الثنائيات والتشكّل الزمني
حارس السفينة رواية تقوم على الثنائيات والتشكّل الزمني، فالقارئ للرواية يشعر بأنه إزاء ثنائيات أسست حضورها في بناء الرواية على مستوى السرد والشعر معاً، فما تبنيه اللغة القصصية في الحوار والسرد والوصف يتكثف في الصور الشعرية القائمة على الاتفاق لبناء مشاهد سردية مترابطة لارتباطها بالتشكل الزمني.
فالتشكل الزمني يقوم أساسًا على استثمار الليلة الواحدة لحكاية حياة محمود ونقطة التحول في حياته، هذا الإحساس بالزمن كان إحساساً بالزمان؛ الزمان الممتد في حياة محمود وفي حياة الغريب، وهو ما أراد تشكيله الراوي في صناعة الزمن الطبيعي والنفسي داخل الرواية.
فالثنائيات حاضرة في الوعي السردي لدى الكاتب منذ الإهداء للآخر؛ فلابد من تتبع ثنائية «الأنا والآخر» في النص الروائي، فيتجلى في الرواية أنا «محمود» والآخر الغريب، محمود وزوجته، محمود والآخرون!! ثم ثنائية «الصمت» والضجيج والحكي والكلام والصراخ!! إذ حاول الكاتب أن يقابل «الصمت» بمفردات تنتشله أحياناً من عالم الصمت والتأمل، ففي مملكة الجان استسلم محمود للصمت؛ حتى غدا معتاداً على صمت هذه الليلة، حد التماهي مع كائنات الظلام، ابتعد عن الغريب متسائلاً عن كينونة الغريب، متخيلاً أنه من الجن، فيتجلى الحوار القائم على التجريد، فيستخلص أسئلة من ذاته؛ ليجيب عنها! فخيالاته والأساطير التي سمع بها عن هذا المكان شكلت انشطارًا إبداعيًا؛ ليسرد الحكايات التاريخية عن الجان وما يتصل بها من حكايات سمعها في حارات مكة!! محاولاً طرد هذه الأفكار حتى بدت تتلاشى وتتبخر تماماً، بمجرد أن تذكر كأس الشاي الذي شربه وأحرق يده: فقال: «الجن لا يشربون الشاي.. وهذا الغريب قدم ومعه صبارة شاي، وليس كوباً واحداً!».
إلا إن كثيراً من الخواطر سرعان ما تشتت الصمت والاستمتاع بالوحدة؛ فتكون العودة إلى الصمت في المقابل هي عملية الإنقاذ الوحيدة.
ثم تتجلَّى ثنائية «الظلام والنور» التي تعد الأكثر حضورًا وارتباطاً بالزمن والزمان في الرواية، فتعد هذه الثنائية من حيث التأثير مفتاحًا من مفاتيح الرواية.
ومنذ لحظة التقاطع في الوعي السردي بين رواية «موبي ديك» ورواية «حارس السفينة»؛ ثمَّةَ إشارة أشارَ إليها عبدالله ناجي في جزء سردي من رواية هرمان ملفِل: « يا ابن الظلام! عليَّ أن أودّي واجبي نحوك.
أنا شريك في هذه السفينة وأحس بأني مسؤول عن أرواح بحارتها جميعاً»، إذ يجد المتتبع لمفردة الظلام في رواية حارس السفينة حضورًا طاغيًا على المستوى الطبيعي والنفسي، فالظلام يتكرر كثيراً في ثنايا النص، حتى غدا ركيزة من ركائز الرواية، فلا يحضر النور إلا لماماً في مواطن الصباح والنهار زمن طبيعي معلن!! ثم في مواطن يختبئ وراءها الزمن النفسي، ويكون محركا لها في مواضع منها: الخلاص والبهاء ورؤية السفينة! الرواية من الأعمال الروائية الحديثة المكتوبة وفق رؤية مكثفة ووعي سردي متفرد، الوعي بالمعرفة والسرد والكتابة الإبداعية، وحضور الشاعرية، إذ تحضر الشاعرية في موضعين: لغة القص وبناء الصورة.
رواية حارس السفينة، عبدالله ناجي - دار مسكيلياني - تونس 2019.
رواية موبي ديك، هرمان ملفِل، ترجمة د. إحسان عباس - دار المدى - بيروت 2014.
** ** **
- د. صالح بن أحمد السهيمي