«والله أني قد عفوت عنك من قبل مجيء هؤلاء الأولاد لكوني رأيتك عفيفة نقية، وحرة تقية، بارك الله وفيك وفي أبيك وأمك وأصلك وفرعك»
شهريار
مدخل (خارج النص)
كنت أفكر في نهاية سعيدة لحلقات دراستي عن لذة النص في حكايات ألف ليلة وليلة، حينما دعتني شهر زادي لتناول طعام الغداء، أصغيت إليها وهي تحدثني عن حفل ليلة البارحة والتي أقامتها لقريباتها المتزوجات للتو، كانت تحدثني عن فرحتها بالمدعوات ونوع المائدة المتنوعة التي أقامتها، وحبور المشاركات وفرحة الشابات ورقصهن بالمناسبة، كنت أصغى لشهرزاد وأتعرف على سر هذا الفرح والمحبة والوناسة التي تمت، قربت مني صحن قطع الفواكه المشكله (برتقال وموز وعنب ورمان وفراولة) من حفلة البارحة، أكلت منه، ثم تناولت التفاحة الحمراء في صحن الفاكهة ومسكتها بيدي اليسرى وقطعت نصفها وتدحرج النصف على الطاولة، والنصف الآخر بيدي، مدت شهرزادي يدها وتناولت النصف الآخر من التفاحة وراحت تقضمها وهي تحكي عن المناسبة بعيون فرحة..
هي تعلم أنني لا آكل تفاحة كاملة وتشاركني في النصف الآخر دائمًا، لكنها لا تعلم بأنها أوحت لي وأكدت لي بأن المرأة هي المرأة وشهرزاد هي شهرزاد، المرأة هي النصف الآخر للرجل، وأن النساء شقائق الرجال.
سيكولوجية المرأة
خلق الله المرأة إنسانًا رقيقًا وقويًا وإيجابيًا لسعادة الرجل وإكمال نجاحه واستكمال بقائه في الحياة، وتكمن قوة المرأة في رقتها وعاطفتها وبراعتها في فهم الرجل وتحملها لأعباء الحياة مع الرجل.
شهرزاد في الليالي منذ البداية عرفت مشكلة شهريار (المجروح والجارح) وحرصت منذ البداية توطيد العلاقة به تمتعه وتعلمه ليخرج من أزمته، ثقافتها وحكمتها وصبرها وطدت العلاقة بشهريار وأدركت كيفية تطبيق إستراتيجيتها الطويلة من خلال الحذق والتدرج في سرد الحكايات وتنوعها من الحكمة والمغامرة والتحفيز والتهديد بالرموز والسحر والغرائبية، استمتع واستسلم لها وأذعن، وتشافى وتشوق لحكاياتها التي رحلت به ثلاث سنوات حتى تصل به إلى النهاية السعيدة والحياة الجديدة.
الحياة الجديدة لشهريار
قطفت شهرزاد ثمار رحلة يانعة خلال ثلاث سنوات من الاهتمام والعناية والسرد الجميل والمتنوع لتتغلغل في عقل وقلب شهريار وتحوله من المجروح والجارح إلى الرجل الحنون والأب العطوف والزوج المتحمس لحياة جديدة.
نهاية ألف ليلة وليلة
وتنتهي حكايات ألف ليلة وليلة في الحكاية «101» بنهاية سعيدة وحياة جديدة.
قالت له يا ملك الزمان وفريد العصر والأوان: إني جاريتك ولي (ألف ليلة وليلة) وأنا أحدثك بحديث السابقين ومواعظ المتقدمين، فهل لي في جنابك من طمع حتى أتمنى عليك أمنية؟ فقال لها الملك تمنى تعطي ياشهرزاد، فصاحت على الدادات والطواشية وقالت لهم: هاتوا أولادي فجاءوا له بهم مسرعين وهم ثلاثة أولاد ذكور واحد منهم يمشي وواحد يحبو، وواحد يرضع، فلما جاءوا بهم أخذتهم ووضعتهم قدام الملك وقبلت الأرض وقالت يا ملك الزمان إن هؤلاء أولادك وقد تمنيت عليك أن تعتقني من القتل إكرامًا لهؤلاء الأطفال، فإنك إن قتلتني يصير هؤلاء الأطفال من غير أم ولا يجدون من يحسن تربيتهم من النساء، فعند ذلك بكى الملك وضم أولاده إلى صدره وقال ياشهرزاد والله إني قد عفوت عنك من قبل مجيء هؤلاء الأولاد لكوني رأيتك عفيفة نقية، وحرة تقية، بارك الله وفيك وفي أبيك وأمك وأصلك وفرعك، وأشهد الله أني عفوت عنك من كل شيء يضرك، فقبلت يديه وقدميه وفرحت فرحًا زائدًا، وقالت أطال الله في عمرك وزادك هيبة ووقارًا: وشارع السرور في سراية الملك حتى انتشر في المدينة......» (ألف ليلة وليلة، الجزء الرابع، 1988، دار العودة، بيروت، ص 1399).
علاقة المرأة والرجل
تثبت شهرزاد القديمة والحديثة أن المرأة أكثر إخلاصًا ووفاءً وصبرًا في العلاقة في الحياة خصوصًا إذا أنجبت، لأنها تدرك دورها كزوجة وأم وحبيبة وطبيبة لهموم الرجل وشطحاته ونزقه وتحدياته. وفي أعظم الملاحم التي قرأناها مثل الألياذة والأوديسة وألف ليلة وليلة، أثبتت كل من بنلوبه، وشهرزاد حقيقة ذلك.
ترى هل تدرك كل النساء أن الحكمة والحذق والصبر والعقلانية والرومانسية هي الأساليب الناجحة التي تحفظ العلاقة مع الرجل وتطور استمرارها، فالرجل طفل كبير يتصرف من ثلاثة جوانب (الأبوة، والرشد والطفولة) وعلى المرأة أن تعرف هذه المفاتيح الثلاثة وتجيد استخدامها حسب الظروف والمواقف لتصنع حياة سعيدة ومستمرة.
ليالي ألف ليلة وليلة
ويعد الروائي نجيب محفوظ أبرز من حاكى ألف ليلة وليلة بروايته المعروفة (ليالي ألف ليلة استكمل حديث شهرزاد وشهريار من وجهة نظر عصرية وسلطوية، لنقراء ما كتبه محفوظ:
«... دعا الوزير دندان إلى مقابلة السلطان شهريار
...............
تفاءل دندان شيئًا ما وقال:
- متعك الله يا مولاي بأطيب ما في الليل والنهار...
قال شهريار بهدوء:
- اقتضت مشيئتنا أن تبقى شهرزاد زوجة لنا...
وثب دندان واقفًا وانحنى على يد السلطان فلثمها بامتنان ودمع الشكر يتحرك في أعماقه.
- فليؤيد الله سلطانك إلى أبد الآبدين.
قال السلطان وكأنما تذكر ضحاياه:
- العدل وسائل متباينة، منها السيف ومنها العفو، ولله حكمته.
- سدد الله خطاك إلى حكمته يا مولاي.
فقال بارتياح:
- حكايتها السحر الحلال تفتحت عن عوالم تدعو للتأمل....
ثمل الوزير بفرحته صامتًا، فقال السلطان:
- وأنجبت لي وليدا فسكنت عواصف النفس الهائجة...
- لتهنأ يا مولاي بالسعادة في الدارين.
تمتم السلطان باقتضاب:
- السعادة!
- الوجود أغمض ما في الوجود (نجيب محفوظ، ليالي ألف ليلة، مكتبة مصر، 1979 ً ص 3-4)
ثم يصف محفوظ لقاء دندان بابنته شهرزاد بقوله:
استأذن دندان في مقابلة ابنته شهرزاد... قادته كهرمانه إلى حجرة الورد ذات السجادة والستائر الموردة.......والوسائد المشربة بحمرة... هناك استقبلته شهرزاد وأختها دينازاد.....قال الرجل:
ينوى ظهري بالسعادة والحمد لله رب العالمين...
أجلسته شهرزاد إلى جانبها على حين انسحبت دنبازاد إلى مقصورتها، قالت شهرزاد:
- نجوت من المصير الدامي برحمة من ربنا....
فغمغم الرجل شاكرًا، فقالت بمرارة:
- ليرحم الله العذارى البريئات....
- ما أحكمك وما أشجعك!
- فقال هامسة:
- ولكنك تعلم يا أبي أني تعيسة!
- حذار يا ابنتي فإن الخواطر تتجسد في القصور وتنطق!
- فقالت بآسى:
- ضحيت بنفسي لا وقف شلال الدم....
فتمتم:
- لله حكمته.
- فقالت بحنق:
- وللشيطان أولياؤه...
- قال بتوسل:
- إنه يحبك ياشهرزاد....
- الكبر والحب لا يجتمعان في قلب، إنه يحب ذاته أولاً وأخيرًا
- وللحب معجزاته أيضًا....
- كلما اقترب مني تنشقت رائحة الدم.
- السلطان ليس كبقية البشر....
- لكن الجريمة هي الجريمة.
فقال بحزن:
- ثقتي بالله لم تتزعزع قط.
- أما أنا فأعرف أن مقامي في الصبر كما علمني الشيخ الأكبر
فقال دندان باسمًا:
- نعم الأستاذ ونعم التلميذة.... (نجيب محفوظ، ليالي ألف ليلة، مكتبة مصر، 1979 ص 5-6)
ويشير محسن الموسوي أن نجيب محفوظ «...تمكن أيضًا من إعادة تركيب الحكايات وبنائها بطريقة أوقعت السلطان شهريار في الفعل الحكائي وجعلته عرضة للأهوال والمشكلات والحوارات والمناقشات، بحيث لم يعد متفرجًا على الفعل والفاعلين ...»
(الموسوي، 1993، ص 109).
ألف ليلة وليلة عمل خالد وكنز لم يكتشف
وفي تقديري أن عمل ألف ليلة وليلة عمل خالد، ومهما قال عنه بعض النقاد العرب القدماء إنه قصص بسيطة وحكم ودروس للعامة، أو مهما اعتبر بعض الكتاب المعاصرين أمثال الكاتب حسن حميد، 2006 بأن (شهريار رجل عاجز)، إلا ؟أن المتعمق بحكايات ألف ليلة وليلة يجدها عملاً روائيًا متنوعًا وعظيمًا. وقد أثر في كافة الفنون والآداب في كافة الثقافات، ويمكن أن ينطبق على هذا العمل الخالد شتى المناهج والمدارس الأدبية والفنية كالحداثة وما بعد الحداثة، لأن سرد الحكايات والقصص متنوع في شكله ومضمونه كما مر بنا، أن ألف ليلة وليلة كنز سردي عربي يحتاج إلى مزيد من البحوث الجادة والحفريات من قبل نقاد متخصصين ليعطوه حقه ويكتشفوا جمالياته المتعددة، وليت أقسام اللغة والآداب وعلم النفس والاجتماع في جامعاتنا تلتفت إلى هذه التحفة الفنية والأدبية المتجددة عبر الأزمنة، لنتوصل إلى دراسات مفيدة ومثمرة كما نرى ذلك في مدارس ومناهج البحث الغربي.
ألف ليلة وليلة في مرآة النقد العربي
اهتم كثير من الأدباء والنقاد والروائيين بألف ليلة وليلة، مثل الزيات وطه حسين وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ وعائشة عبدالرحمن (بنت الشاطئ) وهي من أبرز العرب المهتمين في دراسة ألف ليلة وليلة، حيث كتبت عنها أطروحة دكتوراه أثنى عليها المشرف طه حسين.
رأي النقاد الغربيين
حظيت ألف ليلة وليلة بمئات وربما آلاف الدراسات النقدية والجمالية والمحاكاة لدى الغرب، ولعل النقاد والدارسين الأجانب أكثر إنصافًا ودقة وشمولية وموضوعية وتنوعًا في دراساتهم النقدية لألف ليلة وليلة بحكم قدراتهم وتعمقهم النقدي وأدواتهم الفنية ومناهجهم الأدبية والنقدية القديمة والحديثة. ولا يسع المجال لعرض مثل هذه الدراسات، وقد أشرنا إلى بعض هذه الآراء القيمة. وكانت ألف ليلة وليلة الوصفة السحرية والإلهامية للعديد من الأدباء والشعراء الغربيين والشرقيين في العالم وباعترافهم.
مصادر الدراسة:
- ألف ليلة وليلة، مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده، ألقاهرة، مصر، ب. ت.
- ألف ليلة وليلة، دارة العودة للصحافة والطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1988.
- ألف ليلة وليلة، الدار المصرية اللبنانية، 2018.
- ألف ليلة وليلة، الناشر، سعيد علي الخصوصي وأولاده، المطبعة السعيدية 1345.
- نجيب محفوظ، ليالي ألف ليلة، مكتبة مصر، 1979.
- فاطمه موسى، مخطوطات ألف ليلة وليلة، مجلة فصول، المجلد الثاني عشر، العدد الرابع، شتاء 1994
- محسن مهدي، ملاحظات على ألف ليلة وليلة، مجلة فصول، المجلد الثاني عشر، العدد الرابع، شتاء 1994
- ادجار فيبر، التشويق والرغبة في ألف ليلة وليلة، مجلة فصول، المجلد الثاني عشر، العدد الرابع، شتاء 1994
- فريال جبوري غزول، البنية والدلالة في ألف ليلة، مجلة فصول، المجلد الثاني عشر، العدد الرابع، شتاء 1994
- جيروم كلبنتون، الجنون والعلاج في ألف ليلة، مجلة فصول، المجلد الثاني عشر، العدد الرابع، شتاء 1994
- حسن حميدة، ألف ليلة وليلة، غيبوبة القص.. غيبوبة الاستماع.
- محسن الموسوى، ثارات شهرزاد، دار الآداب، 1993.
- علي الشدوي، جماليات العجيب والغريب في حكايا شهرزاد، جريدة الشرق الأوسط العدد 9308، الاحد 03 ربيع الآخر 1425 هـ 23 مايو
... ... ...
- archive.aawsat.com/print.asp؟did=+235333الجزيرةissueno=+9308
- إسلام ويب
- https://library.islamweb.net/media/index.php؟page=+articleالجزيرةlang=+Aالجزيرةid=+13701
- الموسوعة العقدي
- https://dorar.net/aqadia/4294/المبحث-الثاني:-تعريف-الجن-
** **
- ناصر محمد العديلي