الإبهام عند القارئ الشغوف بالمعرفة لؤم أيًّا كانت مصادره، فهو أسلوب نقص عند القادرين على الكمال، والكمال هنا هو الإفهام.
كما أن الإبهام لا يقتصر على الكتابة وفنونها، فقد تجد مثقفًا منعزلا أو معزولا يمارس الإبهام، إما من خلال تقعره في الكلام أو تعقبه لخطأ شائع بين أقرانه من الكتاب وأشباههم، تعقبًا يوحي للقارئ وشهود المشهد الثقافي، أن الأفكار والرؤى تُختزل في أسلوب عتيق أو علم كتابي لقي وجه ربه، وأن النقد لا يكون إلا في التعالي على لغة العصر وجيلها ومفاهيمهما الجديدة. اللغة العربية كفل الله حفظ أول مصادرها وأكثرها قداسة وهو القرآن، وما زالت العربية وستظل من أكثر اللغات تماهيًا مع الحياة وتغيراتها، لذلك لا تحتاج إلى أساليب كتابية معقدة تنفّر القارئ وتزيده بعدًا عن لغته وألقها وجمالها.
الكتابة الصحفية تعد مصدرًا من مصادر توثيق المرحلة المعاشة، للمجايلين ومن يأتي بعدهم، وبالتالي فإن إبهام المعاني وإخفاءها يعد عيبًا مهنياً يقصي الفكرة والمفكر، ويعزل المبدع عن القارئ، ويصادر الإبداع كرتبة سامية على سلّم الذائقة الرفيعة. البعض يمارس هذا من خلال أساليب كتابية غريبة فيها الكثير من الغلو اللفظي والتنطع الكتابي والتطرف في اختيار موضوعات عفا عليها الزمن وربما خرجت من قوانينه وأحكامه. وقد سبقنا المنفلوطي بالتعريض بهؤلاء وتنقص أسلوبهم، واعتبره أسلوبًا ممجوجًا لا يتناسب ومفهوم الكتابة كوسيلة من وسائل الإلهام لا الإبهام.
بعض المثقفين الذين توقفت عجلتهم الكتابية عن الدوران واستعصوا على المرحلة، لتقبلهم صناعا للفكر والثقافة من خلال الكتابة تحديدًا، تجدهم ينحون إلى تنقص المبتدأين وذم أساليبهم ومحاولة إحراجهم وإخراجهم من مناطق الضوء بنقد جارح مشخصن بعيد عن الإنسانية ونفسية المثقف وما ينبغي أن تكون عليه من رقي وفهم وإدراك للإبداع وصناعته ومراحله على مستوى المجتمع والفرد، هؤلاء تحولوا من صناعة الفعل ليصبحوا ردته المؤطرة بالغيرة وربما الحسد، وهذا يجعلهم على هامش التجربة الكتابية الجديدة وما تتطلبه من مرونة ومسايرة للعصر ومتطلباته ومتغيراته.
الكاتب المبدع هو من يتشكل بالمرحلة فيأخذ أحسن ما فيها، ثم يعيد تدويرها وتصديرها في قوالب إبداعية مؤصلة وأصيلة، والتأصيل ليس رِدة إلى الوراء تقليدًا لمبدع كان وانتهى، ولكنه هنا الالتزام بأن يكون الجمال هو الإطار والسمين من المعاني هو المتن، ثم تأتي بصمة الكاتب وتوقيعه الإبداعي الذي يجسده حضورًا وغيابا، حياة وبعد الموت.
** **
- علي المطوع