د.عبدالله سعد أبا حسين
الشيخ محمد بن سلطان بن محمد بن سلامة آل عوسجي، كان مقيماً في بلدة الدرعيّة لمّا كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب في بلدة العيينة، ويدلّ عليه أنّ الشيخ محمد بن عبدالوهاب كتب له رسالة، قال ناسخها: (أرسلها الشيخ محمد -رحمه الله- وهو في العيينة إلى محمد بن سلطان من أهل الدرعية)أهـ(1)، ويدلّ مضمونها على بلوغ ابن سلطان مبلغاً لا بأس به في العلم آنذاك، قال الشيخ فيها: (وجاءنا عنك أنّك تقول: أبيكم تكتبون لي الدليل من قول الله وقول رسوله وكلام العلماء) أهـ، وقال: (ويذكرون عنك أنّك تقول أبي أعرضه على العلماء في الخرج والأحساء) أهـ(2).
وممّا يدلّ على وجوده في بلدة الدرعية لمّا كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب في بلدة العيينة: أنّ الشيخ ابن عبدالوهاب ذكره في رسالته التي كتبها وهو في العيينة إلى تلميذيه عيسى بن قاسم وأحمد بن سويلم ساكني بلدة الدرعية، وقال فيها: (ذكر لي محمد بن سلطان أن جرا عندكم مسألتان) أهـ(3).
والشيخ محمد بن سلطان تابعَ دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وصار من رجالها وأنصارها، قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن في رسالةٍ له إلى الإمام فيصل بن تركي؛ يُذكّره بسيرة جدّه محمد بن سعود وابنه عبدالعزيز: (ولهم سيرة أذكرها لك من غير مجازفة، دائماً في كلّ وقت يبعثون الدعاة إلى الله إلى كل بلدة، يُجدّدون لهم دينهم ويسألونهم عن ثلاثة الأصول والقواعد وغير ذلك من كتب الأصول، أعرف منهم نحو العشرة)، وذكر منهم: محمد بن سلطان وأولاده(4)، وذكره الشيخ عثمان بن بشر في جملة تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الوهاب(5).
تولّى الشيخ محمد بن سلطان قضاء المحمل في زمن الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود، ثمّ قضاء الأحساء في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز، وتوفي فيها في شهر ذي الحجّة سنة 1223هـ(6).
وكان بينه وبين الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب مراسلات(7)، قال الشيخ عبدالله في إحدى رسائله: (ذكر لي محمد بن سلطان أنّ والدي الشيخ رحمه الله يُفتي بهذا)أهـ(8).
ويتّصل بالشيخ محمد بن سلطان تنبيه، وهو: أنّه وقع خلطٌ في ترجمته عند الشيخ محمد بن عثمان القاضي، حيث قال: (وُلد هذا العالم في بلدة ثادق، وهي قاعدة بلدان المحمل سنة 1179هـ، ثمّ رحل إلى الدرعية، وكانت موطن العلماء العاملين، فقرأ على علمائها، ومن أبرز مشايخه الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وابنه الشيخ عبدالله بن محمد، وعبدالله وعبدالرحمن آل ذهلان، وأحمد المنقور)أهـ(9)، فجعل ولادته سنة 1179هـ مع أنّه في عداد العلماء آنذاك، وجعله تلميذاً لعالمين توفّيا سنة 1099هـ وهما الشيخ عبدالله بن ذهلان والشيخ عبدالرحمن بن ذهلان، وجعله تلميذاً لعالم أصغر منه، وهو الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب، ولم يُنبّه أحدٌ على هذا الخلط، بل إنّ الشيخ عبدالله البسام والدكتور عبدالله الشبل تابعا الشيخَ محمد القاضي في إثبات مولد ابن سلطان وتتلمذه على الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب(10)، كما أنّ الدكتور أحمد البسام تابع الشيخ عبدالله البسام (11).
ولعلّ من أسباب الخلط في ترجمة محمد بن سلطان: وجود حفيد له اسمه محمد بن سلطان، وتتلمذه على الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب، وتولّيه قضاء بلدة (عرقة) للإمام تركي بن عبدالله ثم ابنه فيصل، وذكر هذا الحفيدَ العالمَ المؤرّخُ عثمانُ بن بشر في ترجمة الشيخ عبدالرحمن بن حسن(12)، ويظهر أنّه تتلمذ أيضاً على الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب، وعلى ابنه الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد(13).
وأفادني الأستاذ إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد آل الشيخ العوسجي أنّ من عقب المُترجم: الوجيه محمد بن صالح بن محمد بن سلطان بن محمد الذي تدرّج في المناصب إلى أن عُيّن وكيلاً عامّاً لوزارة الدفاع والطيران والمُفتّشيّة العامّة سنة 1374هـ، ثمّ رئيساً لمكتب الشئون الإسلاميّة في الديوان الملكي سنة 1382هـ، وتوفي سنة 1423هـ، وكان له برّ مشهور، وإحسان مذكور، وبذل للعلم والتعليم ومساعدة المُحتاجين، وخصوصاً في بلدة حريملاء.
رحم الله الشيخ محمد بن سلطان وجزاه عن ما قدّم وبذل في سبيل العلم والدّعوة خير الجزاء وبارك في عقبه وذرّيّته.
... ... ...
الهوامش:
(1) مخطوط محفوظ في مكتبة شقراء العامّة وانتقل إلى مكتبة الملك فهد الوطنيّة برقم (76)، ص140، ومخطوط محفوظ في مكتبة الرياض السعودية برقم (592-86)، ص49-52. ولم تُذكر هذه الجملة في المطبوع، يُنظر: (الدرر السنية) (10-95)، و(الرسائل الشخصيّة) ص144.
(2) (الدرر السنية) (10-96)، و(الرسائل الشخصية) ص144. وقوله (أبيكم) و(أبي) هو المُثبت في المخطوط، والتزمنا به، ولم نُتابع المطبوع، ومعنى (أبيكم): أي أُريد منكم.
(3) في المطبوع (محمد بن سليمان) (روضة الأفكار) (1-183)، والمُثبت في مخطوط (روضة الأفكار) برقم (1463) اللوح (59)، ومخطوط (روضة الأفكار) رقم (1759) اللوح (41)، ومخطوط محفوظ في مكتبة الرياض السعودية برقم (5-86)، الورقة: 110.
(4) (الدرر السنية) (14-86).
(5) (عنوان المجد) (1-192)، ويُنظر: (الدرر السنية) (16-338).
(6) عثمان بن بشر، (عنوان المجد) (1-299)، ويُنظر (1-363).
(7) هناك مسألتان بعث بهما الشيخ محمد بن سلطان إلى الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب، وأجاب عنهما الشيخ عبدالله في رسالة، ونقلها الشيخ عبدالرحمن بن قاسم، إلا أنّه قطّعها، ولم يذكر اسم السائل اختصاراً كعادته. يُنظر: (الدرر السنية) (6-295 ، 305-307)، والمخطوط المحفوظ بمكتبة الملك سلمان بجامعة الملك سعود برقم (3413)، ص10-11.
(8) (الدرر السنية) (7-562).
(9) باختصار، (روضة النّاظرين) (2-178-179).
(10) عبدالله البسام (علماء نجد) (6-32)، وعبدالله الشبل في تحقيقه لـ(تاريخ الفاخري) ط 1419هـ 1999م، ص168.
(11) (الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية) ص(318).
(12) (عنوان المجد) (2-44)، ويُنظر: (الدّرر السنية) (16-400 ، 410).
(13) يُنظر (الدرر السنية) (16-379، 385)، وعبدالله البسام (علماء نجد) (5-544).