، و»الزعل» منهم، والتوسط لهم، والخروج بهم إلى حديقة أو نزهة، هؤلاء يعرفون كيف يتعايشون مع «أبنائهم» الطلاب، ولا يعتبرون المدرسة مكاناً متعباً، بل هو متعة حقيقية يرون فيها نوعاً آخر من أسرتهم، وعندما يتقاعد أحدهم حتى لو شعر بالراحة من «الدوام» وإزعاجات المدير الذي لا يفقه أو إدارة التعليم «المتخبطة» فإنه يحن إلى طلابه ويهوى أن يعود إليهم، وإذا رأى أحدهم بعد ذلك فرح واستبشر، أتذكرون المقالة التي كتبتها في العدد 16520 بتاريخ 21 ديسمبر 2017 عن ذلك المعلم المبدع الآخر الذي عنونتها بـ»يا هلا ب حبايبي» أراها اليوم ما زالت تنبض بالحياة، وأقول للوزراة الكريمة ولكليات التربية: ابحثوا عن هؤلاء واجعلوهم جزءًا مهماً من برامج إعداد أو تدريب المعلم لديكم، فهم المقياس.