ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقله
وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعمُ
منذ أن كنّا مع المتنبي وهذا البيت يصحبنا عمراً مديداً وقد علق في ذاكرتنا كلما رأينا أمرأً يجتهد ويفكر وآخر لا يحسن التدبير ولا التفكير!
ولكنه شقاء فيه نفع ومتعة! وشقاء قد أحله الله لما فيه من خير للإنسان ومجتمعه إن كان في الخير وهذا شطره الأول مع تورية جميلة! يكون فيها أصحاب العقول في شغل شاغل..
أريد أن أخاطب عقلي ولكني لا أستطيع أن أستبين كنهه فهو مادة أشبه بالزئبق بحيث يُرى وتعرفه ولكنك لا تستطيع الإمساك به، حين خلق الله سبحانه وتعالى العقل جعله أعلى سمات الأعضاء وأشرفها فذكره في القرآن الكريم كثيراً وبالتصريح والتلميح وما ذاك إلا لشرفه ومكانته كقوله تعالى: {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}، وبدى بذلك هو المسؤول عن الضلال والهدى وهو كذلك الموجه نحو الصواب والخطأ وبه يعرف المرء كلّ شي ويميزه سواء كان حقيقياً أم خيالاً، طيباً أو خبيثاً، لذلك جعله الإسلام في المرتبة الأولى من الضروريات الخمس حيث إنه لو فقده أحدهم سقط عنه الأربع الباقين! وكأنه إزاء الروح في حالة الموت فإن الجسد في كلتي الحالتين لا ينفع يصبح كالخرقة البالية تتلاشى مع تقادم الزمن! فحين تواجه معضلة ما أمامك يكون العقل في المواجهة الحتمية ولديه الحل فيرتسم أمامه الكثير من الحلول التي تختلف في تفكيكها وتنظيمها بعيداً نوعاً ما عن تفكيكية جاك دريدا! وهنا أيضاً يبدأ الاختلاف بين عقل وآخر من حيث المبادئ المعرفية في المهارة والذكاء والكسل والغباء ويكمن كل ذلك في إيديولوجيا العلم والتربية ومع هذا نرى بدائيين يكون عمل العقل لديهم أكثر ديناميكية ومهارة من أصحابهم المؤدلجين معرفياً، وتجد ذلك عبر التجربة والخبرة وهذا ما يسمى بالعقل التجريبي عند ابن خلدون، وهو الانطباع المبدئي ثم المتكرر والتدرج في معرفة الأشياء وتنظيمها حسب المنطق الصحيح! كان علينا أن نبحث عن العقل وعمله وتصرفاته ومدى استيعابه للمعرفة وقوة ومهارة التفكير وهل هو صاحب القرارات والأوامر ومن يترجم الانطباعات؟! وهل هو المسؤول عن الغلو والجنون حين يخرج عن السيطرة؟! وهل له مدى لا يتجاوزه في العلم والمعرفة والتفكير؟! ومدى طاقته في التحرر من العاطفة وهل لها تأثير عليه؟! وهل كان العقل العربي في غيبوبة قسرية أم نتيجة تراكم خيبات أمل؟!
فالعقل في أيامنا يحتاج إلى دراسة واسعة وتفصيلية وبحث مضني أكثر من السابق فالحداثة وما بعد الحداثة والعولمة وسيكون ما بعد العولمة هما طريقان كان لتقدم العقل وإمعان التفكير دور كبير في التقدم الحضاري المنشود الذي نشهده وسنشهده إن لم يكن كل الأدوار! وهي سلسلة تواصلت عبر دراسة العقل من قرون موغلة في القدم كان الجد سقراط أول الباحثين في تشريح العقل وكان ذلك نتيجتها النهائية الكم الهائل المعرفي والثورة الصناعية الحديثة ولكن يبقى (العقل) السلاح الفتّاك صاحب الحدين حين يصبح العالم الرقمي والتكنولوجي عالماً تتنافس فيه العقول كقوة تتقاتل من أجل المصالح الخاصة حينها قد يحدث ما لا يُحمد عقباه! ثم نعود أدراجنا إلى الصفر أو نقطة البدء بسبب أن العقل كان خارج السيطرة!
** **
- زياد بن حمد السبيت