تقرير - محمد المرزوقي:
له قصب سبق في كتابة القصة القصيرة على مستوى المملكة، منذ السبعينات الميلادية، إذ بزغ نجمه في كتابة هذا الفن لسردي، التي ظل الوجهة الأدبية التي سلك جار الله بن يوسف الحميد مسالكها الإبداعية، رغم حضوره الثقافي عبر إسهاماته عضوًا في نادي حائل الأدبي، ثم عضوًا في أدبي المنطقة الشرقية، إلى جانب كتابة المقالة في العديد من الصحف السعودية، وفي مقدمتها صحيفة «الجزيرة»، إضافة إلى نظمه للشعر الفصيح، كما درست عددًا من الرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، القصة لديه، أو اتخذت منها نماذج لهذا الفن، عبر العديد من المداخل البحثية، إذ أصدر الحميد عددًا من المجموعات قصصية، خلال مسيرته الأدبية، فأصدر «أحزان عشبة برية»، 1980، عن دار الوطن للنشر، ومجموعة: «وجوه كثيرة أولها مريم»، 1984، عن نادي القصة السعودي، ومجموعة: «رائحة المدن»، 1998، عن نادي جدة الأدبي الثقافي، ثم «ظلال رجال هاربين»، 2000، عن نادي حائل الأدبي، فيما صدرت «الأعمال الكاملة» للحميد في 2010، عن نادي حائل الأدبي، ومؤسسة الانتشار العربي ببيروت.
لهذا أعلن (مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة)، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، عن اختيار القاص جارالله الحميد، «الشخصية المكرمة»، بالدورة الثانية من المهرجان والمقرر إقامته منذ 12 وحتى 14 فبراير المقبل، من العام الجاري؛ حيث يأتي هذا التكريم تأكيدًا على ريادة الحميد في فن «القصة القصيرة»، واحتفاء يؤكد من جانب آخر أهمية هذا الفن، وتواصل الأجيال في حمل راية هذا الفن، عبر طرح إنتاجهم للنشر والنقد، حيث يسعى المهرجان إلى تشجيع الموهوبين والموهوبات على الكتابة في هذا الفرع الأدبي، وإقامة المسابقات لتشجيع كُتّاب وكاتبات القصة القصيرة، إضافة إلى عقد اللقاءات بين كُتّاب القصة القصيرة والمبتدئين بهدف التعارف وصقل المواهب عبر النقد الهادف البناء.
يقول الحميد: قدري أن أكون مختلفًا، إذ كان قدري أن أكون كذلك، فلقد بان اختلافي عن أقراني منذ المدرسة، في المرحلة الابتدائية، وفي المرحلة المتوسطة بدأ هذا الاختلاف عن أقراني يظهر بشكل جلي، إذ لم أكن جار الله ذاك الطفل ذا الأربعة عشر عامًا، الذي يلعب مع أقرانه في حارة قديمة، إذ كنت أميل إلى القراءة، إذ كنت أقرأ القصص، وأحلم بأبطالها في منامي! «مردفا»، عن مجموعته «رائحة المدن»: كانت نتيجة تجربة، عشتها، أكدت لي أن الفن قرين الفقر والغربة، إلى جانب اليتم الاجتماعي، فقد بعت منزلي في أحد الأحياء بسبب الحارة التي كانت تمثل لي مصدر إزعاج، وبيئة مشكلات مجتمعية آنذاك، ما جعلني أتحول من منزلي بعد بيعه، إلى شقة مستأجرة، حتى اكتمال بناء مسكن جديد، عندها حصلت على آلة كاتبة، من صهري، إذ كنت أكتب عليها نصوص مجموعة «رائحة المدن»، حيث اعتزلت قرابة الشهرين المجتمع، خلال ذلك خرجت بهذه المجموعة التي كان مدادها نتيجة تجارب حياتية عشتها، التي أرى أنها أفضل مجموعاتي القصصية.
وعن موقفه من كتابة (الرواية)، رغم وجود مسودة لرواية لديه منذ سنوات، إلا أن الحميد يصف موقفه من هذا الفن الأدبي قائلاً: «رغم ذلك لا أميل إلى كتابة الرواية، لأني أرى أنها عمل مجهد ومتعب، وفي كتابتي للقصة القصيرة ما يكفي من التعب ومعاناة الكتابة الإبداعية، فمتى ما بدأت بالكتابة وجدت أن نبضي يتسارع مرتفعًا، وكأني بجسدي يتألم، لأنني أعيش طقوسي الخاصة في الكتابة، التي ليست مجرد قضاء وقت لفراغ في حياتي، بل إنها الهم والاهتمام والعمل، إذ أرى في نفسي أن عملي كاتب، ما يجعلني أعيش مع نصوصي، وأعطيها كل ما أملك من لغة، وخيال، وعاطفة!».