لو رضي لقال بأحسن ما علم وبأحسن ما لم يعلم، ولكنه سخط فقال بأسوء ما علم، وهو كذلك من السخط فزاد بما لم يعلم! ليس هذا عمرو بن الاهتم وإنما ذلك رجل من عرض الناس استباح لنفسه ما لم يستبحه غيره، استغفر الله فإن مثله من الناس كُثر!
حينما تراه بنظارته وقبعته دون شارب ولحية وقد أخذت السيجارة مكانها من فيه، لن يدور في خلدك أبدًا أن هذا الرجل كان ساخطًا كل السخط على بلده وعلى وطنه العربي، سخطًا لم يبرأ منه حتى مات، وحتى يخيل إليك أن العرب جميعًا دون استثناء قد اجتمعوا وتعاقدوا على فنائه واجتثاثه ثم تمزيقه إربًا إربًا دون شفقة أو رحمة ورميه للعدو لقمة سائغة، فالعقدة اللاشعورية التجريبية التي أصبحت فيما بعد سلوكًا عدائيًا لديه والتي رمته في أتون الكراهية ربما تكمن في دخوله السجن مبكرًا، ولكن قد يكون كما يبدو أنه ساخط لكون العرب في فرقة يقتل بعضهم بعضًا ويمزق بعضهم بعضًا ويعيش شعوبها في جور وظلم لا متناهٍ، فهو يحترق ليس لشخصه وإنما خوفًا على أمته، قد يكون ذلك من حسن النية التي نعهدها في أنفسنا ولكنّه تأصيل يجتاز بالسخط إلى الكراهية حين تقرأ ما يكتب حتى ولو كان هذا نوعًا من الأدب الساخر، ولكن حين يصل به إلى عامة القوم يكون المنعطف قد أخذ بعدًا من العداوة المتأصلة والتي تنتج منها احتقان ثقافي وأدبي يفضي إلى بروباغندا مجملها ليست من الحقيقة في شيء والآن مع السوشال ميديا لم يتغير حظ الإنسان من العقل مهما أثبت له الحقيقة لأن القوة الإعلامية تكفلت بالكذب البواح والصورة المزيّفة في أكثر عمليات الطرح فخَرِبَ العالم العربي عبر ثورات مصطنعة في أوطان حقيقية انساق الناس دون شعور أو تفكير لما سيحدث فيما بعد فماتت نصف الشعوب وهم أبرياء وازداد النصف الآخر فقرًا تحت راية الحرية والديمقراطية وخبز محمد الماغوط الذي لا يختلف في نثره عن شعر نزار قباني السياسي والوطني، فكلاهما ساخطان على العرب قاطبة وليس على وطنهم فحسب، فمات نزار وأكمل الماغوط المسيرة حتى النهاية ولا تدري هل انعكس سخطهم على نظام الحكم في بلدهم حتى أشركوا معه أنظمة عربية بريئة؟! أم كان الاشتراك كما يزعم في التفريط في فلسطين؟ أم تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية سببًا في ذلك؟!
الحداثة السياسية وبُعدها الأيديولوجي لم تكن حتى فترة الخمسينيات الميلادية سوى بالونة نفخ فيها الاشتراكيون بانقلاباتهم العسكرية كثورة مضادة، ما أسرع أن أثبتت فشلها ومع ذلك ظل الكثير من الكتّاب مخدوعين بالديمقراطيةالنظرية والتي يعزف على وترها الانتهازيون بغية الوصول إلى كرسي السلطة ويسير على خُطى من قبله في التقليد الغربي مع ضياع الهوية التي انتجت لنا ديمقراطية عرجاء كانت نتيجتها العكسية دكتاتورية مفرطة، فلا حرية عرفنا حتى عند أصحابها المدّعين ولا ديمقراطية ورثنا لأن الأطماع الحزبية لم تبلغ الحلم بعد، فهي هشة مخترقة من قبل العملاء والجواسيس والجهلة، وكل ذلك والخليج خارج الحسابات المعقدة ليس لأنظمتهم شأن في اشتراكية أو رأسمالية وليس لشعوبهم تنظيمات حزبية سوى النزر اليسير من متعلقات دراسية في الخارج وليسوا مع يمين أو يسار وقد عاشوا في الشدة والرخاء دون معاداة مع الحكام حتى أورثهم الله النعمة، فكانت اليد تُمد بسخاء على الجميع، ومع هذا وذاك لم يجدوا من إخوانهم الآخرين كلمة سواء بل كان أصبع الاتهام يقصد الجميع والتقصير المعيب صورة لأبناء البترول كما ينعتهم الماغوط وأضرابه.
** **
- زياد بن حمد السبيت