كنت قد كتبت في مقال سابق عن قاع بولان على طريق حاج البصرة في الأسياح واخترت أن قاع بندر هو قاع بولان ولكن حدث سهو ًاحيث كتبت أن قاع ماجد هو قاع بولان ولحسن الحظ أن المنطقة ليس بها قاع ماجد وإلا لحدث اللبس، وناقشت في أثناء المقال رأي الأستاذ محمد بن ناصر العبودي والأستاذ عبدالله الشايع -رحمه الله- اللذين اختارا أن القاع الأبيض إلى الجنوب من بريدة هو قاع بولان وقد ختمت هذه المناقشة بأني سأكتب ما يوضح موقع القاع الأبيض من الإعراب البلداني وها أنذا أفي -بمشيئة الله- بوعدي هذا فأقول: لعل ما حدا الشيخين إلى اختيار القاع الأبيض شهرته وضخامته، وبالرجوع لكتب البلدانيين يتبين ما يلي: قال نصر الإسكندري في كتابه الأمكنة والجبال ج 1 ص 342: في كلامه عن خبي: (وإما بفتح الخاء المعجمة تليها باء موحدة مكسورة وتشديد الياء: قرب الشام على جادة الكوفة، وخبيء الوالج، وخبي معتور خبراوان في الملقى من جراد والمروت لبني حنظلة من تميم.
ولم يزد ياقوت الحموي في معجم البلدان على ما ورد في كلام نصر السابق وعلق الشيخ حمد الجاسر على الكلام السابق في حاشيته على كتاب نصر بقوله -في نفس الصفحة-: ولا أستبعد الصلة بين اسمي (الخبي) القديم و(الخابية) الحديث حيث يقصد بالأخير مكان... تجتمع فيه مياهها بعد هطول المطر فتبقى مدة طويلة من الزمن تورد ويستسقي منها كالخبرة (الخبراء) ... أ هـ)
قلت وكذلك الخب وجمعه الخبوب منطقة حول الرمل كذلك يبقى فيها الماء أمل مثل (خب الغماس بقرب عنيزة، والمريديسية قرب بريدة وغيرها كثير...
ومن وجهة نظري أن الكلام على كل من خبي الوالج وخبي معتور ينطبق بقوة على كل من القاع الأبيض جنوب بريدة وسيخة غويمض (نسبة إلى مزرعة قديمة إلى الشرق من عنيزة) فالأخير يمكث فيه الماء قرب الشهر ويقع شمال وجنوب طريق الرياض -القصيم- المدينة وهو يقع مباشرة بعد نفود السر (جراد قديماً) طبقاً للوصف، وهو يسمى أي جراد بدءاً من هذه المنطقة شعافيق (حالياً صعافيق).
** ** **
- عبدالله بن عبدالرحمن الضراب