قد يكون من الصعب إعادة بناء ما تعرض للدمار من كاتدرائية نوتردام الشهيرة في باريس التي تعرضت لحريق مساء الاثنين 15 أبريل 2019م، أتى على مساحة واسعة منها، وخاصة برجها والسقف الخشبي، إلا أنه ليس مستحيلاً.
والكاتدرائية، التي تعدُّ من المعالم التاريخية في مدينة باريس وتقع على نهر السين في الجانب الشرقي من جزيرة المدينة أي في قلب باريس التاريخي، تعد تحفة فنية معمارية ونموذجاً بارزاً عن الفن والعمارة القوطية، الذي ساد في القرن الثاني عشر حتى بداية القرن السادس عشر. وإضافة إلى قيمتها التاريخية والمعمارية والفنية فلها قيمة وجدانية غير مادية لارتباطها بأحد أساطين الأدب الفرنسي وهو الكاتب الشهير «فيكتور هوجو» الذي اتخذها مكاناً رئيساً لأحداث روايته الشهيرة «أحدب نوتردام» ذات الشهرة العالمية؛ من هنا تأتي ضرورة التفكير في إعادة البناء لهذا المبنى التاريخي ذي القيمة الإنسانية الاستثنائية أثرياً، ومعمارياً، وفنياً ووجدانياً.
وآلية إعادة البناء للمباني ذات الأهمية التاريخية البالغة للتراث الإنساني والقومي، من آليات الحفاظ على التراث الثقافي المادي، التي يتم اللجوء إليها للحفاظ على هذه المباني وإطالة عمرها، أو إعادتها إلى الحياة مرة أخرى، إذا ما تعرضت لكارثة أدت إلى دمارها كليَّاً أو جزئياً، كأن تتعرض لزلزال مدمر، أو حريق هائل، أو سيل كاسح، أو فيضان طاغٍ، أو قصف جوي عنيف.
وقد يأخذ إعادة البناء شكل إعادة إنشاءٍ كاملة للمبنى المنهار أو الذي تعرض للدمار، أو إعادة تجميع الأجزاء المنهارة منه بشكل جزئي أو كلي، وإعادة تركيبها أو تشكيلها دون إضافة جديدة إلا في حدود ضيقة، في محاولة لإعادة الشكل الأصلي له.
كما يمكن اللجوء إلى عمليات إعادة البناء الكلي، أو النقل، للمباني الأثرية أو التاريخية في غير موضعها، لوجود ضرورة عمرانية خاصة، أو عند تعرضها لخطر طبيعي كبير يهدد بقائها كما حدث في نقل معابد أبو سنبل جنوب مصر بين عامي 1964- 1968م.
وتعدُّ عمليات إعادة البناء للمباني التاريخية، ذات طبيعة خاصة ومهمة ضمن آليات الحفاظ على المباني التاريخية وترميمها؛ لما تتطلبة من دقة بالغة في محاولة إعادة التفاصيل الخاصة بالمبنى، وإعادة الحياة إليه لاستمرار أداء وظيفته التي كان يؤديها. ولا يتعلق الأمر بإعادة بناء المبنى التاريخي في حد ذاته فقط، بل يجب أن يؤخذ في الحسبان المحيط العمراني والبصري للمبنى أيضاً.
وتصير عملية إعادة البناء من الضرورات للحفاظ على المباني التاريخية أو التراثية، وخاصة تلك المباني كما قلت ذات الأهمية الإنسانية والقومية، وذات الأهمية الرمزية كأن تكون من معالم المدن الرئيسة أو ذات تأثير وجداني ومعنوي لدى الجمهور، كما هو الحال في كاتدرائية نوتردام، إضافة إلى أهميتها التاريخية والفنية.
وجناحا عملية إعادة البناء للمباني التاريخية الناجحة، هما: الاعتماد على الوثائق والسجلات الدقيقة المحفوظة للمبنى ككل هيكلاً وتصميماً، وتخطيطاً، ولتفاصيله الدقيقة بعناصره الإنشائية والمعمارية والزخرفية الدقيقة، من حيث المادة والشكل والطراز والأبعاد وغيرها. والتي قد تتضمن تخطيطات ورسومات هندسية وصور فوتوغرافية، وتصاميم زخرفية. وأن يتم هذا العمل بناء على دراسات وافية ودقيقة، تتعلق بآليات الترميم أو إعادة البناء، وفنياته، ومواده، وخططه، وتكاليفه، والضرورات البيئية المحيطة، وأن ينفذ بكل دقة وبأمانة ووفق معايير الحفاظ المتفق عليها في المواثيق الدولية المتعلقة بالحفاظ على المباني والمواقع التاريخية أو مواثيق الترميم المتعارف عليها دولياً، وأهمها ألا يكون تجميلاً أو تجديداً للمبنى، وإن استدعت الضرورة إضافة جديدة فلا يجب أن تكون إضافة طاغية وإنما في أضيق الحدود. ففي بعض الأحيان قد نضطر إلى استخدام مواد بناء جديدة في المبنى الأثري المعاد بناؤه ولكن بنفس نوعية وخصائص وطبيعة المواد الأصلية القديمة، مع أن هذا قد لا يرضي المتخصصين من أثريين ومرميين وغيرهم، إلا أنه قد يرضي العامة والزائرين، ويساعد على تواصل صورة ذلك المبنى الأثري في الأذهان عبر الزمن، ووصوله متماسكاً للأجيال المقبلة، وهو ما حدث مع بعض المنازل في مدينة بيريجن في النرويج وهو ما سيذكر لاحقاً.
أمَّا إذا طغى الجديد على القديم، فلسوف يتسبب هذا في تشوه بصري وتاريخي للمبنى، وهو ما ينتقص من قيمته التاريخية والأثرية والفنية، وتصير عملية الترميم أو إعادة البناء هنا عملية يشوبها الخداع والتضليل وإن صاحبها المقصد الطيب والنيَّة السليمة.
وهناك نماذج على عملية إعادة البناء للمباني التاريخية يمكن الاستشهاد بها في هذا الموضوع منها على إعادة بناء برج كنيسة سان مارك في مدينة فينيسياب إيطاليا: فقد انهار عام 1902م، ولقيمته التاريخية والرمزية للمدينة فقد أعيد بناؤه عام 1906م، بعد أربع سنوات فقط من انهياره، ولا شك أن عدم إعادة بنائه كان يترك فراغاً كبيراً في الميدان وفي المدينة.
وهناك مثال أورده المهندس بسام محمد مصطفى: في بحثه المنشور في مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، عن إعادة البناء للحفاظ على المباني الأثرية، الإصدار العاشر، (2010م)، ص 107، عن عملية إعادة بناء مسجد الصالح طلائع بميدان باب زويلة، بالقاهرة التاريخي، الذي يرجع إلى العصر الفاطمي، حيث يذكر: إن معظم أجزاء المسجد تهدمت في السبعينيات من القرن الـ 19م ولم يتبق منه في ذلك الوقت إلا جزء من رواق القبلة، واستولى الأهالي عليه بعدها وسكنوه فقامت لجنة حفظ الآثار العربية بإخلائه منهم في الفترة من 1911 - 1915م، و أزالت مباني الأهالي من أمام المسجد التي اقتُطعت من الشارع وكانت تحجب المسجد عن الرؤية تماماً في عشرينيات القرن العشرين كما تم هدم مئذنة المسجد لظهور خلل إنشائي بها وأعادت تلك اللجنة بناء الأجزاء والأروقة المتهدمة من المسجد في عام 1932م، إلا أنها قامت بزيادة رواق المدخل الذي جعل المداخل الجانبية للمسجد لا تفتح بمنتصف الصحن». ومن الأمثلة العالمية البارزة أيضاً على عمليات إعادة البناء للمباني التاريخية والتراثية المهمة، وأكثره شهرها عمليات إعادة بناء العديد من المباني التاريخية في مدينة «وارسو» عاصمة بولندا، التي تعرضت لتدمير كامل متعمد خلال الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) بغرض محو الهوية البولندية، فكان إعادة هذه المباني إلى الحياة؛ لأن إعادة بنائها هو إعادة لتاريخ الوطن والذاكرة القومية البولندية. وهناك نموذج آخر فريد تمت في إضافة محدودة حفاظاً على هيكلة المباني مع الاحتفاظ بالطابع والشكل القديم، وأعني به مجموعة من المنازل الخشبية التجارية التي تبطن الجانب الشرقي من ميناء فاجن في بيريجن Bryggen، في النرويج، ويعود بناؤها إلى أكثر من 300 - 400 عام، وتشكل سلسلة مصطفة في شكل شارع، والتي أدرجت في قائمة اليونسكو لمواقع التراث الثقافي العالمي عام 1979م، كانت قد تعرضت لحريق هائل أدى ألى تدمير العديد منها عام 1955م. واستدعت الضرورة المحافظة على الطابع التاريخي لهذا الممر التجاري فكان لا بد من إعادة بناء ما تعرض للدمار من منازلها لإبقاء الصورة البصرية الممتدة المميزة للمكان، لكن لم يتم إعادة بنائها بنفس الحالة القديمة فلم تسمح السلطات المختصة بالأمن المدني بإعادة بنائها بالخشب حرصاً على السلامة العامة. وخوفاً من إعادة تعرضها للحريق، فتم بناؤها بالخرسانة ثم تكسيتها بالخشب للمحافظةعلى طابعها القديم والشكل الأصلي، حفاظاً على طابعها القديم ولأهميتها الخاصة، وهو ما قد يكون مقبولاً في هذه الحالة الاستثنائية لقيمة هذه المباني التاريخية والفنية وحفاظاً على الطابع العام للمكان واستدامة الطابع البصري المميز له ، كما تم بناء متحف Bryggen على جزء من الموقع الذي تم تطهيره من الحريق في عام 1976م، أي قبل إدراجه في القائمة العالمية للتراث الثقافي لليونسكو عام 1979م.