دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بـ«تربت يداك»:
* عندما يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «تربت يداك»، أو «عقرى حلقى»، أو «ثكلتك أمك»، هل يُحمل على ظاهره، أو أن له محملًا آخر؟ نرجو من فضيلتكم البيان.
- هذا يقول: (عندما يقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: «تربت يداك» [البخاري: 5090])، هذا في الأصل دعاء يعني لصقتْ يداك بالتراب من الفقر، فهو دعاء عليه بأن يفتقر، لكن هذا الدعاء ليس بمقصود، وإنما هي كلمة تجري على اللسان من غير قصد لمعناها، وكذلك قوله: «عقرى حلقى» [البخاري: 1762]، لما حاضت صفية -رضي الله عنه- قال: «عقرى حلقى، إنك لحابستنا»، يعني أُصيبت في حلقها وعُقِرَت، هذا دعاء لكنه مثل سابقه لا يقصد به حقيقة الدعاء، وإنما هي كلمة تجري على اللسان دون قصد لمعناها، وكذلك «ثكلتك أمك» [الترمذي: 2616]، يعني فقدتْك وأُصبْتَ وأُصيبتْ بك، و»ثكلتك أمك» قالها النبي -عليه الصلاة والسلام- لمعاذ -رضي الله عنه- وغيره: «ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يَكُبُّ الناس على وجوههم -أو قال: على مناخرهم- إلا حصائدُ ألسنتهم»، مثل سابقيه فإنه لا يُقصد به حقيقة الدعاء وأن أمَّ معاذ تفقد ابنها وهو من خيار الصحابة، وإنما يُقصد به مجرد اللفظ دون المعنى.
* * *
قول: «لعمري» أو «لعمرك»
* ما حكم قول: «لعمري» أو «لعمرك»؟ وهل هي قسم؟
- اللام هذه يقول أهل العلم: إنها موطِّئة لقسم وليست بقسم؛ لأنها ليست مقرونة بحرفٍ من حروف القسم التي هي الواو والباب والتاء، وما دام الكلام خاليًا من حروف القسم فإنَّه لا يُسمى قسمًا ولا يمينًا، وقد جاء في الأحاديث والنصوص ذكرُها من بعض الصحابة، وجاء ذكرُها في كلام العرب وأهل العلم أيضًا، وحينئذٍ لا يأثم قائلها، فليست من القسم بغير الله.
* * *
كيفية قضاء الديون المنسي أصحابها
* عليّ ديون قديمة ولا أذكر أصحابها أو عددها، فما هو الحل؟
- الأصل في الديون أن تؤدَّى إلى أصحابها ولا تبرأ الذمة إلا بذلك، أو بتحليل منهم وإبراء لذمة المدين من قبل الدائن، لكن السائل يقول: إنها قديمة ولا يذكر أصحابها أو عددها، بالنسبة لأصحابها عليه أن يتحرى بالبحث عنهم ويسأل عنهم أو عن أقاربهم الذين يمكن أن يوصلوها إليهم، فإن بذل جهده واستفرغ وُسعه ولم يستطع الوصول إليهم فإنه يتصدق بها عنهم، على نية أنه متى وجدهم أن يوفيها إليهم، وأما بالنسبة للعدد فعليه أن يتحرَّى حتى يغلب على ظنه أن ذمته قد برئت من هذه الديون.
** **
يجيب عنها معالي الشيخ الدكتور/ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء