«تعددت الاحتلالات والاستقلال واحد».
دون اللجوء للقواميس وتعريفاتها المملة، يتفق غالبية من يعمل في المجال المعرفي أن الاستقلال: هو القرار الحر، سواءً على الصعيد الفردي أو الجماعي. ويبدو أن الاستقلال على صعيد الفرد الواحد هو شأن التربية في العائلة والمجتمع، وهو حق لكل من بلغ سن الرشد، واختار طريقه ليكون فاعلاً اجتماعياً. وقد يكون القرار الحر ليس متوفراً لجميع الأفراد، وذلك بسبب قصور في التربية العائلية أو الاجتماعية؛ أو قصور في الفرد ذاته.
قد يختلف مفهوم الحرية لدى الأفراد، وربما يترائى للبعض أن الفساد أو اللصوصية أو القتل أو الغدر، هي خيارات «حرّة» لهذا الفرد أو ذاك! ... ولكن مثل هذا المفهوم للحرية؛ يعطي الحق لفرد أو مجموعة أفراد بالاعتداء على حقوق و»حرية» الأفراد الآخرين!. إذن حريتك تنتهي بالتأكيد عندما تبتدئ حرية الآخرين، ولا يوجد حرية مطلقة؛ ولا حتى أي مفهوم من المفاهيم المتداولة هو مفهوم مطلق. المفاهيم كلها نشأت وترعرعت تاريخياً من أجل التواصل مع الآخر، وما يسمى «الواقع» هو تجسيد لتلك المفاهيم على صعيد الاعتراف بوجود الآخر.
يكاد يكون الاستقلال أو القرار الحر لدى الدول، مطابقاً لما لدى الأفراد. فأي دولة لا تستطيع العيش بمفردها في كوكب معزول. ولا بد لأي دولة كانت التعامل مع محيطها على الأقل. واستقلال الدول يجب أن يقاس بقرارها الحر؛ داخلياً وخارجياً.
لن أتناول الدول التي وجدت نفسها مستعمَرة تاريخياً؛ سواءً عسكرياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو فكرياً؛ أو كل ذلك مجتمعاً. إنما سأتناول الدول الاستعمارية، التي تعيش على امتصاص دماء الشعوب الأخرى. فهي بالتأكيد ذات قرار يبدو أنه «حرّ» داخلياً وخارجياً!. فهل هي دول مستقلة؟ وهل مقولة أن «الشعب الذي يستعبد شعباً آخر لا يمكن أن يكون حراً»، هي مقولة خاطئة؟.
من أهم شروط القرار الحر هو ليس الاعتراف بوجود الآخر وحسب، بل الاعتراف بحقوقه. ومثلما اعتداء الفرد على حقوق الغير يتنافى مع مفهوم الحرية الفردية، اعتداء دولة على حقوق دولة أخرى يتنافى مع حرية الدول. ولكن هناك ما هو أهم من الحرية كمفهوم، فالدول الأوروبية ذات «النهج» الاستعماري منذ الحرب العالمية الأولى، استيقضت شعوبها على حقيقة «مرّة»؛ وهي أن قرارها أصبح مرهونا للقرار الأميركي، وأنها فقدت استقلالها «الاستراتيجي»، فهل يجوز إغفال حقيقة أن «الشعب الذي يستعبد شعباً آخر لا يمكن أن يكون حراً»!. وهل الشعب الأمريكي؛ الذي تقوده المافيا؛ حرّ في توظيف دخله القومي للتنمية وبعيداً عن هدره بالحروب تجسيداً لرغبة المافيا؟.
** **
- د . عادل العلي