عبده الأسمري
اقترن اسمه بالمسرح وتقارن وسمه بالدراما فكان عريس «الدراميين» وأنيس الطيبين... تعلم الهندسة فأسقط «نظرياتها» على الأدوار وتشرب المهام فهندس القضايا عبر سيكولوجية درامية متقنة شكلت دهرا للثبات ومهرا للإثبات..
من جيل العصاميين المكافحين الذين تقاضوا «الأجر» من ابتسامات المشاهدين وقيضوا أنفسهم لإسعاد الآخرين.
إنه الممثل والمسرحي الشهير محمد العلي رحمه الله أحد أبرز الأسماء التي أسست المسرح والدراما في السعودية والخليج.
بوجه حنطي دائري «مقتضب» وشارب أسود كثيف يبرز من وسط ملامح حائلية شمالية تطغى عليها معالم الشهامة وتؤطرها كاريزما جادة مع قوام متوسط الطول وعينان واسعتان تشع منها نظرات الإنصات ولمحات الجدية مع أناقة تعتمر شماغا مرسوما بشكل فريد يتعالى من جانبي محياه وتأنق شخصي يوائم المهمة ويتواءم مع الشكل قضى محمد العلي من عمره عقودا وهو يؤسس المسرح السعودي من «سمات» الموهبة ويبني الدراما من «لبنات» الحرص حتى أقام «صروحا من الأثر وخطوطا من التأثير في الذاكرة وحظوظا من الاستذكار في القلوب.
في حائل التي تشابهت سحنته مع طينها ومائها ولد وفي الرياض نشأ وانخطف باكرا إلى «قصص» النابغين في محافل عائلته, تجرع «اليتم» باكرا حيث توفت والدته بعد شهر من ولادته وأرضعته «زوجة خاله» وانجذب طفلا إلى «حكايات» السماع في راديو والده العتيق فامتلأت ذاكرته «الصغيرة» بمحفزات باكرة وحوافز أب كريم علمه «الأصول» وأثر أم راحلة كان يلوذ بذكراها مستلهما «الحنين والأنين». وسط محيط أسري كان قطباه الأبرزان «خال نبيل وخالة حانية» أحاطاه بإطارات من السخاء العاطفي وملأ مساحات فراغ «فقدان الأم» المبكر.
لامس العلي أفقا آخر من اتجاهات العيش حيث أكمل دراسته الابتدائية في دمشق والتي ركض بين حاراتها «الشامية» العتيقة واستنشق نسيمها ملاحقا «موهبة» وضعته في متن «التنبؤ» وألزمته مدار «التأكيد» فبدأ ينسخ خيوط رداء «الأمنيات» والتي كان يقتنص الوقت ليكتبها من واقع «الفن الشامي» في كشكوله الصغير ويرصد مدارات الإتقان الفني بدور العرض في «الشام العدية».
انتقل للقاهرة وكأنه على مواعيد مع البشائر التي اكتظت بها «أحلامه» حيث جال وصال في عابدين والعباسية والمعادي مراقبا بلاتوهات العرض السينمائي والمسرحي التي تشكلت في ذاكرته كيقين مستديم وتيقن دائم كتبه كفصل أول للأماني بحبر «الفكر» و«جبر» الدافعية.
أتم المرحلة المتوسطة ليعود إلى الرياض التي تعتقت روحه بتراثها وأرثها وسمائها وأجوائها والتي كانت تمثل له «كيميائية» النجاح. وفيزيائية «الفلاح».
بعد إتمامه للمرحلة الثانوية التحق بالتلفزيون ثم ابتعث لدراسة الهندسة الإلكترونية في بريطانيا لمدة أربعة أعوام حتى عام 1970 وعاد بشهادات التفوق ليعمل في الخطوط السعودية والتحق بالإذاعة كمذيع باللغة الإنجليزية، ثم تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة رد لمدة عشر سنوات حتى عام 1985، ثم تولى إدارة مجموعة السعودية للإنتاج الفني حتى عام 1993 ليعمل مستشاراً لرئيس مجلس إدارة شركة شامل من 1994 حتى 1996، ثم تفرغ عام 1998 لأعماله الخاصة من خلال مؤسسته التي يملكها وهي مؤسسة السالم للإنتاج الفني..
كانت أول سهرة له هي «أستاذ حمد» عام 1965، وأول مسرحية قدمها هي المزيفون عام 1971 وله عدد كبير من الأعمال الدرامية، وكان آخر مسلسل له عُرض على القناة السعودية هو طعم الأيام.
أكثر من سبعين عملا حضر فيها محمد العلي «قاسم مشترك أكبر» كبطل «إنتاج» وعقل «كفاءة» تركها تنطق في المسارح وتتحدث في التلفاز واضعا «أسرار» التفوق في شهادات الجمهور واستشهادات المتلقين.
لم يسعفه «قلبه» الذي كان بيتا بأبواب مشرعة لأسرته ولآخرين كانوا «في خبايا أعماله الإنسانية» حيث تعرض لأزمات قلبية أوقفت نبضه فوقفت «البراهين» ناطقة بعد رحيله بالشكر والذكر إنسانا وفنانا. رحل تاركا للمسرح «خطة مستديمة» بلا أرقام سرية واضعا حلاوة «طعم الأيام» هدية لجيل «الزمن الجميل» ولأجيال تعاقبت ظلت تستسقي «إرثه الفني» و«تراثه الدرامي» الذي بقي شاهد «قدر» لقامة كتبت «الفن» كرسالة إنسانية ورتبت «المسرح» كبطولة تنافسية ووضعت «الدراما» كوسيلة معرفية.
في المتون المكللة بسير «الفاخرين» وقف محمد العلي مستجوبا «المهنية» مستوجبا «الدلائل الواقعية» لغيمة بشرية أمطرت بالجمال والامتثال.