د. صالح بن سعد اللحيدان
1 - «اتق شر من أحسنت إليه».. هذه حكمة وليست بأثر صحيح.
2 - «شر البلية ما يضحك».. هذا من كلام العرب ولكنة ليس بذاك.
3 - «من صمت سلم».. وهذا ليس بأثر لكنه محفوظ من ألفاظ الحكمة.
4 - «إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن إلى قلوبكم».. هذا أثر لم يصح. والصحيح «إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم».
5 - «من المحبرة إلى المقبرة».. لم يصح أنه أثر لكن لعله من كلام الإمام أحمد بن محمد بن حنبل.
6 - «الظن أكذب الحديث»..لم أقف عليه.
7 - «الصمت حكمة».. لم أقف عليه.
8 - «إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب».. ليس أثراً ولكنه حكمة عند الموجب لهذا.
9 - «إذا بلغ الماء قلتين».. الحديث لم يصح لوجود الشذوذ في سنده مع أنه مشهور، ولكن العبرة بالسند.. كذلك قال من تقدم.
10 - «لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه».. هذا من كلا م الخليفة علي، ولم يصح رفعه.
11 - «حدثوا الناس بما يعقلون» الحديث.. هذا أثر جليل موقوف لم يصح رفعه.
12 - «أبو هريرة».. الذي لقبه بهذا والده ببلاد دوس.
13 - «لا تسرف وإن كنت على نهر جار».. ضعيف بعلة السند.
14 - «مع كل قطرة ملك».. باطل.
15 - «إن الأرض على قرن ثور» هذا من كلام أهل الجهل.
16 - «وحشي بن حرب».. الصحيح أنه من الحبشة، وهو من قتل مع جملة من الصحابة -مسيلمة الكذاب-.
17 - «رضاع الكبير يثبت به التحريم».. الذي عليه أهل العلم أن هذه قضية عينية لا يصح تعميمها
18 - «أم سلمة أم المؤمنين اسمها دعد، وقيل هند».. والصحيح أن زوجها توفي في الحبشة.
19 - «نكح المتعة هو الفاحشة».. وأجازه الكاثوليك من اليهود وبعض الإمامية.
ولعل التحري لما يرد ويورده بعض العلماء وسواهم هو ما يوجب حماية جناب التوحيد ولعله يكون سبباً للنجاة من اللوم من النابهين من العلماء وكبار المحققين.