م.عبدالمحسن بن عبدالله الماضي
تأتي دراسات الدكتور الغذامي عن الصحوة من مصدر عانى شخصياً من خصومة شباب الصحوة.. ودخل في مواجهات ميدانية معهم في وسائل الإعلام وقاعات الجامعات والأندية الأدبية.. الدكتور عبدالله الغذامي في كتابه: «ما بعد الصحوة» حاول الإجابة عن سؤال: هل الصحوة منظومة أفكار أم هي منظومة حشود؟.. وملخصه حسب ما فمهته كالتالي:
1. الصحوة منظومة حشد جماهيري.. شكلت علامة على تغيّر ثقافي من حيث هي حالة استقطاب مغرٍ وذاتي الحركة والتفاعلية.. حتى الذين مروا بها صاروا منها دون أن يملكوا أن يكونوا خارجها.. فقد كانت كموجة البحر التي تتفاعل بقوتها الذاتية ولا سيطرة لمن هو خارجها عليها.
2. مع مطلع عام (1990م) اتضح تماماً أن الصحوة لم تعد فقط قوة جماهيرية تملأ القاعات وتشعل النقاشات.. فقد نجحت في تدجين الثقافة من خلال التأثير على الأندية الأدبية ومهرجان الجنادرية وكل مجالات الأنشطة الثقافية.. وأصبح تأثيرهم هاجساً يوجه مسار التخطيط والتفكير في أية فعالية.. فيتجنب المنظمون أي عنوان أو شخص قد يثير حساسية وتوتر الصحوي.. وأصبح من العرف الثقافي أن نسمع عن أخبار إلغاء المحاضرات والمسرحيات وأي نشاط منبري.. هنا تحوّلت الصحوة فعلياً وذهنياً من القاعة إلى المنصة.. وصارت تدير الثقافة عبر تمكنها من ذهنية المخطط الذي يريد تجنب الصدام مع شباب الصحوة.
3. نتيجة لاندفاع التيار الصحوي صار لزاماً على من لا يتفق معهم التبصّر والحذر.. حيث كان التيار الصحوي جيّاشاً وغير قابل للسيطرة سوى بالحيلة العقلية فقط.. ضعف غير الصحويين وانكشاف ظهورهم أتاح للحشد الصحوي امتلاك الفضاء الخارجي.. مما حول الصحوة من قوة إلى جبروت أيقظ فئات المجتمع التي كانت غير مهتمة من قبل.. فأحدث حالة تفتت في حشود الصحوة وبرزت الخلافات الداخلية وتحولت الصحوة إلى صحوات.. فلم يعد «السروريون» أو «الجاميون» أو الإخوان مجرد تشكيلات داخلية تحت رداء الصحوة، بل أصبحت ردائف للصحوة.
4. هذه السيطرة المهيمنة للصحوة على كل مجالات الحياة تقريباً هَمَّشت الآخرين وأخافت بعضهم.. فكان الاستسلام والانسحاب وعدم المواجهة هي الحل طلباً للسلامة.. وهذا أفقد تيار الصحوة العدو الذي يوحّدهم ويقوِّي التماسك الداخلي عندهم.. وبدأ أفراده ينتبهون للتفاصيل الصغيرة في الفكر الصحوي التي بدأت تكبر.. وبدأ الشك الصادر من داخلهم يصبح أقوى من التشكيك الصادر من الخارج.. وتفرَّق التيار إلى تيارات مما أضعفها وعجَّل بخفوتها.