لشعر عبدالله بن عبار، نسق ونظم ومحاور أشتقها لنفسه وفق توجه فكري ارتضاه وعمل به، أخذها من ذلك الفضاء الصحراوي الممتد على حدود البصر، الذي لا يتناهى حده وبعده، أخذه من تلك النبتة الشمالية في تلك البيد الطافحة بالصفاء وأصوات الحداة على نوقهم باتجاه العشب وقت الربيع، وتناخى الراحلون نحو الغيم، وصوت القطا على الغدير، وبيوت الشعر المتناثرة في الخلاء الرحيب، وصور الضعائن، ولحظات الوداع، والاغتراب الطويل، له قدرة فائقة في إظهار الفكرة، وفق روابط لغوية لها وقعها وفعلها، يمتاز بالدقة في البحث والاستقصاء، ولا يحيد عن جادة الحق، لا يوجد في شعره رمزية غامضة، ولا رمزية مكشوفة، شعره واقعي ومفهوم، وليس عصي عن الفهم والإدراك، الأفكار عنده بسيطة بطريقة منطقية يكسوها الصراحة والمنطق، تحقق التوازن بين اللفظ والمعنى، يحرص على تحقيق الوحدة في الموضوع، يجيد استخدام التراكيب اللغوية المشتركة بقدرة عجيبة، وعنده قولبة لفظية خاصة به، في شعره تعبير وجداني، ومعنى رائق، قصيدته تجيء حينما تجيء متماسكة، ووحدتها متينة، وغرضها هادف.
الشاعر عبدالله بن عبار لا يحب الجحود والنكران، لذا تجيء قصائده في هذا الفعل المر راكزة مثل رمح:
واللي تجاهل خدمتي للبديده
الجهد يشكر ما تفيد الجحاده
يبغي يعوق اللي يواصل فديدة
والمرجلة تحتاج صبر وجلاده
يفرح بغلطات الرفيق الزهيده
يشمت عليه ولا يشوف اجتهاده
شبحه قريب ولا أهدافه بعيده
عينه على الصاحب سوات الجراده
جوده على خطو القرابة عضيده
وأن جت من القاصين يلزم حياده
مثل الذي يرعى بدايد لبيده
حتى سطا بعظم الغوارب شداده
كانه غيور ودون حقه وليده
يذود عن حد الحمى والسياده
لا خير باللي ما يناطح ضديده
ما يطول العمر القصير الشراده
عبدالله بن عبار واحد من أعمدة الشعر النبطي، وهو من أهم شعراء جيله، الذي أنتج عددًا من الشعراء، الذين تركوا بصمة عميقة في تاريخ الشعر النبطي، الشاعر عبدالله بن عبار كغيره من الشعراء تعرض لحالات من الهجوم المضاد، إلا أنه كان ينافح بشعره بكل ثقة وتميز واقتدار:
عند الرجال الغانمة طاب مسعاي
لا شك مالي جاه عند الدجاجه
عفن اللغا ما شاف رائح ولا جاي
طول الزمن عند الحليلة مداجه
وان كان بياع البخت عاب شرواي
علم الفضيلة ثار حقده وهاجه
يبحث عن الغرات والعبد خطاي
لا شك ما قوله حديث ابن ماجه
كم واحدٍ قلبه من الحقد به دايي
فوح من منزف صديده خراجه
اللي بهرج الزور بايع وشراي
ما عنده الا الطهبلة واللجاجه
كانه تشدق كل حاقد وزراي
الترك طبه والتجاهل علاجه
ماني بحال مروج الهرج شناي
خله يعبر عن هواه ومزاجه
الشاعر عبدالله بن عبار، يتماهى في شعره، يحمله معه كمحراث يساعده على ولوج القصيدة المبتغاة، يفتش عن المغامرة ولا يخيفه المجهول، وهو يقتحم ضباب الحياة بثقة واعتزاز، يسير مهرولاً نحو الحياة رغم السنين الطويلة التي يحملها على كاهله، يكره الجلوس في الأركان النائية، ويحب الحاضر بكل تجلياته، ويحث الشباب على صنع المستقبل بثبات ويقين، نصوص شعره عندما تأتي كأنها قادمة من مسام جلده، لديه حكايات وروايات ناصحة تضيء مجالس الحضور، الشعر عنده رمز وصورة ورسالة هادفة، الحياة عنده ذكريات وتراكم معرفة، كل جزء من حياته الحاضرة له أثر من ماضيه، لكنه لا يترك ماضيه ولا يمارس عليه العقوق، يحاول أن يصنع فلسفة واقعية لحياة ممكنة، قصائده لا أثر فيها للتكلف العميق، وبعيدة عن التقريرية والخطابية والشعارتية، ويطغى عليها الشفافية المحببة، وهو ماهر في توظيف المعاني وفق مفردة رسمها لنفسه، هي حصيلة ثقافته وفكره وذائقته، نصوصه الشعرية لها مكامن قوة، ولها دافع وهدف، الشاعر عبدالله بن عبار يعيش الآن حالة سكون وسلام وسكينة مع ذاته، تاركاً سرد الحدث الماضوي بكل تفاصيله، متنفسًا مضارعية الحياة الحاضرة، مقبلاً على الله، داعياً مناجياً ومبتهلاً، وفق تحول مرموق يليق به، ولا ريب أن ملكته الإبداعية في القول والتوليد طاغية عنده في كل الحالات، فالتوازن في الأسلوب من خلال التقارب بين الحس والتجربة لها خطى محسوبة في المفهوم والتعلم ابتداء من الجمل وانتهاء بالبيت الشعري، أو بالمقطع الشعري، أو بالنص بأكمله، إضافة إلى عناصر الأسلوب: التركيب والتصوير، لذا فهو يجيد فن الجمع بين الأضداد، التي تدفع به نحو فضاءات الطرح، وصلب الموضوع:
يا لله يا رحمن يا خير مطلوب
يارب غيرك مالنا رب ثاني
نويت أوفر لحيتي وأقصر الثوب
وأشوم عن لعب الورق والأغاني
نويت أغض الطرف عن كل رعبوب
وأكف عن شعر التغزل لساني
وأعرض عن الغايب ولوفيه شاذوب
وأصفح عن اللي في كلامه هجاني
الشاعر عبدالله بن عبار، لسان قومه، وعين مجتمعه، ورصاصة ضد أعداء وطنه، ومنبر حي في كل المجالس، صوته حاضر، وحضوره رزين، ورسالته الشعرية هادفة، لذا نقف بفخر واعتزاز له ولشعره، ولتاريخه الشعري وسرده والرواية، نمارس معه الوفاء، ونرد له الجميل، ولا ننكر له العمل.
** **
- رمضان بن جريدي العنزي