د.عبد العزيز الصقعبي
على الرغم من سهولة النشر في السنوات الأخيرة بفضل التقنية الحديثة، ولكن يعاني المؤلف من مشكلة التوزيع ووصول كتابه ليد القارئ، بالطبع هنالك مشكلة توزيع في الوطن العربي، وإلى حدٍّ كبير لا يوجد منافذ لتسويق الكتب الجديدة غير معارض الكتب.
هنالك من يقول إنه الآن يوجد أكثر من موقع يوزع الكتاب عبر النت امتداداً لموقع أمازون، ونحن نعرفها، وهي حقيقة تساهم بتوزيع الكتاب، ولكن المشكلة الموجودة في الوطن العربي هي التعريف بالإصدارات والترويج لها.
هنالك بعض الصحف والمجلات تنشر أخباراً عن الإصدارات الجديدة، وبعضها يقدم استعراضاً لمحتوى الكتاب، ولكن يبقى ذلك في إطار ضيق، لذا لا يتعرف محبي القراءة عن الجديد الذي يدخل ضمن دائرة اهتماماتهم.
وكثير من دور النشر الكبيرة لديها مواقع في الشبكة العنكبوتية، تنشر فيه ما لديها من إصدارات، وبكل تأكيد أغلب هذه الدور لها حضور جيد في مواقع التواصل الحديثة أو ما نطلق عليه الإعلام الجديد، وهذا يعطي فكرة لكل ما هو جديد من إصدارات في كافة الحقول.
القضية هنا.. ما هو الجيد وما هو غير الجيد.. العنوان والكلمات التي يكتبها الناشر أو المؤلف على الغلاف الخلفي للكتاب لا تقدم تعريفاً متكاملاً عنه، هي إشارة وغالباً تكون جيدة، ولكن يبقى الحكم النهائي على تميز الكتاب هو قراءته.
أمر آخر.. وهو متعلق بالترويج للكتاب، فالجميع يلاحظ مدى إقبال الناس على كتب «مشاهير الإعلام الجديد»، بل إن كثيراً من دور النشر يهمها مقدار ما لدى الكاتب من متابعين قبل كل شيء، المشكلة ليست جميع إصدارات هؤلاء المشاهير جيدة، وهذا يؤثر على المتميز من الكتب، وبالطبع على عطاء المبدعين.
في الزمن السابق كان الأديب المؤلف معروفاً، ولا يكون أي شخص أديب ومؤلف إلا بعد مسيرة حياتية نشر فيها في الصحف «غالباً» وقرأ الكثير، وأصدر عدة كتب، وهذا الأمر ينطبق على الرجال والنساء.
في زمننا الحاضر، تغير الوضع وأصبح النشر سهلاً، بل إنه أصبح وسيلة ربح لبعض من امتهن النشر للكسب المادي، وقد لا حظنا ذلك عندما يتواصل شخص لديه دار نشر ربما تكون وهمية عبر وسائل التواصل الحديثة، وغالباً الفيسبوك، ونعرف أن كثيراً من الرجال والنساء يكتبون مقاطع شعرية أو خواطر وبعضهم محاولات قصصيه، ذلك الناشر يوهم صاحب الصفحة بأنه اطلع على كتاباته وتستحق أن تكون ضمن كتاب، والحقيقة أن صدور كتاب خاص حلم الكثير، لذا يوافق أو توافق، وتبدأ مراحل النشر بعد استلام مبلغ كبير من المال، ويطبع ذلك الناشر الوهمي نسخاً محدودة، وللأسف تصبح تلك الكتب جزءاً من المشهد الثقافي، يقول البعض إن هنالك غربلة لتلك الإصدارات والبقاء للأفضل، ولكن، ونحن نعود لعالم الإعلام الجديد، بعض تلك الكتب تسوقها شهرة كاتبها أو كاتبتها، ويزيد من الترويج وسائل الإعلام التقليدية عند نشر خبر عن الكتاب، أو مقابلة المؤلف، وأنا لا أعترض على ذلك ولكن عندما يتم لقاء من كتب رواية أو مجموعة قصصية كمثال ويُسأل عن قراءاته فنجد أنها محدودة، وغالباً نصدم بثقافاتهم وثقافاتهن الضحلة.
أنا هنا لا أرفض ممارسة الكتابة والنشر، فمن حق كل إنسان أن يكتب وينشر ويطرح رأيه، ولكن أطالب بوجود «فلاتر» من نقاد ومواقع وصحف تعرض الكتب وتتحدث عنها بحيادية، وتوصل الجيد للقارئ، إضافة إلى توجيه الكاتب المبتدئ الذي يمتلك الموهبة لتطوير قدراته.
أغلب دور النشر العربية لا يوجد بها «محررون» ، وقرارات النشر عند بعضهم لا تعتمد على تميز الكتاب وجودته، بل بقدرة الكاتب على الدفع، أتمنى أن تختفي هذه الدور، ويكون هنالك تقييم من اتحادات وجمعيات الناشرين لإصدارات تلك الدور، وعدم استغلال هواة الكتابة والتأليف، ويكون مشروع نشر كتاب يعتمد على خبرة وممارسة جيدة لتقديم ما هو الأفضل.