الرياض - خاص بـ«الجزيرة»:
حذر فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن إبراهيم الرومي أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة الملك سعود بالرياض سابقًا، ومفسر الأحلام المعروف من المتاجرين والمتطفلين على تعبير الرؤى والأحلام ممن يستغلون حاجة الناس وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي للاكتساب والبحث عن الشهرة، كما حذر من الكتب الموجودة في الأسواق المتعلقة بهذا الباب، وبعض المواقع في الإنترنت التي يقبع خلفها ممن لا يملكون العلم الشرعي والفراسة في تفسير الأحلام، وربما يحدثون الفرقة والشتات والفتنة بين الناس جراء تصرفاتهم الخاطئة.
وشدد الأستاذ الدكتور محمد الرومي على أن الرؤيا من الغيب الذي يُطْلِعُ الله عليه بعض عباده، بواسطة ملك الرؤيا، بشارة كانت أو نذارة، سواء أكانت للعبد ذاته أو لغيره، وهي جزء من النبوة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لم يبق بعدي من المبشرات إلا الرؤيا الصادقة، يراها الرجل الصالح، أو ترى له"، وقال عليه الصلاة والسلام: "أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا".
واستشهد د. الرومي بكلام الإمام القرافي رحمه الله في كتابه الفروق (وَمَنْ كَانَتْ لَهُ قُوَّةُ نَفْسٍ فَهُوَ الَّذِي يَنْتَفِعُ بِتَعْبِيرِهِ وَقَدْ رَأَيْت مِمَّنْ لَهُ قُوَّةُ نَفْسٍ مَعَ هَذِهِ الْقَوَاعِدِ فَكَانَ يَتَحَدَّثُ بِالْعَجَائِبِ وَالْغَرَائِبِ فِي الْمَنَامِ اللَّطِيفِ وَيُخْرِجُ مِنْهُ الْأَشْيَاءَ الْكَثِيرَةَ وَالْأَحْوَالَ الْمُتَبَايِنَةَ وَيُخْبِرُ فِيهِ عَنْ الْمَاضِيَاتِ وَالْحَاضِرَاتِ وَالْمُسْتَقْبِلَات وَيَنْتَهِي فِي الْمَنَامِ الْيَسِيرِ إلى نَحْوِ الْمِائَةِ مِنْ الْأَحْكَامِ بِالْعَجَائِبِ وَالْغَرَائِبِ حَتَّى يَقُولَ مَنْ لَا يَعْلَمُ بِأَحْوَالِ قُوَى النُّفُوسِ: إنَّ هَذَا مِنْ الْجَانِّ أو الْمُكَاشَفَةِ أو غَيْرَ ذَلِكَ وَلَيْسَ كَمَا قَالَ بَلْ هُوَ قُوَّةُ نَفْسٍ يَجِدُ بِسَبَبِهَا تِلْكَ الْأَحْوَالَ عِنْدَ تَوَجُّهِهِ لِلْمَنَامِ، وَلَيْسَ هُوَ صَلَاحٌ، وَلَا كَشْفٌ، وَلَا مِنْ قِبَلِ الْجَانِّ وَقَدْ رَأَيْت أَنَا مِنْ هَذَا النَّوْعِ جَمَاعَة وَاخْتَبَرْتُهُمْ فَمَنْ لَمْ تَحْصُلْ لَهُ قُوَّةُ نَفْسٍ عَسُرَ عَلَيْهِ تَعَاطِي عِلْمِ التَّعْبِيرِ، وَلَا يَنْبَغِي لَك أَنْ تَطْمَعَ فِي أَنْ يَحْصُلَ لَك بِالتَّعَلُّمِ وَالْقِرَاءَةِ وَحِفْظِ الْكُتُبِ إذا لَمْ تَكُنْ لَك قُوَّةُ نَفْسٍ فَلَا تَجِدُ ذَلِكَ أَبَدًا، وَمَتَى كَانَتْ لَك هَذِهِ الْقُوَّةُ حَصَلَ ذَلِكَ بِأَيْسَرِ سَعْيٍ وَأَدْنَى ضَبْطٍ فَاعْلَمْ هَذِهِ الدَّقِيقَةَ فَقَدْ خَفِيَتْ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ النَّاسِ).
وأوضح د. الرومي أن الرؤيا على ثلاثة أقسام: أولها: ما كان أنباء من الله للعبد بما سيحدث في المستقبل له أو لغيره، وهي التي ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنها جزء من النبوة، وكانت من مقدمات الوحي له عليه الصلاة والسلام، ومنها رؤيا يوسف التي سجلها القرآن الكريم، والثاني: ما كانت من الشيطان، وهي أخلاط يراها الرجل في نومه، وهي مما يلبسه الشيطان عليه بقصد التشويش، وإدخال الغم عليه، والتخويف والتحزين، أما النوع الثالث: فهي ما يحدث من المرء ذاته "حديث النفس"، وهي حالة نفسية، تفضل الله بها عليه، لينفس بها كربه، ويخرج من حالة الضيق النفسي، والمعاناة التي يحس بها من داخله عندما يرغب في تحقيق شيء وتلح عليه هذه الرغبة إلحاحًا شديدًا، يملك عليه تفكيره، وهو لا يستطيع تحقيقها، فتهدأ نفسه، وتستريح أعصابه، مشيرًا إلى أن أصدق الرؤى ما كانت في الثلث الأخير من الليل، أي وقت السحر، قبيل طلوع الفجر الصادق، وقد اختلف العلماء في حقيقة الرؤيا، فقيل: هي إدراك "يخلقه الله" في أجزاء لم تحلها آفة كالنوم المستغرق وغيره، ولهذا أكثر ما تكون الرؤيا في آخر الليل لقلة غلبة النوم، فيخلق الله تعالى للرائي علمًا ناشئًا ويخلق له الذي يراه على ما يراه ليصح الإدراك، ومع ذلك قد تكون في النهار كما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم: (في القيلولة كما في صحيح الإمام البخاري رحمه الله وكانت حقًا)، محذرًا من خطورة التعلق بالرؤى والأحلام خطورة عقدية، فإنه لا يبنى عليها حكم في الشريعة الكاملة بالقرآن والسنة، كما قال صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنة رسوله"، وقبل ذلك قال تعالى: {الْيَوْمَ أكملتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}.
ونبه د. محمد الرومي إلى أنه لا يجب السؤال عن الرؤى، كما أنه لا يحرم، وشدد على ضرورة معرفة آداب الرؤى السارة التي بينها نبينا؛ فإذا رأى رؤيا مخيفة فإنه ينفث ثلاثًا على جنبه الأيسر حين يستيقظ من نومه، ويستعيذ من شرها وشر الشيطان ثلاثًا، وينقلب على جنبه الآخر ليقلب الله خوفه أمنًا (وآمنهم من خوف)، ولا يحدث بها أحدًا، ويتوضأ، ويصلي ركعتين، ويقرأ آية الكرسي فإنها لا تضره كما ثبت عن أبي سلمة وقتادة في صحيحي البخاري ومسلم حيث قالا رضي الله عنهما: فأصبحنا لا نباليها، أما إذا رأى رؤيا سارة، فآدابها أن يحمد الله عليها أولاً، ثم يستبشر بها ثانيًا، ولا يحدث بها إلا من يحب كما قال تعالى: {لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا}، وهذه كلها مقتبسة من النهج النبوي، والسنة المطهرة التي جعلتنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، ومن فعل تلك الآداب فقد نهج منهجًا نبويًا، وسلم من الخوض في الترهات والتفكير، والانزلاق مع المتخرصين.